رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عرض عالمي أول لـ"العودة" وعربي أول لـ"أميرة" في اليوم الخامس من مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

واصلت الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي عروضها وفعالياتها في يومها الخامس والتي كان من أبرزها عرض الفيلم المصري "أميرة" للمخرج محمد دياب الذي شارك في وقت سابق من هذا العام في مسابقة أوريزونتي بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. 

 

اقرأ ايضاً .. (صور) حضور مميز لنجوم الفن على ريد كاربت فيلم "أميرة"

 

الفيلم من بطولة صبا مبارك وعلي سليمان وتارا عبود، ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

صبا مبارك

 

ومن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة عرض للمرة الأولى عالميا الفيلم الوثائقي المصري "العودة" من إخراج سارة الشاذلي. 

 

الهام شاهين

 

كما عرض فيلم "بيل" لمخرج الإنيمي الياباني الشهير مامورو هوسودا المرشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة عن فيلمه "ميراي"، والحائز على جائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي هذا العام.

 

اسماء جلال

 

بدأت اليوم أولى جلسات التقديم ببرنامج حكايات طائر الشمس في دورته الثانية بالشراكة بين مهرجان الجونة السينمائي وفيلم لاب فلسطين. كما أقيمت حلقة نقاشية بالتعاون مع ميدفيست مصر بعنوان "تنفس، تحدث، مثل: عن الصحة النفسية للممثلين" والتي شارك فيهاكل من مريم نعوم كاتبة السيناريو المصرية، والممثلون محمد فراج وأحمد مالك ومي الغيطي، ودكتور نبيل القط استشاري الطب النفسي، وأدار الحلقة أنس بوخش.

 

احمد مالك

 

فعاليات اليوم السادس للمهرجان 20 أكتوبر 2021

يشهد الغد، الأربعاء، سادس أيام الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، مجموعة متميزة من العروض والفعاليات من بينها عرض الفيلم اللبناني "كوستا برافا" للمخرجة مونيا عقل الذي رُشح لجائزة الجمهور بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي وفاز بجائزة نيتباك (شبكة الترويج للسينما الآسيوية) بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي. تقام مراسم السجادة الحمراء للفيلم الساعة 05:30 مساءً، ويبدأ عرضه الساعة 06:30 مساءً بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة.

 

ومن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضا، يعرض فيلم لبناني آخر "البحر أمامكم" من إخراج إيلي داغر الفائز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير من مهرجان كان السينمائي عن فيلمه "موج 98".

 

يعرض فيلم "البحر أمامكم" الساعة 09:45 مساءً، على أن تبدأ مراسم السجادة الحمراء الساعة 08:45 مساءً بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة.

 

 

كما سيعرض غدا ضمن قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة الفيلم الفرنسي "الحدث" الفائز بجائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لهذا العام.

 

يعرض الفيلم بقاعة سي سينما وذلك الساعة 09:15 مساءً.

 

أما على مستوى الفعاليات تستمر جلسات التقديم ببرنامج حكايات طائر الشمس في دورته الثانية بالشراكة بين مهرجان الجونة السينمائي وفيلم لاب فلسطين.

 

سيعمل برنامج حكايات طائر الشمس على تطوير 5 أفلام روائية قصيرة ضمن قائمة قصيرة من المشاريع المقدمة من قبل صناع أفلام عرب ناشئين في نوع قصص الأطفال والمراهقين والأسرة وقصص بلوغ سن الرشد.

 

تقام جلسة التقديم والجوائز: فيلم لاب فلسطين في جامعة برلين التقنية وتستمر من الساعة 08:00 صباحًا وحتى الساعة 06:00 مساءً.

 

 

كما تقام، ضمن فعاليات منصة الجونة السينمائية محاضرة لستيفان جرامبارت حول سرد القصص التفاعلية، وهذه المحاضرة ستأخذ المشاركين خلال العملية الإبداعية للعمل في سرد القصص التفاعلية من خلال أمثلة من التنصيبات التفاعلية والألعاب والواقع الافتراضي، سيستخدم ستيفان جرامبارت دراسات حالة من حياته المهنية  التي حاز فيها على جائزة إيمي في وسائل الإعلام الرقمية، لاستكشاف كيفية التكيف مع سرد القصص غير الخطية. تقام المحاضرة الساعة 12:30 مساءً بقاعة أوديماكس جامعة برلين.

 

مهرجان الجونة السينمائي: 

واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.
 

إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.

 

لمزيد من أخبار الفن اضغط هنا