رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الفنان التشكيلي محمد عبلة يكشف تفاصيل حصوله على وسام جوته

ثقافة وفن

الخميس, 22 سبتمبر 2022 21:45
الفنان التشكيلي محمد عبلة يكشف تفاصيل حصوله على وسام جوتهالفنان التشكيلي محمد عبلة ووزيرة الثقافة
كتب - محمد خضر

 

كشف الفنان التشكيلي العالمي محمد عبلة، تفاصيل حصوله على وسام جوته، الذي يعد أهم جائزة للسياسة الثقافية الخارجية، والتي تمنح في جمهورية ألمانيا الاتحادية للمواطنين غير الألمان.

 

اقرأ  أيضاً: وزيرة الثقافة تستقبل الفنان محمد عبلة بعد حصوله على وسام جوته

 

الفنان التشكيلى محمد عبلة

 

أضاف محمد عبلة خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أنه حصل على وسام جوته من ألمانيا، ليصبح ثالث فنان تشكيلي عربي يحصل عليه.

 

وبيّن الفنان التشكيلي العالمي، أن وسام جوته أرفع وسام تمنحه ألمانيا للشخصيات المؤثرة في مجالها، لافتا إلى أنه أول فنان عربي يحصل على هذا الوسام، وحصل على الوسام قبل سنوات الشاعر أدونيس، وكذلك الدكتور عبد الغفار مكاوي من مصر.

 

ألمح محمد عبلة، إلى أنه لم يسع أبدا إلى التقدم للحصول على أية جوائز، ودائما ما يحاول الوصل إلى الكمال في فنه ولا يكتفى بأي إنجاز، مردفا: لا أبحث عن الجوائز وأشعر بالنجاح وأسافر كثيرا.

الفنان التشكيلى محمد عبلة

 

وقال الفنان التشكيلي العالمي إنه لابد من الاهتمام بالحاضر من خلال عرض ما وصلت إليه مصر الآن من فن وموسيقى وأزياء وعادات مثلما يجري إبراز الماضي بواسطة تشييد متاحف للآثار المصرية القديمة.

وأشار إلى أن مصر لديها نقص في الفن والثقافة الفنية وهذا قد يؤثر على نواحٍ كثيرة، رغم أن مصر علمت العالم كله الفن والثقافة.

وأضاف عبلة أن حصوله على وسام جوته يعتبر رسالة إلى مصر للاهتمام بأبنائها وثقافتها، وأن الفن التشكيلي في مصر بخير، لكن يوجد فيه إيجابيات وسلبيات أيضاً.
بيّن الفنان التشكيلي العالمي أنه من الإيجابيات انتشار كليات الفنون الجميلة، والتي أحدثت حالة من الشيوع في مصر، وزادت من أعداد

المتذوقين للفن والنقاد والفنانين.
وأشار محمد عبلة إلى أن السلبيات تتمثل في عدم وجود وعي كافٍ بخطورة سيطرة الجانب التجاري على الفن، لافتاً إلى أنه على الدولة إتاحة فرص أخرى للفن الرصين، والفنانين الذين يهتمون بالإبداع ولا يبحثون عن الأرباح فقط.


 الفن والإبداع يحاربان الفكر المتطرف لخلق التوازن

 

وبيّن الفنان التشكيلي أن المجتمع لا يقوم بدون سلفيين ومتطرفين ثم صالحين، مشيراً إلى أن الفكر والثقافة والفن والإبداع يحارب الفكر المتطرف وذلك يخلق نوعاً من التوازن.

 

وأوضح أن إبراز القيم الفنية الجمالية للحاضر يساعد على الارتقاء بالذوق العام ويحارب بذور التطرف، مشيرا إلى أن الأغنية الجميلة تؤثر في المتطرفين.

 

كانت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة استقبلت الفنان التشكيلي محمد عبلة، بمطار القاهرة الدولي، عقب وصوله من ألمانيا، بعد حصوله على وسام جوته، الذي يعد أهم جائزة للسياسة الثقافية الخارجية، والتي تمنح في جمهورية ألمانيا الاتحادية، وذلك بحضور الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، سوزانا هون المدير الإقليمي لمعهد جوته في أفريقيا والشرق الأوسط، الدكتور حنان سمير عبد العظيم الأستاذ بالمعهد العالي للفنون التطبيقية.

أهم الاخبار