رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"التصوير الفنى فى القرأن" فى بيت السنارى

فن

الثلاثاء, 05 مارس 2013 21:04
التصوير الفنى فى القرأن فى بيت السنارىبيت السناري
كتبت ـ نعمة عز الدين :

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع فريق معرفة، ندوة تحت عنوان "قراءات معرفية (التصوير الفني في القرأن) عند سيد قطب"، غدا  الأربعاء الساعة الخامسة مساءً .

يحاضر الدكتور محمد بشير صُفار؛ أستاذ النظرية السياسة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، ومدير مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات جامعة القاهرة في تلك الندوة متناولًا إعادة قراءة وتفسير التنقلات الفكرية لسيد قطب بعيدًا عن النموذج الذي يعتمد تفسيريًا على تأثير الصدمة التي تعرض لها قطب في الولايات المتحدة إلى نموذج أكثر تفسيرية يستدعي الديناميات الداخلية لفكر متحضر يدفعه السياق النفسي والاجتماعي

والثقافي والسياسي لتجديد ذاته على نحو ما حدث.
وتدور عناصر العرض حول ملامح المشروع الاجتماعي النقدي لسيد قطب ومراحلة، وكيفية قراءة كتاب "التصوير الفني في القرأن"، وغيرها من المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال الندوة.
الجدير بالذكر أن فريق معرفة فريق شبابي يهتم بالبناء المعرفي والتنمية الثقافية لجيله عبر مجموعة من الأنشطة والمشاريع التي تصب في خلق بيئة واعية تستطيع أن تستشرق آفاق المرحلة الجديدة وفق منهجية علمية ... تفكر قبل أن تقرر، وتفهم قبل أن تتحرك.
كما يذكر أن بيت السناري "بيت
العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.
 

أهم الاخبار