رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بنت الجيران ليست السرقة الأولى| ماذا فعل مؤدّو المهرجانات في أغاني حماقي.. فيديو

محمد حماقي
محمد حماقي

 احتلت أغنية بنت الجيران، محركات البحث المختلفة، ذلك بعد حذفها من موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، حفاظًا لحقوق الملكية التي تعود للشركة المنتجة لأغنية "حاجة مستخبية" للفنان محمد حماقي التي تم طرحها عام 2012.

 

اقرأ أيضًا.. حماقي لم يسرق| تفاصيل سجلتها الأغنية التركية تكذب ادعاءات حسن شاكوش

بنت الجيران ليست السرقة الأولى من ألحان أغاني محمد حماقي

لم تكن "بنت الجيران" هي الأغنية الأولى التي يتم سرقة ألحانها من أغاني حماقي ويقدمها مؤدو المهرجانات، إذ جاء عدد كبير من أغاني المهرجانات بألحان مسروقة من نظيرتها الأصلية عند حماقي ما يقارب من 6 أغانٍ.

 

وفي السطور الآتية تستعرض بوابة الوفد عدد من أغاني لـ محمد حماقي وتم سرقة ألحانها بالكامل في أغاني المهرجانات، دون تصريح سابق لاستخدام اللحن..

 

بدايةً من أغنية "أحلى حاجة فيكي"، التي تم طرحها في 2006 ضمن ألبوم "خلص الكلام"، والتي ما زالت تستمتع بجماهيرية كبيرة وتعتبر واحدة من أهم العلامات الغنائية لـحماقي، وسجل الكليب الخاص بها أكثر من 23 مليون مشاهدة، من كلمات: أيمن بهجت قمر، ألحان: عمرو مصطفى، توزيع: تميم.

جاءت أغنية "رني رنّة" بألحان مسروقة بالكامل من أغنية أحلى حاجة فيكي، وحققت 26 مليون مشاهدة، وحقوق الألحان تعود للملحن عمرو مصطفى.

بجانب أغنية "واحدة واحدة" التي تم طرحها ضمن ألبوم "خلص الكلام" عام 2006، كلمات أيمن بهجت قمر، ألحان محمد يحيى، توزيع: توما، وحققت أكثر من 50 مليون مشاهدة.

 

تمت سرقة لحن أغنية "بموت فيكي ماليش بديل" من لحن واحدة واحدة بالكامل، وحققت أكثر من 130 ألف مشاهدة عبر يوتيوب" 

 

 

 

 

إضافةً إلى أغنية "ياستار" التي تم طرحها ضمن ألبوم "كل يوم من ده" الذي تم طرحه في 2016، من كلمات: أيمن بهجت قمر، ألحان: محمد يحيى، توزيع:تميم، وحققت أكثر من 228 مليون مشاهدة عبر "يوتيوب".

 

تمت سرقة ألحانها في أغنية "يا ستار جاية فرقة دمار"، والتي حققت 14 ألف مشاهدة

عبر "يوتيوب".

إضافةً إلى أغنية "في حضن عينيك"، التي تم طرحها في 2010 ضمن ألبوم "حاجة مش طبيعية"، وتم طرحها عبر "يوتيوب" في 2014، وسجلت أكثر من 330 ألف مشاهدة، ولم يكن استخدام "يوتيوب" آنذاك يشغل حيزًا كبيرًا من اهتمام حبي الأغاني والموسيقى كما هو الحال الآن.

 

من كلمات أيمن بهجت قمر ومحمد حماقي، ألحان سوني ومحمد حماقي

وأغنية "بتبعد ليه"، التي تم طرحها في الألبوم الأول لحماقي عام 2003 وهو "خلينا نعيش" من كلمات وألحان محمد حماقي وتوزيع طارق مدكور .

 

تفاصيل حذف أغنية بنت الجيران بعد اتهامات حسن شاكوش

جاء الحذف بسبب تصريحات شاكوش الأخيرة مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية، إذ بدأ حديثه بحقيقة ملكية ألحان بنت الجيران لصنّاعها، قائلًا: "حماقي عمل غنوة اسمها حاجة مستخبية حصدت 16 مليون مشاهدة في 5 سنين، وتم اتهامنا بسرقة لحن بنت الجيران من أغنية حاجة مستخبية، وأقمنا مفاوضات مع الشركة التي تملك حقوق أغنية حماقي وقناتي".

 

تقدم شاكوش بالاعتذار من حماقي وفريق عمل أغنية حاجة مستخبية، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام"، وتضمن الاعتذار: بأنه لم يقصد توجيه اتهام السرقة لـ حماقي وفريق عمل الأغنية، وأنه شخص لايحب المشاكل ومايهمه هو عمله وأغانيه فقط".