رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(صور)| أبرز لقطات حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الجونة

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي 2021

انطلقت مساء الخميس 14 أكتوبر، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، وسط أجواء من البهجة بعدما تم إنجازه بمركز الجونة للمؤاتمرات، بعدما شهد حريقا كبيرا قبل يوم من حفل الافتتاح. 


اقرأ أيضا .. ياسمين صبري بالأصفر على ريد كاربت الجونة السينمائي (صور)

 

وحضر عدد كبير من نجوم الفن والإعلام من مختلف أنحاء العالم العربي.

 

لقطات من حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي 

وبدأ الحفل بكلمة اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، والذي توجه بالشكر لجميع الحضور.

انتشال التميمي وناردين فرج

وقال في كلمته: "في بداية هذا المهرجان دعونا نتذكر هذا الرجل العصامي المهندس أنسي ساويرس، فلولا هذا الرجل ما كان لهذا الكيان وجود. 

السقا وهند صبري

وأضاف: "المهرجان في دورته الحالية دليل واضح علي ما يحظي به من مكانة عالمية، وعلي الرغم من معاناة العالم من جائحة كورونا اجتازت مصر تلك المنحة، ووجودكم اليوم أكبر دليل علي ذلك، ومصر دائما تفتح ذراعيها لاستقبال السياح، كما أن الفن يساهم في تطوير سلوكيات البشر ومنحهم الثقة". 

 

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة

 

وصعد بعدها المهندس سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة إلي خشبة المسرح بصحبة النجمة يسرا عضو اللجنة الاستشارية الدولية للمهرجان.

لجنة تحكيم مهرجان الجونة 2021نجيب سويرس

 

وقال ساويرس في كلمته: "أنا طالع مع يسرا للتأكيد علي أنها الداعم الرئيسي للمهرجان منذ بدايته"، لترد يسرا عليه قائلة :"أنا سعيدة بوجودي مع عائلة ساويرس، فهم ضهر ودعم".

 

وأضاف المهندس سميح ساويرس، قائلا: "نحتفل هذا العام بخامس دورة، وكل سنة بتكون أصعب من ما سبقها، وعلي الرغم من أننا نحاول كل عام أن نكون أكثر تنظيما، ودائما تحدث ظروف خارجة عن إرادتنا، ليعتذر ساويرس عن تأخير انطلاق الحفل لمدة نصف ساعة، وقال: "العام المقبل لن يحدث ذلك مرة أخري". 

 

واستكمل: "أنا من إمبارح وأعصابي تعبانة لسببين الأول لخروج المهرجان في أفضل شكل، وأن يعود المكان إلي ما كان عليه، عمري في حياتي ما كنت فخور بالعماله اللي شغالة معاية ودايما "بيشيلوني "إلا في 24 ساعة الماضية، وإن شاء الله تحضرون إلي هنا وأكون انتهيت من قاعة الموسيقي التي وعدت بها وزيرة الثقافة منذ عدة سنوات، ولم أوف بوعدي، وأنا لم أعتد علي ذلك.

 

اقرأ المزيد .. مهرجان الجونة السينمائي| نجلاء بدر ببطن مكشوف على الريد كاربت

 

تكريم النجوم الراحلين بحفل الجونة السينمائي 

كما صعد الفنان سيد رجب على المسرح ليشارك بالحكي والتعليق على فيديو عرض لتكريم النجوم الذين رحلوا عن عالمنا في هذا العام، ومنهم (الكاتب والمؤلف وحيد حامد،  والكاتب مصطفي محرم، الفنان يوسف شعبان، الفنانه أحلام الجريتلي، الفنانة دلال عبدالعزيز، يوسف شعبان، هادي الجيار، مدير التصوير رمسيس مرزوق، وآخرين من صناع السينما المصرية و العالمية.

سيد رحب

وقال مدير المهرجان انتشال التميمي، في كلمته على المسرح: "خلال السنوات الماضية نفخر أننا قدمنا مشروع ناجح في خريطة المهرجانات الدولية، و صاحب الفضل في ذلك هو فريق المهرجان الذي عمل بجهد حتي وصل إلي تلك المكانة، و يتحول من شخص لم يشاهد أفلام إلي خبير في المهرجانات الدولية.

تكريم الراحل سمير غانمحفل افتتاح مهرجان الجونةتكريم الراحلين في حفل مهرجان الجونة

مهرجان الجونة السينمائي 2021 

وقدم بعدها لجان التحكيم، وهم : لجان تحكيم مسابقة النجمة الخضراء، وتتمثل في الفنانة أروى جودة، المخرج كيفان مشايخ، الصحفية رنا نجار، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة (المخرج والمنتج المصري تامر عشري، مبرمجة الأفلام أليس خروبي، الممثلة المغربية نادية كوندا، الصحفية والناقدة الإيطالية إي نينا روث، ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري)، تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة من المنتج الكوري الجنوبي جاي جيون، بالإضافة إلى المخرجة الأمريكية كيم إيه سنايدر.

اجنة تحكيم مسابقة أفلام مهرجان الجونة

كما تضم لجنة التحكيم المخرج الأردني الهولندي محمود المساد، والمنتجة الفلسطينية مي عودة، ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا، و تضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثلة المصرية منة شلبي، وسارة هوش المؤسس، كما تضم المخرج والمنتج اللبناني جورج هاشم، يشارك في اللجنة المخرج الهندي كبير خان، يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج روب ألين، تضم لجنة

تحكيم فيبريسي (الاتحاد الدولي لنقاد السينما) الصحفية والناقدة الأسترالية هيلين بارلو ، إضافة إلى الصحفية الإيطالية ميكيلا مانينتي، وكذلك الصحفي المصري محمد نبيل، أما فيما يخص لجنة تحكيم نيتباك (شبكة الترويج للسينما الآسيوية) فتتكون من إندو شريكنت، إضافة إلى المخرج الكوري الجنوبي تشانج هو باي، والمنتج والمخرج الفلسطيني السويدي محمد قبلاوي.

 

وطالب انتشال التميمي من المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان، والفنانة بشري رئيس العمليات والشريك المؤسس في المهرجان من الصعود علي خشبة المسرح لأخذ الصورة التذكارية.

انتشال التميمي
وقدمت بعدها الإعلامية ناردين فرج مقدمة الحفل الفنانة هند صبري عضو اللجنة الاستشارية العليا لتقدم جائزة الإنجاز الإبداعي للفنان أحمد السقا، حيث بدأت هند كلمتها بوصفه بالفارس، الذي يضحي بحياته من أجل إنجاح عمل. 

أحمد السقا

وتسلم النجم أحمد السقا تكريمه والتي أهداها لعدد من الأشخاص المؤثرين في حياته.

أحمد السقا وهند صبري

وقال "السقا": "أحب التوجه بالشكر لإدارة المهرجان علي تشريفي بتكريمي في هذا المهرجان، أود أن أحكي حكاية يشهد عليها الفنان شريف منير والفنانة مني زكي، حدوتة مجموعة أصحاب كانوا بيحبوا السينما، ويحلموا يشاركوا فيها وأقصي طموحهم يقدموا مشهد أو اتنين، حتي جاء فيلم إسماعيلية رايح جاي، الذي أحدث طفرة في المعدات والإيرادات، وربنا وفقني إني أكون جزءًا من تلك الطفرة.

 

وأضاف قائلا: "أهدي هذا التكريم لمجموعة من النجوم الأول لاثنين عاشا مع بعض ونجحا مع بعض، الفنان سمير غانم، والفنانة دلال عبدالعزيز، والإهداء الثاني لرجل أنجب 3 رجال وما حدث أمس كان أكبر دليل وهو المهندس أنسي ساويرس، والإهداء الثالث لأبي رحمة الله عليه، الذي دعاني في يوم وفاته في المستشفي، وسألني أنت بيسموك نجم ليه فقلت له علشان بيلمع في السما، فقال لي: "خد كل حاجة من النجم إلا البعد"، الإهداء الرابع لزوجتي أم أولادي مها الصغير، والإهداء الأخير لأمي السيدة نادية السروجي".

سيد رجبسيد رجب

ووسط مفاجأة الحضور، صعدت الفنانة لبلبة لتقدم تكريم خاص للفنان سمير غانم، وقالت: يشرفني النهاردة إني أتكلم عن عشرة العمر الذي عملت معه 7 أفلام، هو صانع السعادة الذي صنع كوميديا خاصة به هو فقط، ونحن اليوم هنا لكي نقول له وحشتنا .. هو الفنان سمير غانم، ليتم بعدها تقديم فقرة استعراضية خاصة مكونة من اسكتشات استعراضية لأبرز أعماله.

 

واختتم الحفل بتقديم أحدث أغاني الفنان محمد رمضان التي تحمل عنوان "جو البنات" بمشاركة ريد ون، وسالكسو، لتفاجئه الفنانة بشري بباقة من الزهور علي خشبة المسرح، ليرد محمد رمضان قائلا: "الصلح خير".

محمد رمضان محمد رمضانمحمد رمضانأروى جودةإلهام شاهينليلى علوي

موضوعات ذات صلة

 

تفاصيل حفل انطلاق الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي (صور)

 

مهرجان الجونة السينمائي| درة تضيئ الريد كاربت بإطلالة أنيقة

 

لمزيد من أخبار الفن من هنا