رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى ليلة بكت فيها الأوبرا

عرب يحضر حفل تأبين د. عبد المنعم كامل بالأوبرا

فن

الاثنين, 22 أبريل 2013 10:45
عرب يحضر حفل تأبين د. عبد المنعم كامل بالأوبرا
كتب- محمد فهمى:

أقامت دار الأوبرا المصرية احتفالية فنية كبري بعنوان "وداعا عبد المنعم" لتأبين اسم الفنان الراحل د. عبد المنعم كامل رئيس دار الأوبرا المصرية السابق، بمشاركة نخبة من كبار الفنانين من فرق الأوبرا المختلفة وذلك بالمسرح الكبير بالأوبرا، وبحضور د . محمد صابر عرب وزير الثقافة تقديراً لمشواره الفني الذي تجاوز النصف قرن.

وحضر الاحتفال د. جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعي السابق، والمهندس حسن يونس وزير الكهرباء السابق، وسفراء التشيك، واليابان، والمجر، والمستشار الثقافي الإيطالي والتشيكي، د. ايناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، د. كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، الكاتب منير عامر، والفنانة مروة ناجي، وأرمينيا زوجة الراحل عبد المنعم، د. أشرف رضا، د. مؤمنة كامل، د. عاطف عوض.
وقال صابر إن عبد المنعم كامل أصر علي أن يؤدي عمله الفني حتي آخر لحظة في حياته وتوفى علي المسرح وهو يدرب الفريق

لأنه كان يتمكني أن يموت بهذه الطريقة بعد خمسين عاما من العمل الاستعراضي الأوبرالي.
وأضاف عرب أن المبدع الراحل كان فناناً وإنساناً وسفيراً لمصر وله علاقات بفنه مع كل العالم، ويعتبر من جيل المؤسسين للأوبرا المصرية، موضحاً أنه حاول تمصير الأوبرا وتبسيط العمل الأوبرالي حتي يفهمه المصريين، فكل ركن وتابلوه في الأوبرا يتجسد به عبد المنعم كامل, الذي كان يقاوم المرض بالفن ومات وهو يمارسه، فكانت وصيته أن يخرج جثمانه من الأوبرا داعيا له بأن يرحمه الله برحمته الواسعة .
وقالت إيناس عبد الديم : إننا لن ننسي ما حيينا أن د. عبد المنعم كامل كان رمزا من رموز الفن الرفيع ورائد لفن البالية وله إسهامات عديدة في خدمة الثقافة والفنون في مصر، ولذا إيمانا منا وتقديرا لدوره وفنه ورؤيته الذي أثرانا بها
لأعوام طويلة نقيم هذا الحفل لروحه التي سيفتقدها الجميع ولكنه سيظل خالدا بيننا بفنه وإبداعاته.
تضمن الإحتفال فاصلان بدأ الأول بالسيمفونية السابعة لبيتهوفن لأوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي وهشام جبر وشريف محيي الدين، وأعقبه فيلم تسجيلي بعنوان "وداعا عبد المنعم" عن أهم المراحل والمحطات الرئيسية في مشواره الفني الذي تجاوز النصف قرن، ثم قدم عازف البيانو المصري العالمي رمزي يسي مقطوعة موسيقية للموسيقار العالمي "شوبان" تلاها عزف د. إيناس عبد الدايم علي آله الفلوت للموسيقار العالمي رحمانينوف، بالإضافة لعرض فيلم تسجيلي آخر بعنوان "الفارس" ويتناول التكريمات والانجازات التي حققها كامل خلال عمله في الفن والإدارة.
وغنت نخبة من نجوم فرقة أوبرا القاهرة مجموعة من أشهر الأوبرات التي قام بإخراجها عبد المنعم كامل منها "الأرملة الطروب"، "تأملات من أوبرا تاييس"، "كارمن"، وانتهي الجزء الأول من الحفل بمشهد النصر من أوبرا "عايدة".
أما الجزء الثاني من الحفل فتضمن تابلوهات من أشهر الباليهات التي صممها وأخرجها كامل وأداها نخبة من نجوم فرقة البالية، ثم بالية بحيرة البجع الذي توفي عبد المنعم كامل أثناء عمل بروفاته الأخيرة  وأُختتم الحفل بعرض فيلم مسجل لوصية عبد المنعم كامل للفنانين والعاملين بالأوبرا والتي سجلها قبل رحيله بأيام .

أهم الاخبار