عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التفاصيل الكاملة لـ ندوة هند صبري ودور فاتن حمامة في صناعة السينما (صور)

هند صبري
هند صبري

أقيمت صباح اليوم الأربعاء، ندوة نقاشية للنجمة هند صبري، والتي ادارتها الإعلامية جاسمين طه زكي، على هامش فعاليات النسخة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي مقرر لها أن تستمر حتى 5 ديسمبر الحالي .

 

اقرأ أيضاً .. هند صبري: فاتن حمامة ملهمة.. وهذه أمنياتي قبل سن الأربعين

 

شملت الندوة نقاشات هامة عن دور المرأة في المجتمع والسينما وعن أهمية البطولات النسائية، كما تحدثت النجمة هند صبري الفنانة القديرة فاتن حمامة ودورها في صناعة السينما .

 

ندوة هند صبري بدار الاوبرا

 

وبدأت الفنان هند صبري الندوة النقاشية خلال توجيه الشكر للمشاركين، حيث قالت: "سعيدة للتواجد اليوم بندوة عن تمكين المرأة في السينما، وأشكر الحاضرين ومن بينهم الفنان أحمد الفيشاوي ".

 

ندوة هند صبري بدار الاوبرا

 

وكشفت عن طريقة اختيار أدوارها، قائلة: "أحب اختيار شخصيات بعيدة كل البعد عني، وتكون بصفات غير نمطية، لأن معظم الادوار النسائية في السينما نمطية إلى حد ما، ولم تنصفهن في المجتمع ".

 

وأضافت: "كان هناك فترة في الصناعة السينمائية للمرأة لم تنصفها، ولكن الآن أصبح هناك تطور كبير ونحتاج للمزيد، ويجب أن تكتب النساء قصصهم ".

 

ندوة هند صبري بدار الاوبرا

 

وتابعت: "في الفيل الأزرق المخرج مروان حامد كان لديه الشجاعة أن يقدم شخصية نسائية تعبر عن النساء بشكل حقيقي، وهناك رجال يستطيعون أن يعبروا عن مشاعر المرأة بحرفية، ومنهم المخرج محمد خان فقد قدم عدد من الأعمال النسائية المهمة، منهم بنات وسط البلد، وأحلى الأوقات وغيرها، فهم أعمال متميزة ".

 

وأضافت "على المرأة أن تكون صانعة، ونحن النساء لدينا تحدي ثقافي للتعبير عن قضايانا، وقصص المرأة أصعب من القصص الذكورية".

 

ندوة هند صبري بدار الاوبرا

 

وتحدثت "هند" عن التحديات التي واجهتها في حياتها، قائلة:" أنا شخصية عنيدة، وقيمة العمل مهمة جدا في حياتي وتربيت في منزل يحترم النساء جدا، وهذا مكني من البداية الا يكون لي حدود، وجعلني أحب التحديات والعمل جدا، خاصة أننا نحن  النساء لدينا تحديات لاتوجد عند الرجال، ومايحدث في حياتنا الشخصية يعطل حياتنا المهنية، ونسبة كبيرة من النساء بعد الزواج لايستطيعون استكمال عملهم، ومنهم من يستطيع الجمع بين الحياة المهنية والشخصية.

 

وقالت:"أحاول دائمًا أن أصنع كل شيء بشكل جيد، فـ حاليا أنا أم لابنتين" 8 و 10 أعوام"، وأريد أن أكون معهم وفي نفس الوقت أحب أن أصنع تاريخي في عملي".

 

ندوة هند صبري بدار الاوبرا

 

وأشارت "هناك قضايا كثيرة تخص المرأة مسكوت عنها، ونحن تربينا على إلا نتكلم، وهناك تابوهات خاصة بالنساء يجب أن نكسر حاجز الصمت الخاص بها".

 

وكشفت هند صبري عن رغبتها في تقديم فيلم أكشن، قائلة: " أتمنى تقديم فيلم أكشن نسائي، وكوميديا نسائية والوحيدين المتواجدين في هذا اللون هما الفنانتان ياسمين عبدالعزيز، ودنيا سمير غانم، ونحن غير مسموح لنا أن نكون بمزاج غير جيد على عكس الرجال فهم يحترموهم حينما يكونوا في نفس الحالة، وهناك مخرجين يحبون النجم الرجل وعشت هذا على مدار سنين مع منتجين ومخرجين، ولأول مرة بحياتي كممثلة ومنتجة أفهم معنى التمكين".

 

ندوة هند صبري بدار الاوبرا

 

وتحدثت عن المشاكل التي واجهتها في حياتها وقالت: "دائما كانوا يضعوني في اختيارين إما الدراسة أو العمل وغيرهم من المقترحات، ولكن في النهاية أنا قادرة على أن أصنع الاثنين، فما المانع أن أدرس وأعمل، وعلينا أن نغير قواعد اللعبة المعروفة".

 

وتابعت: "أنام قليلاً جدًا لأنني أحب عملي، وفي مجالي "طماعة" ولا أحب أن يتم وضعي في إطار محدد، وحينما نكون مجموعة كبيرة يمكننا أن نغير المتعارف عليه"

 

ندوة هند صبري بدار الاوبرا

 

واختتمت قائلة: "أنا دائمًا في صراع بين قضاء وقت مع عائلتي وعشقي لهذا بجانب واجبي، وبين إحساس الذنب إلى يلاحقني دائمًا لأنني أريد أن أقدم الأفضل دائمًا.

 

وخلال الندوة النقاشية:" طالبت هند صبري النساء ألا تعتذر عن نجاحها وضربث مثل لتوضح حديثها

قائلة ":لايجب أن نطفأ لمبة منزلنا لانها تزعج اشخاص اخرين"، وعلينا أن نصدق أنفسنا ".

 

وتحدثت عن مسلسل "إلا أنا"، قائلة:"يقدم قصص من قلب المجتمع المصري، والنساء يتحدثون عنه في حياتهم، و ردود فعله قوية جدا، وهذا يؤكد اننا تغيرنا للأفضل، ولايمكن ان نفصل الصناعة عن المجتمع، وهذا زمن المرأة، وعلينا أن نحصل على حقوقنا بأنفسنا ولا ننتظرها من أحد".

 

وعن دعم المرأة لنفسها، قالت": الأم لها دور مهم في دعم حياة النساء لأنها تربي أجيالاً، وعلينا ان نربي ابنائنا الصغار على طريقة التعامل مع المواقف الحياتية، وانا تعرضت لهجوم وسباب في مواقف عديدة بحياتي، كانوا يقولون لي "أصمتي لن نسمعك، ولكن انا لم لم استسلم للسكوت، وعلينا أن نربي بناتنا على عدم السكوت".

 

ندوة هند صبري بدار الاوبرا

 

هند صبري الدراما النسائية ناجحة وبقوة والسينما مازالت متأخرة قليلًا

 

واوضحت": الآن في العالم كله أصبح هناك وجود كبير للنساء، ولدينا مريم نعوم خير مثال فهي تصنع محتوى نسائي رائع وتنقل الاحاسيس النسائية بشكل جيد، والاعمال التلفزيونية الان اصبحت تناقش قضايا المراة بشكل جيد، ولكن السينما مازالت متأخرة قليلا، وعلى منتجين السينما أن يدركوا أنهم لن يخسروا الأموال حينما يعتمدوا على بطلة في السينما".

 

وعلقت هند صبري على شخصية فاتن حمامة المرأة والفنانة، قائلة:" بالنسبة لي امرأة ملهمة جدا وأحترمها، فنانة فرضت الاحترام على صناع السينما الذين تعاملوا معها طوال تاريخها الفني".

 

أضافت:" لم تكتفِ بالفن فقط ولكن كانت لديها أنشطة نسائية وإنسانية هامة، كما وتحدثت عن كوكب الشرق أم كلثوم، قائلة:" أيضًا هي ملهمة، فقد كان يقابلها الرؤساء والقيادات الدولية الهامة".

 

تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

 

وتمنت قائلة:" أحلم قبل وصولي لسن الأربعين، أن أُخرج للفن أعمالًا هامة، وصنع شيء جديد في حياتي.

 

وتابعت"راضية عن مواصلت له حاليًا وسعيدة جدا، فأنا لست ماكنت عليه من 5 سنوات مضت، فهناك الكثير من المتغيرات التي حدثت لي، وكل خطوة بحياتي لها تحديات معينة".

 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

 
لمزيد من أخبار  الوفد اضغط هنا