رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عقب لقاء عرب وسفير إيطاليا

مؤتمر للعلاقات الثقافية المصرية الإيطالية فى الصيف

فن

الأربعاء, 17 أبريل 2013 11:45
مؤتمر للعلاقات الثقافية المصرية الإيطالية فى الصيف جانب من اللقاء
كتبت- نعمة عز الدين:

أكد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة أثناء لقاء وزير الثقافية مع موريزيوماساري سفير إيطاليا بالقاهرة بمكتبه علي وجود علاقات ثقافية مشتركة عميقة الجذور بين مصر وايطاليا بما تملكه من رصيد ضخم لهذه العلاقات.

وأوضح عرب أنه من الممكن إقامة مؤتمر عن العلاقات التاريخية المصرية الإيطالية سواء كانت ثقافية أو سياسية، وعلي استعداد لوضع خطة طريق ثقافية بالتنسيق بين المستشار الثقافي الإيطالي والدكتورة كاميليا صبحي رئيس العلاقات الثقافية الخارجية، لتكون نواة لعمل بروتوكول تعاون ثقافي مشترك.
وأوضح عرب أن العلاقات الثقافية مع إيطاليا هي من أولويات وزارة الثقافة، مؤكداً أن العلاقات الثقافية والفنية هي أساس العلاقات الدبلوماسية أو الاقتصادية، خاصة أنه يوجد في الدولة الحديثة ما يسمي بالصناعات الثقافية مثل الملابس والحرف التقليدية والفلكلورية والمنمنمات والكتب والفن التشكيلي وأن مفهوم الثقافة ضروري في العالم الحديث.
وأضاف عرب أن الوزارة تخطط لإقامة مهرجان دولي للصناعات الثقافية، متمنيا مشاركة إيطاليا فيه، ثم قام بتوجيه الشكر للإيطاليين علي ما قدموه من دعم في مجال الأوبرا والتدريب ومستشفي السرطان وتأهيل الشباب المسافر إلي الأكاديمية المصرية بروما.
وتناول اللقاء الحديث عن مستقبل الترميم والتدريب والأوبرا وأكاديمية الفنون وكيفية إدارة المؤسسات الثقافية، وكيفية إقامة نشاط أكاديمي ولكنه في نفس الوقت يكون شعبيا وجماهيريا لكي يتعرف المواطنون المصريون والإيطاليون علي بعضهم البعض.
وأكد السفير الايطالي أن الاتحاد الأوروبي وافق علي تمويل وتنظيم مهرجان بعنوان "كلام شباب" عن الشعر المصري الآن في القاهرة والإسكندرية والأقصر يتضمن ليلتين ثقافيتين وست ورش عمل عن الشعر، بالإضافة لبحث امكانية تطوير التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا ووضع خطة طريق لمبادرات ثقافية في المستقبل.
وأكد السفير الإيطالي أنه هناك خطة عمل لاتفاقية ثقافية جديدة لمدة ثلاث سنوات بدلا من القديمة التي انتهت، تتضمن كيفية دعم الثقافة والاقتصاد متمنيين أن يوقعها الرئيسين المصري والإيطالي في لقاء القمة القادم وعقد اجتماع بين الجانبين لوضع ومناقشة بنود الاتفاقية الجديدة.
وأبدي السفير موافقته علي فكرة اقامة مؤتمر العلاقات التاريخية المصرية الإيطالية الذي اقترحه وزير الثقافة وإقامته في الصيف القادم، وطالب بتكوين مجموعة من الأصدقاء النشطاء المصريين والإيطاليين ليساهموا في التبادل الثقافي وتعريف كل مجتمع بالآخر، وأن تدلي بآرائها في كيفية دعم هذه العلاقات الثقافية والتاريخية.
وأوضح السفير الإيطالي أن دولته شاركت في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام وأقامت العديد من الفعاليات بدار الأوبرا ، واستطاعوا جمع 500 ألف يورو لصالح مستشفي السرطان ، بالإضافة لوجود 8 طلاب مصريين يدرسون اللغة الإيطالية في المركز الثقافي الإيطالي تمهيدا لسفرهم للتدريب بالأكاديمية المصرية للفنون بروما.
وفي نهاية اللقاء قام وزير الثقافة بإهداء السفير الإيطالي هدية تذكارية، وحضر اللقاء المستشار ماسيميليا نوياكيني رئيس القسم الاقتصادي والتجاري بالسفارة الإيطالية، وأرنالدو دانتي ماريانتيشي المستشار الثقافي.

أهم الاخبار