عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التفاصيل الكاملة لفعاليات أيام قرطاج السينمائية 2021

أيام قرطاج السينمائية
أيام قرطاج السينمائية 2021

أُفتتحت فعاليات أيام قرطاج السينمائية، مساء امس السبت، في دورته الـ"32" تحت شعار "نحلم.. لنحيا"، وتستمر حتى الـ 6 نوفمبر المقبل، والتي تضم عدد من الأفلام العربية والعالمية لعرضها طوال أيام فعالياته.

 

اقرأ أيضًا..مهرجان أيام قرطاج السينمائية يكرم المنتج اللبناني صادق الصباح

 

تفاصيل فعاليات أيام قرطاج السينمائية

ومنح المهرجان للفنانة المصرية نيلي كريم، خلال حفل الافتتاح، جائزة "التانيت الذهبي" وهي من أهم جوائز المهرجان،  لمسيرتها السينمائية، ومنحت جائزة النقد السينمائي للناقد الصحفي خميس الخياطي، وخلال الحفل تم تقديم فيديو لتكريم المخرجة التونسية الراحلة مفيدة التلاتلي بعرض مقاطع من أفلامها.

فعاليات أيام قرطاج السينمائي2021

فعاليات أيام قرطاج السينمائي 2021

تضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فيلم "أميرة" للمخرج وكاتب السيناريو المصري محمد دياب، وقد تم عرض هذا الفيلم حديثًا في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، إضافةً إلى  في مهرجان البندقية السينمائي.

فعاليات أيام قرطاج 2021

بينما يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيلم "كابتن الزعتري" للمخرج والمنتج المصري علي العربي، ويعد هذا الفيلم هو أول فيلم وثائقي طويل له.

فعاليات أيام قرطاج السينمائي

ويشارك في لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة الناقد السينمائي المعروف عالميا وكاتب السينما العربية طارق الشناوي، الذي يعتبر من أكثر نقاد السينما العربية تأثيرا في المنطقة ويكتب في معظم الصحف العربية والمجلات والمواقع الإلكترونية منذ أكثر من 30 عاما.

معلومات حول أيام قرطاج السينمائية

أيام قرطاج السينمائية هو مهرجان سينمائي يتم تنظيمه في تونس كل سنتين خلال شهر أكتوبر وأصبح بعد ذلك

مناسبة سنويّة يكون موعدها مع الجمهور مابين شهر أكتوبر ونوفمبر من كلّ عام، وقد تأسس عام 1966 ببادرة من الطاهر شريعة، وتشرف عليها لجنة يرأسها وزير الثقافة وتتكون من مختصين في القطاع السينمائي.

 

أيام قرطاج السينمائية هو أقدم مهرجان سينمائي في دول الجنوب لا يزال يعقد دوراته بانتظام، وهي إحدى ثلاث تظاهرات فنية تستكمل بعضها، إذ نجد كذلك أيام قرطاج المسرحية، أيام قرطاج الشعرية وأيام قرطاج الموسيقية.

 

ومنذ سنة 2015 أصبح المهرجان يعقد سنويا حيث انتظمت الدورة من 21 إلى 28 نوفمبر 2015 تحت إدارة إبراهيم لطيف. ويذكر أن درة بوشوشة كانت مديرة الأيام في 2014 وقبلها محمد المديوني. وتولى نجيب عياد إدارة المهرجان لحين وفاته في 2019. وتنعقد الدورة الثلاثون من 26 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2019.

 

موضوعات ذات صلة

 

لتجهيزات الأخيرة لحفل افتتاح مهرجان أيام قرطاج السينمائية

نيللي كريم تتعرض لانتقادات الجمهور مابين مؤيد ومعارض .. (تفاصيل)

رسمياً|نيللي كريم تخوض دراما رمضان 2022