رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

إقبال كبير على مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي 2022

ثقافة وفن

الاثنين, 03 أكتوبر 2022 13:12
إقبال كبير على مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي 2022 مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي 2022
كتب- صفوت دسوقى ومحمد خضر

 أعلن المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إعداد المتسابقين الذين تقدموا إلى مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي 2022.

 

اقرأ أيضًا: "عاش هنا".. التنسيق الحضاري يوثق شخصية الاقتصادي الكبير طلعت حرب

 يتم تنظيم المسابقة هذا العام بالتعاون بين وزارة الثقافة المصرية، ممثلة في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، وذلك في إطار الاحتفال بالقاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي 2022. 


 وأوضحت إحصاءات المسابقة أن الأعداد التي تقدمت للمسابقة جاءت كالتالي: القسم الأول: التراث المعماري والعمراني لمدينة القاهرة: جاء عدد المتسابقين الذين تقدموا للمسابقة 339 متسابقًا، اشتركوا بـ887 عملاً من 20 محافظة على مستوى الجمهورية. 
 أما القسم الثاني فهو التراث المعماري والعمراني لمدن دول العالم الإسلامي أعضاء منظمة الإيسيسكو: وقد اشترك في هذا القسم من المسابقة 105 متسابقين بإجمالي عدد 274 عملًا. 
وسوف يتم التحكيم للأعمال المشاركة في المسابقة، وفقاً للجدول الزمني للمسابقة، الأسبوع المقبل تمهيدًا لإعلان أسماء المشاركين في

معرض المسابقة يوم الأحد 23 أكتوبر 2022.

 

 يذكر أن الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أطلقت مسابقة "تراثي للتصوير الفوتوغرافي بالقاهرة ومدن العالم الإسلامي" وذلك احتفالاً بالقاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي وبالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو ICESCO والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة.

 
 ودعت وزارة الثقافة كل المصورين الفوتوغرافيين في مصر ودول العالم الإسلامي أعضاء منظمة الإيسيسكو لاستخدام عدساتهم وتسليطها على ذخائر التراث المعماري الذي تمتلكه الدول الأعضاء في المنظمة، لرصد جماليات التراث المعمارى وتفاصيله وصياغتها في صور فوتوغرافية فنية، وإبراز  البعد الحضاري والإرث المعماري في المباني والمناطق التراثية.