رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حنان أبو الضياء تكتب.. الإنسانية في الرجل الأعمى الذي لايرغب في رؤية تيتانك

 الرجل الأعمى الذي
الرجل الأعمى الذي لايرغب في رؤية تيتانك

 

 

THE BLIND MAN WHO DID NOT WANT TO SEE TITANIالرجل الاعمى الذى لايرغب فى رؤية تيتانك ...تحفة  مهرجان الجونة فى دورته الخامسة ؛ فيلم رائع وانسانى ؛ مركز فى أفكاره تم تصويره من منظور رجل كفيف .

اقرأ أيضًا.. مهرجان الجونة السينمائي يعلن مشاركة الفيلم المصري "ريش" في دورته الخامسة

 

فيلم أثارة مقدم بأسلوب غير نمطي عن رجل يمر بتجربة مؤلمة نفسيا وجسديا للوصول إلى حبيبته. أنه جاكو الكفيف والمعاق ، المشدود على كرسيه المتحرك؛ المحب لسيربا؛ التى تعيش بعيدا ، لم يلتق شخصيًا أبدًا ، لكنهما يلتقون كل يوم عبر الهاتف. أنه يقدم العالم من منظور شخص يعاني من مرض التصلب العصبي المتعدد(مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويؤذي قدرة المخ على إرسال واستقبال الاشارات. لماذا يُسمى بـ “المتعدد”؟ لأنه يصيب أكثر من منطقة واحدة من المخ) ، حيث قرر أنه حان  الوقت لمقابلة المرأة التي يتحدث إليها كل يوم. حتى لو كان ذلك يعني طلب المساعدة من بعض الغرباء. حيث ابدع الممثل بيتري بويكولاينن ؛ مع وجود لقطات واسعة ولقطات مقرّبة ساعدت على تعايش المشاهد مع أدق التفاصيل الخاصة به.

المخرج المميز يمو نيكي صانع الأفلام ذات الرؤية المختلفة ؛ متعلم ذاتيًا وحائز على جوائز وابن مزارع من فنلندا. حققت أحدث افلامه  نجاحًا في المهرجانات وكانت المشاركة الفنلندية الرسمية لجوائز الأوسكار في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2019. أخرج نيكي أيضًا العديد من الأفلام القصيرة والمسلسلات التلفزيونية الشهيرة.

أفضل وصف لأسلوب نيكي هو أنه هجاء سياسي حسن النية معبر بمنتهى الحساسية عن الانسانية . عن انسان لم يعد قادرًا على رؤية الصور بعد أن تسبب التصلب المتعدد العدواني في إصابته بالشلل من الخصر إلى الأسفل وفقدان بصره. الآن ، نرى العالم كما يفعل ، مع كل شيء في تركيز ضبابي للغاية باستثناء جاكو نفسه ، حيث يعيش الحياة كنوع من يوم جرذ الأرض ، مستيقظًا من حلم متكرر يركض فيه إلى مكالمته الصباحية منذ فترة طويلة مع  سيربا (مارجانا مايجالا) ؛ ويمر اليوم بعلامات الترقيم من مكالمته الهاتفية المعتادة من أبيه؛ وسمع تعليقات عليه من جيرانه.

نعيش تفاصيل تجربته مع سيناريو قادر على رؤية الجانب المضحك للأشياء ولكنه لا يلقي الضوء على المواقف الطبية والمجتمعية التي يواجهها جاكو و سيربا؛ بالطبع  قد تكون سيربا على بعد "رحلتين تاكسي وقطار" فقط ولكن الرحلة تمثل تحديًا حقيقيًا لجاكو ، خاصة وأن الوقت هو الجوهر.

رحلة جاكو ، ستقوده إلى الاعتماد على مساعدة "خمسة غرباء" ، لا تسير كما هو مخطط لها ، لكن على الرغم من أن نيكي سيأخذ الفيلم إلى منطقة الإثارة ، ولكن الاحساس الانسانى هو الغالب وأستفاد الفيلم أيضًا من حقيقة أن نجمه هو صديق قديم للمخرج والذي كتب دوره على وجه التحديد حيث قدم طرحا شديد الذكاء للكوميديا السوداء ، إلى جانب القدرة على توليد توتر مفاجئ من أي مكان تقريبًا.

يقول المخرج فى  أحد حوارته :في ربيع عام 2019 سألت صديقي بيتري عما إذا كان لا يزال يرغب في التمثيل. اعترف أنه لا يزال حلمه ، ووعدت أن أكتب له دورًا في فيلم قصير. نما الدور إلى دور رئيسي وتطور الفيلم القصير إلى فيلم روائي طويل. ومن المعروف أن صديقي بيتري عدواني للغاية لدرجة أننا كنا في عجلة من أمرنا للتصوير. أخبرني بيتري أنه لا يزال يسافر بمفرده ،

رغم أنه أعمى ولا يتحرك إلا بيده اليمنى. من هنا جاءت الفكرة. ومع ذلك ، لم أرغب في عمل فيلم وثائقي عن ممثل معاق. كنت أرغب في العمل مع بيتري ، الممثل الذي أصيب بالعمى وعلى كرسي متحرك. شخصيتنا الرئيسية لديها نفس مرض بيتري ، لكن السيناريو خيالي.

لقد أرد المخرج فى هذا العمل أن يقدم العالم بالطريقة التي يراها بطله. يفهم لماذا يفعل ما يفعله. مع شخص كفيف ، أنه لم يصنع فيلما عن شخص معاق؛ لكنه صنع فيلمًا عن شخص نحن دائما في مستواه.

 

بالطبع هناك دائمًا خوف من أن قصص مثل هذه ستكون حزينة. لكننا تجاوزنا ذلك  مباشرة من النقطة التي ذكر فيها أنه توقف عن مشاهدة أفلام كاربنتر عندما لم يستطع تمييز كورت راسل من كلبه. واهم ما ميز الفيلم الحوار البسيط  الملئ بحالة من الشجن المصحوبة بذكريات عن الافلام ومعلومات عن الممرضات الشهيرات قساة القلوب؛ مثل الممرضة راتشيد التى ظهرت فى فيلم طار فوق عش الوقوق؛  تلك الحوارات بين البطل والخرين جعلت الأمر مضحكًا فى بعض الاحيان، وجعلتك تتحمل كل الأشياء الثقيلة ؛ بينما فى مشاهد اخرى عندما تم الاعتداء عليه كنت تصرخ معه أيها اللعين ، لا تضرب الرجل  القعيد .

من المعروف أن البطل ظل مبصرا لمدة 35 عامًا؛ وقدم العديد من الاعمل  كان آخرها عرض مسرحي في 13 ديسمبر 2011. وبحلول ذلك الوقت ، كان بصره قد اختفى تمامًا ، واعتقد أنه نهاية كل شيء. لكنه قرر ألا يشعر بالمرارة أو الغضب. وأن يعيش حياته على كرسي متحرك ، وألا تقل قيمته عن أي شخص آخر. الطريف أنه رأي  بالفعل تيتانيك في عام 1997؛ بل وأحببه جدا، وبكي حتى النهاية؛ وهو عكس ماقاله فى الفيلم أنه لم يشاهده ويعتبره أقل افلام جيمس كاميرون

فى النهاية الرجل الاعمى الذى لايرغب فى رؤية تيتانك عملا لايضيف فقط الى مخرجه وبطله ؛ولكنه صرخة امل فى وجه اليأس الذى يصيب الكثيرين من المصابين بهذا المرض ؛ ودعوة الى تجاوز الصعاب والبحث عن وسيلة للتعايش ؛ مع الاشارة الى ضرورة تثقيف المحيطين بهؤلاء المرضى؛ وكيفية التعامل معهم على انهم طبعيون يمرون بظروف غير طبعية.

 


طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news