رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جلسة حوارية مع المخرج دارين أرنوفسكي

المخرج الأمريكي دارين
المخرج الأمريكي دارين أرنوفسكي

شهدت فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة جلسة حوارية مع المخرج الأمريكي دارين أرنوفسكي، حول أعماله و السينما، و غيرها من الأمور، حيث افتتحت الجلسة بكلمة من الفنانة بشري رئيس عمليات المهرجان، و انتشال التميمي مدير المهرجان، المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان.
اقرأ أيضًا..في مهرجان الجونة..محمود الليثي يحيي ذكرى سمير غانم بكلمات مؤثرة
ندوة المخرج دارين أرنوفسكي

ندوة المخرج دارين أرنوفسكي

المخرج دارين أرنوفسكي

تعد المحاضرة واحدة من من أهم فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، حيث حصل أرنوفسكي  على عدد من الجوائز، وقدم عدة أفلام ناجحة مثل أفلام "قداس لحلم" "أم" و"البجعة السوداء"، ورشح لجائزة أوسكار كأفضل مخرج عن هذا الفيلم.

ندوة المخرج دارين أرنوفسكي

ولد أرنوفسكي فى 12 فبراير 1969, ببروكلين، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. تخرج من جامعة هارفارد حيث كان يدرس الانثروبولوجيا عام 1991, حضر دورات فى الرسوم المتحركة. بدأ حياته الفنية بإخراج وكتابة السيناريو لعدد من الأفلام القصيرة.

ندوة ارنوفسكي

ندوة أرنوفسكي

أدارات الجلسة تيريزا كافينا مبرمجة المهرجانات ومحللة السيناريو للعديد من صناديق ومنح الأفلام.

نبذة عن أفلام دارين أرنوفسكي

 

يعد دارين أرنوفسكي، أحد أكثر صانعي الأفلام استقطابًا في الآونة الأخيرة والمعروف بأعماله الإبداعية. وقام بافتتاح المحاضرة كلا من انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، الفنانة بشرى، رئيس العمليات بمهرجان الجونة السينمائي الدولي وكان ذلك بحضور العديد من الفنانين وصناع الأفلام والإعلاميين والمهتمين بصناعة السينما.

 

كيف بدأت رحلتك مع السينما؟

كانت أخر زيارة لى لمصرعام 1987 ولم أكن أعرف ما هى صناعة السينما.

فى نيويرك ولوس أنجلوس لم يكن هناك العديد من صناع السينما والمخرجين كما لم يكن هناك كاميرات أو تكنولوجيا تصويرالأفلام الموجودة الآن والتكلفة كانت كبيرة فى وقتها. الان، يمكنك شراء ايفون بكاميرا عالية الجودة لتبدأ صناعة فيلمك او البدأ في ترجمة افكارك وشغفك لمحتوى مرئ أو سينمائي. لقد ولدت وعشت فى بروكلين وشاهدت بالصدفة أحد أفلام سبايك لي وغيرت نظرتى للسينما والتى كانت مختلفة عن أفلام هوليوود وهو ما جذبنى لهذا المجال، وعند ذهابى للجامعة، تمكنت من الحصول على المعدات وكانت اول مرة أكون شغوف بشيء لهذه الدرجة.

الفيلم الأول لـ  دارين أرنوفسكي 

كتبت فيلم Pi وهو فيلمي الاول. اعتقد عندما قمت بإخراج فيلم pi كانت الموارد محدودة وقررت انى اريد ان اجمع المال حوالي 20 ألف دولار هذه هي اقل تكلفة لان الكلفة الحقيقة للفيلم ستكون التحميض. بسبب تكلفة الانتاج العالية، أدركت للمرة الاولى أهمية ايجاد ممثل دون أجر. وذهبت اليه وعرضت عليه الفكرة وناقشنا الفيلم وبدأت تتولد أفكار الفيلم.

ندوة أرنوفسكي

كان من أهم العناصر فى الفيلم ادخال الجمهور داخل رأس البطل وتقديم سينما موضوعية من خلال تحريك الكاميرا تجاه الاشياء التي ينظر اليها ومعرفة ما يفكر به حيث أردنا استخدام الكاميرا بطريقة معبرة وقد تم التصوير بالأبيض والاسود بسبب التكلفة وهذه هي السينما التعبيرية. كل هذه القرارات تم الاتفاق عليها للعمل بالموارد المتاحة حيث لم نحصل على موارد اضافية.

شخصيات فيلم pi

هناك 4 شخصيات فى الكتاب مما يخلق 4 وجهات نظر وباستخدام بعض التقنيات والالوان للتعبير عن الشخصيات مع اقتسام الشاشة لقسمين يعبر عن وجهتين نظر. لم نريد الكثير من الخدع فى الفيلم بل استخدمنها كأدوات لرواية القصة مع ابتكار أدوات جديدة.

فكرة اقتسام الشاشة تم تطبيقها فى عدد من الافلام للتعبير عن المشاعر على الشاشة حتى لو لشخصين ليسا من نفس العالم واعطاء مشاعر حقيقية مثل تجربة تناول المخدرات. حدثنا أكثر عن هذا. نقوم باقتسام الشاشة لتغطية مشهدين فى نفس الوقت.

[ندوة أرنوفسكي]

هناك الكثير من الوسائل التى تستخدم للتعبير عن تناول المخدرات ولكن لجأت لاستخدام المخدرات بشكل سريع للتعبير عن حالة الشخصية قبل وبعد تناول المخدرات مثلها مثل الشوكولاتة أو السجائر وهو عامل نفسي يغير من حالة المخ. أنا دائما احاول تقديم افلام ملهمة. قمنا ببناء ديكور كبير بتكلفة عالية في احدى الأفلام التي عملت عليها ولم يفهم الكثير من المشاهدين

الفيلم لكنى أؤمن انه مس حياة الكثيرين، ان تكون داخل عقل الممثل ومعرفة ما هي التحديات ومعرفة عقل الانسان فى المستقبل حتى يصبح خالد من خلال عمله وكيف يمكن للعقل والجسد ان يجتمعوا.

[ندوة دارين أرنوفسكي]

في النهاية صنع فيلم عن الموت ليس سهلا للناس مشاهدته الناس لا تحب التحدث عن الموت، اتحدث الان لصناع السينما – اهم شئ هو الثقة بينك وبين الممثلين.

 

ما يحدث هو أن الممثل يضع كل ما لديه فى فيلم ولكن يفشل فى النهاية والتغلب على هذا صعب جدا يجب عليك ان تكون صادق مع الممثلين بخصوص ما تنوي ان تصنعه ومعرفة آرائهم واعطاءهم الثقة انك ستدعمهم وشرح اهداف العمل للممثلين.

أعمال دارين أرنوفسكي

لقد عملت مع ناشيونال جيوغرافيك على سلسلة "limitless" و كان معنا كريس هيمسوورث، الرجل الذى يقوم بدور "ثور" في سلسلة الابطال الخارقين الشهيرة، لقد قلت لكريس انى سأجعلك تواجه اكثر مخاوفك في اخر حلقة بالموسم.

 

أما في فيلم “The Fountain”، لقد كانت عملية طويلة جدًا امتدت على مدار 6 سنوات، أعتقد أن جميع مشاريعي كانت صعبة حقًا. لطالما أردت نجمًا سينمائيًا كبيرًا لذلك لأنني كنت أعرف، عندما بدأت هذا الفيلم. لقد استلهمت حقًا من الكثير من روايات الخيال العلمي والروايات المصورة. The wrestler تجربة مختلفة.

 

كيف تمكنت من إدراة المشاهد؟

ميكى كان محاط بالكثير من الاشخاص الحقيقين حيث اراد صنع ملابسه الخاصة للعمل وقد وافقت على هذا ولكنى وجدته يستخدم ملابس باهظة الثمن وكان الهدف هو توضيح الشخصية دون المبالغة، لذا قمنا بالعمل على الملابس وكانت النتائج هائلة، فالتعاون مع الممثل هام جدا، كان الجميع المصارعين حقيقين فى احدى المشهد كان هناك تشابه بين ميكي والشخصية مما سهل العمل وكان له تاثير كبير.

وتابع "كان يتعامل بتلقائية وقد حرصت على اعطاءه الحرية للتعامل بهذه الطريقة الطبيعية. فى مشهد السوبر ماركت كان هناك اناس حقيققين وكانوا يطلبون شراء اللحم من ميكي وهو ما قام به بالفعل. واستخدمنا احداث مصارعة حقيقية ومبارات حقيقة لتقليل التكلفة.

 

يجب ان تكون أمين مع الممثلين بخصوص ما تود ان تصنعه ولماذا، لتجعلهم شغوفين حوله ولكن يجب ان تكون تؤمن بما تعمله حتى يتثنى لك أقنعهم. فى نهاية الفيلم يقبل البطل الموت وهى مشابهة لفيلم بلاك سوان. قمنا ببناء موقع خاص لتصوير مشهد النهاية حيث كانت واقفة والمرتبة على الحائط".

 

موضوعات ذات صلة..

مهرجان الجونة مش فساتين وبس

غدًا.. منى زكي تعلن عرض فيلم"بداية الخيط" في مهرجان الجونة السينمائي (فيديو)

صور..رانيا يوسف بإطلالة مبهجة في مهرجان الجونة