رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد صبحى: شىء مذهل أن يتم تكريمى عن دور «هاملت» بعد 44 عاماً

النجم الكبير محمد
النجم الكبير محمد صبحى

حالة نشاط فنى يعيشها النجم الكبير محمد صبحى، حيث أعلن عودته للسينما من جديد بعد غياب، كذلك يجهز للعمل التليفزيونى «رحلة المجنون»، بالإضافة لتقديم عدد من المسرحيات الجديدة بالتعاقد مع شركة المتحدة للإنتاج الفنى.
 

النجم القدير يعى أن الفن له دور مهم لا يتوقف فقط عند الترفيه، ولكن هناك قضايا أبرز وأهم وأعم لا بد من التركيز عليها، والسعى لنشرها، ولذا عاد للساحة الفنية لتقديم أعمال تحمل رسالة للجمهور للمصرى.
 

قدم محمد صبحى للمسرح 28 عرضا، منها «هاللو شلبى، وانتهى الدرس يا غبى، وهاملت، وغزل البنات، والهمجى، وخيبتنا، وهاللو أمريكا، ووجهة نظر، وغيرها وكان آخرها «نجوم الضهر» كما تألق على شاشة التلفزيون بـ13 مسلسلاً، أبرزها «فرصة العمر ورحلة المليون، وسنبل بعد المليون، وفارس بلا جواد وعائلة ونيس وبالوالدين إحساناً». وفى السينما شارك فى بطولة 22 فيلماً، أبرزها: «الكرنك، وهنا القاهرة، وأونكل زيزو، وعلى بيه مظهر، والعميل رقم 13، والشيطانة التى أحبتنى».
 

دائمًا تحمل أعماله رسائل اجتماعية رافعاً فيها شعار «الفن مسئولية ولا يصح أن ننهل من الواقع الشىء السلبى ونقدمه على أنه قاعدة، ولا يصلح أن نأخذ من الواقع جميع العوامل السلبية فقط لأنها استثناء وليست القاعدة، فهناك متعة بصرية وسمعية وذهنية لدى المشاهد يريدها من الفن».
مسرحية النجم الكبير محمد صبحى
ابتعدت عن السينما منذ 17 عاماً بسبب هوجة أفلام المقاولات وعودتى بقصة جريئة.
 

أيضاً كرمته أوبرا المتروبوليتان الأمريكية، تقديراً لجهوده المستمرة فى إثراء الحياة الإبداعية فى مصر وباعتباره أحسن ممثل لعب شخصية هاملت فى العمل المسرحى بحسب ما سجلته الموسوعة البريطانية وأهدته البث المباشر لأوبرا هاملت للموسيقار العالمى برات دين، وهى المرة الأولى التى يحصل فيها نجم عربى على هذا التكريم بعيدًا عن الموسيقى والأوبرا.
 

عن سر تكريمه من أوبرا المتروبوليتان وعودته القوية للسينما والدراما يتحدث قائلاً: تكريم «المتروبوليتان» كان مفاجأة والحمد لله شىء مذهل أن يتم تكريمى بعد 44 سنة عن عمل عملته وخسرت فيه أموال كتيرة وقتها، ولأول مرة تختار الأوبرا ممثلاً لتكريمه وفناناً ليس له علاقة بالموسيقى أو الأوبرا، وشعرت خلال التكريم بأننى أتمنى أن أعيد هاملت من جديد لكن عمرى لم يعد يصلح لهذا الدور الذى ظهر بأكثر من شكل ومنهم فى عمر الثلاثين.
 

وتابع حديثه: «عمرى أكثر من سبعين عاماً ومن الممكن بالمكياج أن أصغر 10 سنوات، لكننا نشاهد ممثلين فى سن الستين ويجسدون دور طلبة وهذا لا أقبله فى عملى الذى أحترم به عقلية المشاهد، وأحافظ على مصداقيتى معه.
النجم الكبير محمد صبحى

عن هاملت وذكرياته مع العرض المسرحى يقول، حينما درست بالمعهد بأكاديمية الفنون، كان معروفا بأنى مشاغب وكوميدان ومُهرج، ولكنى لم أقدم أى عمل كوميدى إلا فى السنة الأخيرة من الدراسة، وكانت كواليس «هامليت» والمشاركين بها من النجوم، ومنهم الفنانون عماد رشاد، وهناء الشوربجى، أحمد ماهر، وكان يخاف من سيفه والذى كان يبارز بجدية خلال العرض، وأتذكر أننا قدمنا بروفات هاملت على مسرح الكنيسة الكاثوليكية واستمرت بروفاتها فترة طويلة وقتها حتى موعد عرضها، فهى صنعت تاريخى وتعلمت منذ قدمتها كيفية احترام المشاهد وكيفيه تقديم عمل يكون هدفه الاساسى احترام عقلية من يشاهدنى، لأننى مؤمن بأن النجومية تقاس بحب واحترام الناس.

أعود للتليفزيون بـ«رحلة المجنون» بعد نهاية «مشوار ونيس».
 

وعن رغبته فى إعادة مسرحيات المسرح المصرى يقول: المسرح المصرى يمتلك تراثاً عبقرياً منذ الستينات ولا بد أن تراه وتراجعه الأجيال الجديدة، حتى تعرف قيمة الحركة الفكرية والثقافية وكذلك النقدية فى هذا الوقت.
 

نجاح كبير حققته مسرحية «نجوم الضهر» ورفعت شعار كامل العدد، يتحدث عنها صبحى ويقول المسرحية تهدف إلى دعوة المجتمع لتسليط الضوء على المغمورين، مثل الفنانين الكبار الذين اختفوا، مضيفاً أن المشاهد هو الذى يستطيع الحكم على أداء نجوم المسرحية، والتى تجمع نجوماً من كل الأجيال مثل النجمة الكبيرة سميرة عبدالعزيز، عبدالرحيم حسن، ندى ماهر،

ميرنا زكرى، رحاب الشناط، داليا حسن، رحاب حسين، بالإضافة لمحمد سعيد ومنة طارق وأنجيليكا وليلى فوزى ومايكل وليام ومصطفى يوسف ومحمد شوقى طنطاوى،وهى مسرحية تحتوى على العديد من الأغنيات نحو 10 أغنيات، وتعاقدت مع الشركة المتحدة على عرضها تليفزيونياً، حيث انتهينا من تصويرها، وسيتم إذاعتها قريباً عبر قنوات ومنصات الشركة المتحدة، لأنه بموجب البروتوكول بيننا أصبحت ملك للشركة ويحتمل عرضها فى عيد الأضحى».
 

يقدم صبحى روشته للمسرح المصرى والعربى الأن ويقول إن المسرح فى أزمة حقيقية ليس فى مصر فقط بل فى العالم أجمع، ومنذ ٢٠ عاماً أو أكثر لم يكن التأثير العالمى بنفس قوته الحالية، لكن الآن ما يحدث فى العالم يؤثر على الجميع، وبالتالى المسرح فى وعكة لانه يوجد فقط نحو ٦ فرق، وهو نفس الوضع الذى تعانيه السينما، لم يعد مستواها كما كان رغم أن عدد دور العرض قد زاد لكن اتمنى فى المستقبل القريب ان يتم ضبط هذه المعادلة».
 

وعن مسرحياته المقبلة، قال سأمنح من 20 إلى 30 فردًا من جمهورى فرصة أن يحضروا مسرحياتى مجانًا، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى، وما زالت لدى العديد من السيناريوهات التى سأقدمها على المسرح قريباً.
 

وقال صبحى إنه يأسف على كل فنان قدم عملاً يهدف من ورائه إلى هدم أمة لمجرد أن يحصل من ورائه على مكسب مادى، وأقول له سوف يذهب المال ولكن سيظل التاريخ يحفظ لك أنك كنت سبباً فى هدم جيل.
 

وعن تعاقداته مع الشركة المتحدة قال: «إن شاء الله نستطيع مع الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية أن نقدم أعمالاً جيدة فيها رؤية نتمنى ان تتحقق، لأنه من المهم جداً توطيد دور الثقافة والفن فى بناء الإنسان وتجديد الوعى لدى المواطن». وعن الدراما التليفزيونية، وتقديم جزء جديد من مسلسل ونيس يقول صبحى أنا بصدد العودة مجددًا للدراما التليفزيونية من خلال مسلسل يحمل اسم مؤقت «رحلة المجنون»، ويقول إن فكرة المسلسل كانت تراوده منذ تقديم سنبل، ولكن سلسلة ونيس عطلتنى عن تقديم هذه الفكرة، ولذا لن أقدم موسمًا جديدًا من يوميات ونيس خلال الفترة المقبلة، ونبدأ التجهيزات لرحلة المجنون.
 

وعن عودته للسينما بعد غياب منذ 2005 يقول: وجدت أن أغلب الأعمال السينمائية أصبحت أفلام مقاولات وقتها قررت أن أركز فى المسرح، لأنها نوعية أعمال تناسبنى، لكن الآن هناك موجات جديدة تسمح بالتواجد، وأجهز لفيلم جديد يحمل اسم مؤقت بعنوان المعادلة صفر، من تأليف أمينة مصطفى وإخراج دينا الرفاعى ونقدم قصة جريئة يخاف العالم من مناقشتها.