أول الخيط: إهدار مليار جنيه بوزارة الصحة

فن وثقافة

الجمعة, 05 أبريل 2013 09:45
أول الخيط: إهدار مليار جنيه بوزارة الصحة
كتب- محمد فهمي:

يكشف برنامج "أول الخيط" إهدار ما يقرب من مليار جنيه في إنشاء حوالي 544 مستشفى على مستوى الجمهورية، تم انشاؤها منذ أكثر من عشر سنوات بداية من عهد وزير الصحة السابق د.إسماعيل سلام وزير الصحة السابق ثم صدر قرار بإغلاقها في عهد د.حاتم الجبلي وزير الصحة السابق.

يفتح "أول الخيط"  ملف الصحة والخدمات الصحية التي تقدم للمصرين وتخبط وعشوائية في القرارات التي اتخذتها وزارات الصحة المتعاقبة والذي اسماه  الوزير إسماعيل سلام في انفرادنا معه خلال الحلقة من خلال لقاء عبر شبكات الإنتريت "الاسكابي" "سفالة سياسية "ودافع الأستاذ هشام شيحة- مساعد وزير الصحة السابق حاتم الجبلي عن قرار الجبلي بالإغلاق بأنها لا يوجد ما يسمى مستشفيات التكامل أصلا.
تبدأ الحلقة بفيلم استقصائي  مدته ٣٠ دقيقة عن مستشفيات التكامل الصحي، يتبع الفيلم نقاشًا في الاستوديو حول غياب مبدأ محاسبة المسؤولين وغياب الشفافية التي تؤدي إلى تهرب الجميع من المسؤولية فلا يحاسب أحد.
يركز الجزء الثاني من الحوار على مشروع قانون التأمين الصحى الجديد الذي يناقش حاليًا في مجلس الشورى والذي يثار حوله الكثير من الجدل.
وتقول لينا الغضبان مذيعة البرنامج في تصريحات صحفية لها:" إن ملف الصحة من أهم الملفات التي كان من المفترض أن تأخد حيازًا من

المناقشة وخاصة بعد الثورة بعد معاناة المواطنين للسنوات من إهمال وتخبط في القرارات وخاصة في الريف، وأضافت أن الحلقة سوف تتطرق لمناقشة قانون التأمين الصحي الجديد، ونحاول طرح جميع الآراء المؤيدة والمعارضة للمشروع"، وتضاف لينا أن الحلقة تلقي الضوء على الموازنة العامة للوزارة في ظل معاناة المصريين من سوء الخدمات الصحية على مدار السنوات الماضية.
كما تتطرق الحلقة إلى معاناة  مقدمي الخدمة الصحية من أطباء وطواقم تمريض وغيرهم من العاملين في مجال الصحة.
ضيوف الحلقة: د. علاء غنام مدير برنامج الحق في الصحة بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، د. منى مينا منسقة حركة أطباء بلا حقوق، ود. نبيل المهيري أستاذ الجراحة بكلية عين شمس وأحد المشاركين في مسودة قانون التأمين الصحي، ود. محمد حسين خليل منسق لجنة الدفاع عن الحق في الصحة.
يجمع برنامج “أول الخيط” ما بين قوة الصحافة الاستقصائية والبرامج الحوارية، فيأتي كل أول سبت من كل شهر على شاشة ONTV بحلقة جديدة تبدأ بعرض فيلم استقصائي مدته ثلاثين دقيقة يليه حوار مدته ساعة في الاستوديو حول موضوع
الفيلم.
يحاول البرنامج أن يلقي الضوء على مواطن التقصير أو الفساد في أهم القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تواجه المجتمع وتمس الحياة اليومية للمواطن المصري.
كما يهتم البرنامج  بشكل خاص بتناول مشكلات المهمشين في المجتمع. وبما أننا لا ندعي إمكانية الوصول للحقيقة الكاملة أو المطلقة، اخترنا اسم “أول الخيط” ليعبر عن ما نستطيع الوصول إليه وهو فهم وتفكيك الخيوط المتشابكة التي ترسم صورة أي قضية في مصر.
يبدأ الفيلم بسؤال محدد يطرحه المراسل ثم يسعى طوال مدة الفيلم  إلى الإجابة عليه من خلال استقصاء الخيوط المحيطة بالقضية وإجراء مقابلات مع مصادر مختلفة والحصول على وثائق ومعلومات وإحصائيات موثقة، ثم يغزل المراسل كل ما توصل إليه في شكل قصة مترابطة تجمع ما بين لقاءات مسجلة ومواد مصورة ومواد أرشيفية وجرافكس يبسط المعلومات والاحصائيات. ثم يأتي النقاش في الاستوديو الذي يراعى فيه أن تكون الأسئلة وإجابات الضيوف دقيقة ومحددة بوقت زمني تفاديًا للإطالة والتشتت حتى يتمكن المشاهد من الوصول إلى معلومات محددة ومبسطة.
“أول الخيط” من تقديم لينا الغضبان التي عملت سابقًا كمراسلة لقناة الجزيرة في مصر، بدأت لينا مشوارها الإعلامي كمقدمة برامج على قناة النيل الدولية التابعة للتليفزيون المصري عام 1996. كما عملت في مجال التدريس في مركز أدهم للصحافة التليفزيونية في الجامعة الأمريكية  بمصر الذي حصلت منه على درجة الماجستير في الصحافة التليفزيونية.
ويراعي البرنامج في إنتاجه وتنفيذه مراعاة المعايير الصحفية المهنية من حيث تحري الدقة في المعلومات والمصادر. 
يذاع يوم السبت ٦ إبريل الساعة السادسة والربع  مساءً على ONTV ويعاد يوم الجمعة الساعة السابعة مساءً.


    
 

أهم الاخبار