رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التنمية الثقافية يشارك في معرض تراثنا (للتفاصيل)

معرض تراثنا
معرض تراثنا

وجهت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، بمشاركة خريجي الدفعة الأولي بمبادرة "صنايعية مصر" بجناح صندوق التنمية الثقافية، بمعرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية 2021، والذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، والذى يستمر حتي 15 أكتوبر.

اقرأ أيضًا.. انطلاق مبادرة صنايعية مصر بثقافة المنيا

 

قال الدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع الصندوق، أن مشاركة الصندوق تاتي من خلال المشاركة بمنتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، وخريجو الدفعة الأولي من مبادرة صنايعية مصروعددهم 33 خريج، واشار " عبد الوهاب" أن وزيرة الثقافة قد وجهت خلال حفل تخرج الدفعة الأولي من المبادرة، بأن يعود ربح بيع المنتجات كاملا لصالح خريجي الدفعة الأولي من المبادرة. 

صنايعية مصر

صنايعية مصر

وأضاف عبدالوهاب أن جناح الصندوق يقع بقاعة (3 ـ f51)، ويضم منتجات الخزف، الخشب "التطعيم بالصدف ـ القشرة"، الخيامية، الجبس المعشق بالزجاج، النحاس، الحلي، بالإضافة إلى ورش تفاعلية من مدربي مركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

 

جدير بالذكر أن معرض "تراثنا" يقام للعام الثالث علي التوالي، ويأتي في إطار اهتمام الدولة ممثلة في القيادة السياسية بفناني ومبدعي مصر، خاصة من الشباب والمرأة بالمحافظات، فضلا عن الحرص على تضافر جهود الجهات المعنية بالدولة لإحياء الحرف التراثية التي تعبر عن الهوية المصرية المتأصلة في جذور التاريخ وتعكس التنوع الثقافي للحضارة المصرية.

صنايعية مصر

أنشطة صندوق التنمية الثقافية:

 استطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى خمسة وعشرين عامًا منذ إنشائه عام 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر فى دعم وتنمية الحياة الثقافية فى مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض.

 

كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة فى مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

 

فصندوق التنمية الثقافية يسير بخطى سريعة ومدروسة فى الوقت نفسه نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب.

 

 وهو فى سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية فى مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التى تضرب فى عمق مفهوم التنمية الثقافية، وبلغ عدد المكتبات التى أنشأها الصندوق فى أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها حوالى 90 مكتبة.

 

كما أن فلسفة تحويل المواقع الأثرية – بعد ترميمها– إلى مراكز إبداع فنى كان لها عظيم الأثر فى تنمية المستوى الثقافى لجموع السكان المحيطين بهذه المراكز، خصوصا أنه تم إمداد هذه المواقع بالمتطلبات التى تكفل لها أداء دورها الثقافى والفنى.

 

وقد بدأت التجربة عام 1996 ببيت الهراوى وامتدت حتى وصل عدد المواقع الأثرية التى تم تحويلها إلى مراكز إبداع فنى تابعة للصندوق إلى (17) مركزًا.

 

لمزيد من الأخبار الفنية.. اضغط هنا