عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"المهن التمثيلية" ترفض ترهيب الفنانين

منى زكي
منى زكي

مازال الجدل الشديد يحيط بفيلم «أصحاب ولا أعز» بين كافة الأوساط الاجتماعية والثقافية وعلى صفحات السوشيال ميديا لدرجة توجيه ألفاظ جارحة لبطلة الفيلم منى زكى وزوجها الفنان أحمد حلمى لمجرد أن الفيلم يحتوى على بعض الأفكار الجريئة، وردا على ذلك أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانا أكدت فيه أنها تابعت نقيبا وأعضاء، بكل دقة، كافة ردود الأفعال التى ظهرت فى وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعى، وبعض الآراء من الشخصيات، والتى جميعها دارت حول العمل الفنى لفيلم «'أصحاب ولا أعز»، والذى شاركت فى بطولته الفنانة المصرية منى زكى عضو النقابة.

ونتيجة لهذه المتابعة تؤكد النقابة على ثوابت أساسية أهمها:

أولاً - أن الحفاظ على حرية الإبداع فى دولة مدنية تؤمن بالحرية جزء أساسى من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه.

ثانيا- أن النقابة لن تقف مكتوفة الأيدى أمام أى اعتداء لفظى أو محاولة ترهيب معنوية لأى فنان مصرى أو النيل منه نتيجة عمل فنى ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه، وستقوم النقابة بدعم الفنانة منى زكى حال محاولة البعض اتخاذ أى إجراء من أى نوع كان تجاه الفنانة عضو النقابة.

ثالثا: النقابة وهى تحرص على القيم الأصيلة للمجتمع المصرى تؤكد أن دور الفنون والقوى الناعمة أن تعالج القضايا الشائكة، وأن تدق ناقوس الخطر على ظواهر كثيرة قد تتسرب لمجتمعنا، ويجب أن يتصدى لها

فنانو مصر ومبدعوها بأعمالهم، والتى تكشف كثيرا منها وتعطى رسالة لتنبيه الجميع، وهذا هو دور الفن فى عمومه ودور فنون التمثيل خصوصا.

هذا وتهيب النقابة بالجميع بعدم التعرض لأشخاص أعضائها من الفنانين لمجرد مشاركتهم فى عمل قد يتفق البعض أو يختلف عليه.

تقدم أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية ببلاغ للنائب العام ضد أحد الأشخاص لقيامه بالإساءة لعدد من الفنانين ولنقابة المهن التمثيلية، عبر مقطع فيديو نشره عبر موقع «يوتيوب»، مستخدمًا ألفاظا تعد طعنًا فى الأعراض.

وجاء فى البلاغ الذى قدمه المستشار القانونى للنقابة، شعبان سعيد أن المشكو فى حقه سب عددا من الفنانين ونشر أخبارا كاذبة عنهم، ووصفهم بأمور خادشة، ومسيئة لهم وللنقابة.

وطالب البلاغ الذى حمل رقم 137602 سنة 2022 عرائض النائب العام بمعاقبة المشكو فى حقه وفقًا للمواد 308 و 308 مكرر من قانون العقوبات، لارتكابه جرائم الإساءة بالسب والقذف والطعن فى الأعراض.