عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج: محاضرة مقدمة من كريم بطرس غالي وفرانك بيازا

 مهرجان الجونة
مهرجان الجونة

 صعد ثنائي من خبراء ما بعد الإنتاج الرائدين في نتفليكس، كريم بطرس غالي وفرانك بيازا، إلى مسرح TU Berlin اليوم لمناقشة وضع الميزانية وبناء طاقم ما بعد الإنتاج المثالي لمشروعك، كما ألقيا نظرة فاحصة على بعض المخاطر الشائعة في مرحلة ما بعد الإنتاج وكيفية تجنبها، وجاء ذلك خلال فعاليات مهرجان الجونة السينمائي.

 

اقرأ أيضًا.. (صور) نسرين طافش بإطلالة ساحرة في فعاليات مهرجان الجونة

 

مرحلة ما بعد الإنتاج هي الخطوة الأخيرة في نقل القصة من النص إلى الشاشة، إذ تمزج الصورة بالصوت والمؤثرات لخلق الصورة المكتملة للفيلم.


بدأ كريم بطرس المحادثة من خلال تسليط الضوء على العناصر المشترك الرئيسي بين مسلسلي "ما وراء الطبيعة" و"روابي" من نتفليكس سواء كان المحتوى المطلوب التقاطه وتسليمه 4k، وإدارة الألوان من الالتقاط إلى التسليم، وإضافة العديد من المخرجين والمحررين، وأخيرًا مراجعة الألوان والمزج.


قبل التصوير، يجب إجراء دورة من أربع ركائز تشمل؛ إعداد الميزانية والجدولة وتوسيع الطاقم وإعداد سير العمل، علاوة على ذلك، ركز كريم على دور مشرف ما بعد الإنتاج، وقال: "الجدولة هي المفتاح للقيام بميزانية ما بعد دور مشرف ما بعد الإنتاج حيث يعرف أين يمكن خلق المرونة. لا يحتاج المنتج إلى المشاركة في عمليات ما بعد الإنتاج اليومية لأنه لديه الكثير من المهام".


وأضاف كريم: "سيقوم مشرف ما بعد الإنتاج بإنشاء ومراقبة ميزانية ما بعد الإنتاج، وفحص المخرجات التعاقدية والتحقق منها بالإضافة إلى الفهم الفني العميق من سير العمل الموقع إلى التسليم".


وفي السياق نفسه، قال فرانك بيازا، "مرحلة التحقق مهمة بالنسبة لنا، علينا أن نعرف ما هو نوع الفيلم الذي نصنعه، وما

هو الطموح. ومن ثم، لا يمكنك تحديد الميزانية إلا إذا كنت تعرف ما طموحك وإلى أين تريد أن تصل".


وأضاف فرانك: "ضع ذلك في اعتبارك دائمًا عندما تبدأ مشروعك، الميزانية، وتوسيع الطاقم وطموحك، هذه العناصر مثل سير العمل لها تأثيرات عديدة على الميزانية".


توسيع الطاقم ضروري لتحديد كيف يمكنك ربط العملية، ثلاثة محررين لتسريع سير العمل؛ كل واحد يعمل في أسبوع منفصل لاكتساب أسابيع عدة من الكفاءة".


سيساعد سير العمل الفني في إكمال دورة الأعمدة الأربعة من خلال فهم نوع الكاميرا والدقة وسرعة الفيلم (24/25) ونسبة العرض إلى الارتفاع (الشاشة العريضة 1.85 / Cinema Scope 2.39) ومدة الفيلم ونسبة التصوير.


ستشمل نسبة التصوير سعة التخزين، إذ تختلف حسب الكاميرا والدقة التي نستخدمها، بالإضافة إلى ساعات العمل بالموقع، ومقدار القرارات الإبداعية التي يتعين علينا اتخاذها.

لمزيد من الآخبار الفنية.. اضغط هنا

أخبار ذات صلة

محاضرة دارين أرنوفسكي وعرض عربي أول لـ"ريش" في الجونة

صناع فيلم ريش: السينما والفن دورهم طرح الأسئلة وترك الإجابة للجمهور

(في مهرجان الجونة) محمود الليثي يُحيي ذكرى سمير غانم بكلمات مؤثرة