عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاية أفيش في سينما الفن الجميل.. الضائعة صراع الغربة والمال

الضائعة
الضائعة

تعددت الأعمال الفنية وتنوعت لـــ تمزج بين الواقع والسحر والخيال، منها ما خاطب القلب، ومنها من صفع العقل بــــ قبضة من حديد تروي مأساةٍ تتكرر كل يوم بين فقرٍ وغربة وإدمان، ومن ضمن هذه الأعمال كان الفيلم السينمائى"الضائعة" لـــ الفنانة القديرة نادية الجندي، وسعيد صالح وتحية كاريوكا، ويعكس هذا الفيلم السينما المصرية لأفلام من الزمن الجميل.

 

اقرأ أيضًا..رغم تخطيها الـ70 نادية الجندي شباب

 

قصة فيلم الضائعة

الضائعة فيلم مصري من إنتاج عام 1986، تدور أحداثه حول الفنانة نادية الجندي "زينب"التي تعمل ممرضة بإحدى المستشفيات، متزوجة من الفنان سعيد صالح "عطية" وأم لطفلان، ينهار منزل زينب وعطية ويلجئان لمعسكرات الإيواء، ويقيموا في خيام مشتركة مع عدة أسر أخرى لا يفصلهما سوى قطعة قماش.

 

 

تعرض زينب علي عطية السفر إلى الخليج لتوفير سكن مناسب لهما،يرفض عطية السفر بحجة إنه لا يملك سوى مؤهل متوسط لا يؤهله للعمل في الخارج، تحصل زينب علي عقد عمل وتسافر إلي إحدي دول الخليج بعد ترددخوفا على أطفالها، لــ تطمئنها جارتها الفنانة تحيه كاريوكا "تفيده" إنها سوف تعتني بهم في غيابها، تبدأ زينب العمل في المستشفى وترسل كل مدخراتها إلى زوجها عطية لشراء منزل لهما.

 

يطالب عطية زينب بمزيد من العمل ويقنعها بالبقاء هناك لمدة عام أخر حتي يستطيع تجهيز المنزل، تتعرض زينب لـ مؤامرة وتتهم ظلمًا في تهمة أخلاقية بعد شهادة زميلتها والطبيب عليها لـ رؤيتهما في وضع مخل،تفصل زينب من عملها وترحل الى مصر، ثم تكتشف إنها طُلقت غيابيًا بعد الاستيلاء على شقتها وزواج عطية من ابنة جارتها، تُمنع زينب من رؤية أطفالها، ثم تلجأ لمحامٍ لرفع قضية حضانة.

 

 

تساعد الظروف طليقها بعد علمه أنها فصلت من عملها

في الخارج بسبب سلوكها السئ ليستطيع محاميه أن يثبت ذلك بأوراق رسمية، ترفض الدعوى من المحكمة ويبقي الأطفال مع والدهما، تصاب زينب بأنهيار عصبي حاد فـ تلجأ إحدي زميلاتها الى حقنها بـ مادة المورفين، تُدمن زينب المخدرات بكافة أنواعها.

 

تسعى زينب  الحصول على المخدرات من قبل زميلها السابق في العمل الذي يعرض عليها أن ترافق إحدي الأشخاص للحصول علي المال بعد عدم قدرتها على السداد، تقبل زينب وهي في حالة يرثى لها وتذهب مع إحدي الأثرياء المدمنين الى منزله، يجلسان معًا وهما في حالة فقد وعي كلي يصفعان بعضهما البعض، ثم يشهر علي الشريف "البرنس"المسدس في وجه زينب، يسقط المسدس من يده وتأخذه زينب، وتتوجه على الفور لـ منزل عطيه وتطلق النار عليه وعلى زوجته وأمها.

 

 

أبطال العمل فيلم الضائعة

نادية الجندي، سعيد صالح، تحية كاريوكا، سعاد نصر، وحيد سيف، نعيمه الصغير، شادية عبد الحميد، أمل إبراهيم، إيناس شلبي ، محمد خيري، سلوى محمود، فاروق فلوكس، شعبان حسين، سيد زيان، مروة الخطيب،   "قصة وسيناريو وحوار" بشير الديك وحسن شاه، إخراج عاطف سالم.

لمزيد من أخبار الفن .. أضغط هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنـا