رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في حوار خاص| يسرا تكشف لـ "الوفد" كواليس وتفاصيل جديدة عن حياتها و"أحلام سعيدة"

النجمة يسرا
النجمة يسرا

نجمة عشقها الجمهور لأداءها البسيط النابع من موهبتها الكبيرة فهي نجمة من الصعب تكرارها، أحب الجمهور أعمالها المميزة وظهورها الطاغي سواء بالأفلام السينمائية أو المسلسلات التلفزيونية.

 

يسرا صاحبة الأسلوب المميز في الأداء التمثيلي، والتي بدات مشواره الفني مثلما بدأه العظماء من الفنانين ، كان أول ظهور لها عام 1973 على الشاشات الفضية.

 

حققت بعد ذلك العديد من النجاحات في مشاركته بالأعمال الدرامية التلفزيونية والسينمائية ومع تغير السينما وظهور الأجيال الشابه لم تتوقف يسرا ولكنها دعمت الأجيال الجديدة بخبرتها وموهبتها ، حيث قدمت العديد من الأفلام اسينمائية والأعمال الدراميا معهم ليعتبروها بمثابة الأم والأستاذه لهم.

 

لها تاريخ طويل من العطاء الفني ما بين المسرح والسينما والدراما التلفزيونية تعاونت خلاله مع كبار الفنانين والمخرجين ليحبه الجمهور وينتظر ظهورها دوما وأعمالها الجديدة لبساطتها وإنسانيتها الشديدة وخفة ظلها التي شاهدناها في مسلسل "أحلام سعيدة" الذى تعود به للأعمال الكوميدية بعد مرور 10 سنوات على تجربة "شربات لوز" فى 2012.

 

ظهرت النجمة يسرا هذا العام بشكل وأداء مختلف، حيث ابتعدت هذا العام عن دراما التشويق والإثارة والحزن الذي قدمته في الأعمال السابقة ، وفي حوار خاص لـ "بوابة الوفد" كشفت النجمة عن كواليس مسلسل "أحلام سعيدة" وسبب عودتها للكوميديا .

 

النجمة يسرا

 

في البدابة لماذا اخترتي مسلسل "أحلام سعيدة" للمنافسة في السباق الرمضاني هذا العام ؟

أردت أن أبتعد قليلا عن المسلسلات الدرامية، وأعود مرة أخرى لتقديم مسلسل دمه خفيف مثل "شربات لوز" الذى قدمته قبل 10 سنوات، لأننى وحشتنى الضحكة، ولا أنكر أننى أيضا كنت تعبت نفسيا من تكرار المسلسلات التى تضم مشاهد قاسية وكئيبة.

 

ورغم أن المسلسلات التى كان محورها الإثارة والغموض، حققت نجاحا كبيرا السنوات الأخيرة، لكن الممثل طول الوقت يحتاج إلى التغيير والتنوع، ولا يجب أن يستمر فى تقديم نوعية من المسلسلات حتى لو كانت ناجحة مع الجمهور، لذلك بعد انتهاء الموسم الرمضانى الماضى، تواصلت مع المنتج جمال العدل، وأبلغته رغبتى فى الابتعاد عن المسلسلات الدرامية هذا العام، وأننى أريد تقديم مسلسل دمه خفيف وفى نفس الوقت يحتوى على موضوع يتم مناقشته.

 

النجمة يسرا

 

وماذا عن شخصيتك في المسلسل؟

"فريدة" سيدة ارستقراطية، لديها تقاليد وعادات وأخلاق مختلفة، تبدو وكأنها تعيش فى صومعة وعالم خاص بها، فى زمن غير الذى نعيشه، ربما فى مرحلة الستينيات أو السبعينيات، لكنها أبدا لا تعيش معنا فى الألفينيات.

 

هذه السيدة لديها نظام تعيش به، فلا تتساهل فى مظهرها، ولا تخرج من البيت إلا وهى مستعدة بنسبة 100 %، فترتدى "قبعة" وملابس تناسب فترة زمنية سابقة، وترتدى جوانتى، لأنها تعانى من الوسواس، وتشترط أن تنادى بـ"ديدى هانم"، كما تتناول طعاما مختلفا، وتتحدث بمفردات مختلفة، لدرجة أنها لا تفهم كثيرا من المصطلحات التى يتحدث بها الناس رغم أنها سيدة مثقفة.

 

شخصية "فريدة" ليست مريضة نفسيا، ولكنها لا تشبه المجتمع، فهى لا تعرف شيئا عما يحدث حولها، ودائما تصدم بالواقع.

 

ومجرى حياتها يتغير بسبب الحادث الذى تعرضت له فى الحلقة الأولى، ورغم أنها تستمر فى المقاومة لفترة حتى تعود لحياتها الأولى، لكنها بعد فترة ترضى بأشياء لم تكن ترضى بها من قبل، وتتخذ قرارا بأن تكمل حياتها كما هى.

 

هل يسرا تجد نفسها فى الكوميديا؟

أحب الكوميديا، ولكن يتوقف ذهابى إلى هذه المساحة دائما على وجود الكاتب الذى يكتب كوميدى بشكل جيد، فأتذكر فى "شربات لوز" لم يكن هناك كلمة مكتوبة كنت أريد أن أتركها، الكلام كان حلو، ويضيف لى كممثلة، والمصطلحات كانت مناسبة للشخصية، وكان كل شخص يتكلم من منطقة خاصة به، عكس كثير من السيناريوهات تجد أن كل الشخصيات تتكلم بنفس الطريقة.

 

النجمة يسرا

 

حدثينا عن كواليس العمل مع باقي نجوم مسلسل "أحلام سعيدة"؟

سعيدة بتواجد فناني الكوميديا معي، الأمر الذي اعتبره مهمًا  نظراً لمساندتهم للكوميديا داخل العمل، وأحب أن أقول لكِ إن مسلسل "أحلام سعيدة" عمل نسائي باقتدار، فالأدوار الرئيسية تعتمد على النساء، كما يشهد المسلسل وجود باقة كبيرة من الفنانين ومنهم: غادة عادل وهي فنانة كبيرة وعظيمة، الفنانة مي كساب وهي أيضًا فنانة متألقة جدا في دورها وأرى أنها تتقمص الدور بشكل غير عادي كما تقدم الكوميديا من الـ Low Key بشكل رائع فهي فنانة تعرف ما تقدم، وشيماء سيف وجودها يؤثر على المشهد بشكل فكاهي طاغي لا يستطيع أحد مقاومته، وأوتاكا وانتصار وهشام إسماعيل وحمدي المرغني وشاهين ونبيل نور الدين وعماد رشاد وسامي مغاوري اعتبرهم جميعاً مجموعة قوية في عالم الكوميديا.

 

النجمة يسرا

 

وماذا عن العمل مع المخرج عمرو عرفة؟

عمرو عرفة صديق العمر وتربطنا علاقة قوية وذكريات لا تنسى، تعاونت معه عندما أشرف على إنتاج أول أفلامي "ضحك ولعب وجد وحب"، مؤكدة "كان هذا أول وأخر إنتاج ولا يمكن أن أعيد التجربة الإنتاجية مرة أخرى فالإنتاج الفني يتطلب مهارة معينة".

 

وفي وقت فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" كان عمرو عرفة يتعامل مع الأمور الفنية بمنتهى المهارة والحرفية، خاصة في وجود النجم العالمي عمر الشريف والمطرب عمرو دياب، وتعاملت مع عمرو عرفة كمخرج من خلال مسلسل سراي عابدين".

 

وتجرية مسلسل "أحلام سعيدة" اعتبرها "تجربة الخطر"، كل شيء مختلف، أسلوب الكلام و الصوت والأداء والملابس، وبسبب تشجيع عمرو عرفة وامتلاكه أدوات النجاح وافقت على أداء الدور وأنا مطمئنة، عمرو عرفة شخص مريح".

 

وجودك فى رمضان كل عام يسهل اختيار أعمالك الجديدة أم يزيد الأمر صعوبة؟

كل عام يزداد الأمر صعوبة، لأن كل مرة نتناول موضوعا فى مسلسل يكون هناك خيار بالفعل لم يعد متاحا، وبالتالى البحث عن موضوع جديد ومختلف عن كل الذى تم تقديمه يكون صعبا جدا، وهنا لابد أن أذكر الدور الذى يقوم به المنتج جمال العدل فى البحث معى دائما عن موضوعات جديدة، لنواصل بها مسيرتنا الناجحة.

 

النجمة يسرا

 

تداولت شائعات أنك استوحيتى الشخصية من أحمد مظهر فى الأيدى الناعمة وسهير البابلى فى بكيزة وزغلول ، فما تعليقك ؟

 

أحمد مظهر فنان عظيم، و"الأيدى الناعمة" من أنجح الأدوار التى قدمها فى السينما، ورغم أننى لم أستوحِ شخصية "فريدة" من دوره، إلا أن المقارنة بينهما تسعدنى ولا تزعجنى، أما فيما يتعلق بما يقال إننى أقلد سهير البابلى فى "بكيزة وزغلول".

 

 فالحقيقة أننى من صرحت بأن شخصية "فريدة" تشبه سهير البابلى فى الحياة، وليس فى شخصية "بكيزة الدرملى" كما ردد البعض، وكان ذلك فى الحلقة الأولى من المسلسل فقط، لكن بداية من الحلقة الثانية بدأت الشخصية تتخذ مسارا آخر، لا يشبه العظيمين سهير البابلى وأحمد مظهر.

 

النجمة يسرا

 

وعن تصنيف العمل باعتباره مسلسلا نسائيا؟

 نسائى لأنه لا يوجد فيه أدوار كثيرة للرجال، فهو يدور حول مجموعة من النساء تنتمى إلى طبقات مختلفة، وتجتمعن فى مكان واحد.

 

فهذه السيدة يحدث التحول فى حياتها، عبر صديقتين هما غادة عادل ومى كساب، وتكون ثالثتهما شيماء سيف التى تأتى لتعيش معها.

 

ورغم اعتقادها أن الحياة توقفت بعد فقدان بصرها، البنات الثلاثة يحيطونها بكم من الحب والحنان غير عادى، وتكتشف من خلالهن أشياء جميلة فى الحياة، فتشعر بقيمة الصداقة، ويتغير حالها للأفضل، وتنظر للعالم بشكل مختلف، بعد أن ترضى وتحمد الله على المحنة التى مرت بها.

 

النجمة يسرا

 

ما رأيك في الموسم الرمضاني الحالي والمنافسة والأجواء الرمضانية بشكل عام ؟

لا أشغل نفسي بما يدور حولي، وأفضل أن يكون تركيزي في أداء الدور الذي أقدمه بشكل كبير، هذا العام تمنيت أن أقدم عمل كوميدي وهو ما حدث بالفعل، خاصة أن لدينا كل عوامل النجاح سواء ممثلين أو سيناريو ومخرج متميز ومنتج رائع يؤمن بالعمل الفني الذي يقدمه.

 

ورمضان بالنسبة لى أصبح شغل فقط، خاصة بعد وفاة والدتى، فأول يوم رمضان كانت العائلة تجتمع عند والدتى، وكانت طقوسى كلها مرتبطة بها، فكنا نذهب الأيام العشرة الأخيرة فى رمضان إلى السعودية لأداء مناسك العمرة، حاليا أحرص على ممارسة هذه الطقوس منفردة، وأحاول أن أشغل نفسى فى رمضان أكثر وقت ممكن.

 

النجمة يسرا

 

هل ترى يسرا إن الجمهور يصعب إرضاؤه؟

لا يمكن إرضاء كل الجمهور ولكن يجب أن يكون ضمير الفنان راضيا ويكون الضمير هو مقياس الفنان ومرجعيته، إرضاء الجمهور صعب بدون شك ، ولكن إذا أحب الجمهور فنانا سيحبه بدون شروط ويكون إعجابه به في المطلق، حب الجمهور طاقة تدفع الفنان للأمام دائماً.

 

وماذا عن تدخلك في إضافة التعديلات في السيناريو؟

تدخلي أمر طبيعي وحقي، كما أن لدي من الخبرة ما يسمح لي بذلك خاصاً أن هذا التدخل لا يخل بالسياق الدرامي أو يغير الأحداث، وهذا الأمر يحدث في بعض الأحيان .

 

هل يسرا تتدخل في اختيار الممثلين المشاركين في العمل؟

يرجع هذا القرار دائماً للمخرج فقط، ولا يمنع ذلك أن أشارك في المناقشات والترشيحات واعرض وجهة نظري إذا تطلب الأمر في حال وجدت ممثلاً مناسباً لدور بعينه ولاقى إعجاب المخرج، ولكن في النهاية رأيي استشاري والقرار النهائي للمخرج.

 

النجمة يسرا

 

واخيرًا يسرا حققت معادلة صعبه بوجورها لأكثر من ربع فى الموسم الرمضان بمسلسل بطولتك.. كيف حققت هذا؟

 

هذا توفيق من ربنا وبشكره دايمًا أننى لا أزال فى صدارة سباق رمضان لأكثر من 25 سنة، فمن الصعب أن تجد كل عام موضوعا جديدا ومختلفا تقدمه كل رمضان، فاستمرار النجاح والحفاظ عليه مجهود غير عادى.

 

وأنا لست منغلقة ولا متحجرة، وأحرص على تطوير نفسى بشكل مستمر، ومبدئى فى العمل هو "فيد واستفيد"، فأنا حريصة دائما على التعاون مع أجيال مختلفة، وقناعتى أننى كما أعطى الشباب الفرصة من خلال أعمالى، هم فى المقابل يمنحونى أفكارا جديدة وتنوعا، ويضيفون لى الكثير، فأنا أحرص على التكامل مع غيرى، وهذا فى نظرى سر النجاح والاستمرار.

 

https://alwafd.news/https://alwafd.news/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D9%81%D9%86/4222723-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-2022-%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D8%A7-%D8%AA%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%AD%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D8%A9

 

موضوعات ذات صلة:

ظهور شيماء سيف في الحلقة الرابعة من مسلسل أحلام سعيدة

الحلقة الخامسة| يسرا في انتظار طبيب ألماني لإجراء العملية بمسلسل أحلام سعيدة

دراما رمضان 2022| يسرا تُصاب بالعمى في الحلقة الثانية من مسلسل أحلام سعيدة

رمضان 2022| يسرا تتعرض لحادث في الحلقة الأولى من أحلام سعيدة