رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حنان أبوالضياء تكتب: رحيل الفارس المتواضع "محمود ياسين".. المتفرد صاحب الأداء الفائق

محمود ياسين
محمود ياسين

ترجل فارس الأداء «محمود ياسين» عن جواده، وآثر الرحيل بعد سنوات من الابتعاد عن محرابه الفنى بسبب المرض.. محمود ياسين صاحب الصوت الرخيم، ممتلك نواصى الحروف المتميز، له قدرات فائقة وبديعة على التنوع والتلوين الصوتى معبرًا بها عن مشاعر متبابينة. إنه ابن المسرح الذى أصقل موهبته فى المسرح الجامعى.. المتواضع، الفارس المتقلد تاج النبل الإنسانى. دمث الخلق.. الفنان القدير المتفرد فى أدائه وإلقائه الشعرى، وموظف موهبته ومهاراته لخدمة فنه، ليظل له بصمته المتفردة فى الأعمال الدرامية لما ما يزيد على خمسة وثلاثين عامًا.. أنه المتمكن على القيام بمختلف الشخصيات الدرامية التى تنتمى لطبقات اجتماعية مختلفة، إلى جانب تقديم كوميديا الموقف.

علاقة الفنان الراحل بالسينما فى البداية لم تكن تبشر بما وصلت اليه بعد سنوات ليصبح الفتى الأول للسينما للعديد من السنوات، بدأ مشواره السينمائى بأدوار صغيرة من خلال أفلام الرجل الذى فقد ظله، القضية 68، شيء من الخوف، وحكاية من بلدنا. ولكن الفرصة الحقيقية ظهرت وتجلت من خلال فيلم «نحن لا نزرع الشوك» مع شادية ومن إخراج حسين كمال، ثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلمًا حصد خلالها لقب «فتى الشاشة الأول»، ليصل إلى خبرة السنين فى مشاهد قليلة فى فيلم الجزيرة مع أحمد السقا.

محمود ياسين حاصد للجوائز خلال مشواره الطويل فنال أكثر من 50 جائزة فى مختلف المهرجانات فى مصر وخارجها وكلها جوائز لها أهميتها عنده فقد حصل على: جوائز التمثيل من مهرجانات طشقند عام 1980، ومهرجان السينما العربية فى أمريكا وكندا عام 1984. ومهرجان عنابة بالجزائر عام 1988، جائزة الدولة عن أفلامه الحربية عام 1975، وجائزة الإنتاج من مهرجان الإسماعيلية عام 1980، وجائزة أحسن ممثل فى مهرجان التلفزيون لعامين متتالين 2001، 2002.

تم اختياره عام 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرًا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع لنشاطاته الإنسانية المتنوعة

فترة سبعينيات من القرن العشرين كان نحم السينما المتربع على عرشها فى الأفلام الرومانسية، التى من أشهرها (الخيط الرفيع، حكاية بنت اسمها مرمر، حب وكبرياء، الرصاصة لا تزال فى جيبي). الكداب الصعود إلى الهاوية.. انتبهوا أيها السادة.

إنه نجم أفلام حرب أكتوبر ومن أعماله «الرصاصة لا تزال فى جيبى» أنتج عام 1974 مع حسين فهمى ويوسف شعبان ونجوى إبراهيم. ولعب شخصية المجند الشاب محمد الذى لجأ إلى غزة عند أحد الفلسطينيين من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم. وهناك التقى سائس الخيل مروان الأخرس. يشعر محمد بأن مروان يمكن أن يكون جاسوسًا يعمل لصالح إسرائيل، ولكنه ينجح بالفرار بحرًا ويعود بعد حرب 1967 إلى بلدته محطمًا يائسًا بعد أن رأى مقتل رفاقه جميعًا أمام ناظريه. ويستقبله أهل قريته بفتور، وكأنه المسئول عن هذه النكسة. يقابل فاطمة ابنة عمه ويعرف أن عباس رئيس الجمعية التعاونية الذى يستغل الفلاحين ويطلق الشعارات المزيفة، ويشترك محمد فى حرب الاستنزاف ضد إسرائيل وأثناءها يقابل مروان ويعرف بأنه كان يتعامل مع العدو لصالح الوطن. ويتفق محمد مع العم على الزواج من فاطمة، ولكن تنشب حرب أكتوبر ويتم العبور ويعود محمد محملًا على الأكتاف ويتزوج فاطمة وهو لا يزال يحمل الرصاصة. وهناك فيلم الوفاء العظيم إخراج حلمى رفلة مع نجلاء فتحى ويلعب فيه دورين حسين الذى يقتل سها التى تفضل الزواج من رؤوف رغم حبه لها، وصفوت ابن حسين، المشارك فى حرب أكتوبر 1973. وفى فيلم «بدور» تأليف وإخراج نادر جلال مع نجلاء فتحى ومحمود ياسين هنا هو عامل المجارى صابر الذى يحب النشالة بدور التى تقرر التوبة، يدعى لأهل الحارة أنها ابنة عمه ويقيم فى منزل المعلمة نوسة، يتوصل إليها ميمو– أحد أفراد العصابة ويشى بحقيقتها لأهل الحارة، ولكنهم لا يتخلون عنها يتم أخيرًا قبول تظلم صابر ويرقى فى عمله، تنشب حرب أكتوبر ويتم النصر والعبور، يعود صابر من المعركة مصابًا ويحتفل أهل الحارة بزواجه من بدور.

ومحمود ياسين نجم الأفلام المهمة فى السينما المصرية ومنها أين عقلى الذى تدور أحداثه حول معانة عايدة «سعاد حسنى» من زوجها توفيق (محمود ياسين) الذى يحاول إيهامها بأنها مجنونة. وتعترف له أن توفيق تنتابه حالات شلل مؤقت عقب رحلات يقوم بها إلى الإسكندرية بصحبة سائقه، يبوح السائق لزهدى بأن توفيق يتصيد هناك بائعات اليانصيب ليمارس معهن الحب، يتوصل زهدى لمشكلة توفيق وهى صراعه بين تقاليده المصرية والتقاليد الأوروبية أثناء دراسته هناك، يتم علاجه ويعود الوفاق بين الزوجين وهو فيلم مأخوذ عن قصة قصيرة لإحسان عبدالقدوس تحت عنوان (حالة الدكتور حسن).

وفيلم الشريدة يحكى عن ليلى محامية ناجحة، تتزوج من المقاول الأمى الثرى فتحى (محمود ياسين)، حيث تختلف ثقافة كل منهما، فهو جاهل وهى متعلمة، ورغم أنها من أسرة فقيرة، إلا أنها تشعر بأن وضعها الثقافى يجعلها تتعالى عليه، تضيق بحياتها معه وتنصرف عنه، يتعرّف فتحى على سيدة سيئة السمعة تُدعى سوسن وتعلم ليلى بعلاقتهما فتطلب الطلاق وتحصل عليه. وفى امرأة مطلقة مع سميرة أحمد يصبح شخصية شريرة (فتحى) الذى يطلق زوجته من أجل الزواج من سكرتيرته على الجانب الآخر تتعاطف الزوجة الجديدة مع المطلقة لقسوة ظروفها المادية خاصة عندما تكتشف أنها حامل، ثم تتفاجأ بأنه يطمع فى الاستيلاء على الأرض التى تملكها لتتصاعد الأحداث.

وفيلمه ولا يزال التحقيق مستمرًا تدور أحداثه عن حسين مُدرّس مثالى، يعانى فى حياته مع زوجته زينب التى تحلم بالثراء. يصل مدحت صديق الطفولة من الخارج بعد أن كوّن ثروة، يقوم حسين بتقديمه إلى زوجته ويتعارفان، تتطور العلاقة بين زينب ومدحت إلى علاقة حسيّة، يشعر حسين بأن زوجته تغيرت، بل وعند أول احتكاك تطلب منه الطلاق، إلا أنّه يحاول أن يرضيها، تعترف له أنها تخونه، فيرفض طلاقها، فى الوقت الذى يتقدم مدحت إلى حسين يطلب يد أخته ميرفت. فيوافق على الخطبة، تثور زينب، لكن حسين يؤكد لها أن مدحت هو الرجل المناسب لميرفت، فتعترف لحسين أن مدحت هو الرجل الثانى فى حياتها، يتلقى الصدمة بكثير من رباطة الجأش يتحكم فى أعصابه، تقنع حسين بضرورة التخلص من مدحت لصالح الجميع، يتفقان على قتله، وفى الميعاد المحدد بينهما، تذهب زينب إلى مدحت وينتهى بها المطاف إلى قتله وتنتظر وصول حسين حتى تبلغ البوليس كى يُدان هو بجريمة القتل وإما أن يُعدم أو يكمل بقية حياته فى السجن المؤبد، لكنه كان أكثر ذكاء عندما كشف نواياها التى تهدف إلى التخلص منهما، فتُفاجأ زينب بظهوره مباشرة بعد أن أنهت المكالمة مع الشرطة فيقوم بقتلها ويغادر المكان مع أخته التى جاءت تتحرى الأمر فى لحظة وصول البوليس.

وفى سونيا والمجنون الفيلم مأخوذ عن قصه الجريمة والعقاب للكاتب الروسى الشهير دوستويفسكى الذى تعتبر قصصه من أهم الروايات العالمية، إلى جانب لا يا من كنت حبيبى ويلعب دور عادل المحامى زير النساء.

وفى العذاب امرأة، مع نيلى وإخراج أحمد يحيى. يصبح الدكتور جلال وزوجته التى تعانى من الشك فتجعل حياته جحيمًا، تشككه فى أبوته لابنهما هشام، ينهار جلال، يسقط صريع هذيان الزوجة، يتحول الهذيان إلى صدمة عصبية تؤثر فى د. جلال تدفعه نحو الهاوية فيفقد الذاكرة، يذهب إلى الغرزة التى يديرها صبرى ويتعاطى المخدرات ويرفض أن يخون المعلم مع زوجته، يترك عمله ويهرب إلى عالم آخر، يصاب بفقدان الذاكرة، يعمل جرسونًا فى أحد المطاعم، تعثر عليه ليلى فى المطعم، وتبلغ أستاذها بأمره يتم إبلاغ الزوجة والأم، تحاول إيناس التأثير عليه وتفشل، وكذلك تفشل د. ليلى فى علاجها له، يمرض الابن هشام، ويطلب رؤية أبيه، يبدأ الأب فى استرداد وعيه، ويعالج ابنه ويعود الوئام للأسرة.

وهناك فيلم حادث النصف من خلال علاقة حب بين أحمد ووفاء رغم اعترافها له أنها ليست عذراء بسبب علاقة حب قديمة، يقرر هو أن يتجاوز عن ذلك وتتطور علاقتهما إلى جنين محتمل، يرفض أحمد التمسك بيه فتصر هى على اجهاضه وبينما يندم على ذلك ويحاول استعادتها، تصمم هى على المضى قدمًا فى حياتها.

وفى غابة من السيقان هو المحامى حمدى الذى كان مثاليًا قبل أن يتعرف على سميحة التى تنتهز غياب زوجها وتدعوه إلى المنزل لتكون معه علاقة عابرة معه ويحس حمدى بالذنب

ويبدأ الشك يدخل قلبه بعد أن تتعرف زوجته على سميحة التى تدعوهما لسهرة والشكوك تكاد أن تصيب حمدى بالجنون قبل أن يتفاقم الشك ليصبح مريضًا نفسيًا.

ويتألق فى على ورق سيلوفان فيلم مصرى إنتاج عام 1975، وقصة يوسف إدريس، وإخراج حسين كمال؛ ولا يستطيع أحد نسيان دوره الهام فى أنف وثلاث عيون عن قصة لإحسان عبدالقدوس. أنتج عام 1972 وأخرجه حسين كمال. حصل الفيلم على جائزة الإخراج فى المهرجان القومى. والفيلم بطولة ماجدة، نجلاء فتحى ميرفت أمين عن الدكتور هاشم (محمود ياسين) رجل ناجح فى عمله وله مغامرات نسائية عديدة. تعجب به أمينة (ماجدة) رغم أنها متزوجة من عبدالسلام (حمدى أحمد)، تنجح فى إقامة علاقة معه. ينصحها هاشم أن تتركه وتعود لزوجها فتعمل بنصيحته مضطرة؛ لكنها ما تلبث أن تمل من الحياة مع زوجها وتطلب الطلاق وتعود للدكتور هاشم الذى يحاول أن يتهرب منها رغم حبها الشديد له. يقابل هاشم نجوى (نجلاء فتحي) إحدى مريضاته التى تعانى من عدم القدرة على السير بسبب حالتها النفسية، فيقع فى حبها ويقرر أن يتزوجها؛ فيتخلص من أمينة ويهجرها فى نفس الوقت التى تعترف له نجوى أنها تعيش مع رجل يصرف عليها وأنها لا تصلح للزواج منه. فينهار ويحاول أن يتعرّف على أخرى وبالفعل يقابل رحاب (ميرفت أمين) الفتاة الهيبية المتحررة والتى لا تتوانى فى أن تقيم علاقة مع أى شاب ولكنه يرفض تحررها هذا ولا يستطيع مجارتها. يشعر هاشم بالتعاسة لفشله فى الحب رغم مغامراته العاطفية. فى النهاية يقابل أمينة من جديد فى أحد البارات بعد أن أصبحت تبيع نفسها لمن يدفع. ويدرك أنه السبب فى ضياعها ولكن بعد فوات الأوان.

وهناك فيلم الخيط الرفيع فيلم مصرى تم إنتاجه عام 1971، من إخراج هنرى بركات وبطولة فاتن حمامة (منى) فتاة فقيرة تعمل موظفة بسيطة فى أحد البنوك وتعول أسرتها. تحت ضغط الحاجة ومرض والدها وضغط والدتها التى تلح عليها لتزيد دخلها تتخذ لها عشيقًا هو رجل أعمال ثرى عجوز. تتعرف بالمهندس (عادل) الذى يعمل فى شركة عشيقها وتمنحه مجوهراتها كرأس مال وتقف بجانبه وتشجعه.

ومن أعماله الوطنية المهمة الصعود إلى الهاوية فيلم مصرى تدور أحداثه عن قصة حقيقية فى عالم الجاسوسية ضمن الصراع المصرى الإسرائيلى. وعميلة مصرية اسمها عبلة كامل يتم تجنيدها من قبل المخابرات الإسرائيلية فى فترة حرب الاستنزاف لتتجسس على مصر. تم كشفها فى باريس، وتم خداعها بحيث تسافر إلى بلد عربى، ومن هناك استلمتها المخابرات العامة المصرية لتطير بها إلى مصر، حيث أحيلت إلى المحاكمة وتم إعدامها. يذكر أن القصة حقيقية عن الجاسوسة هبة سليم وهو اسمها الحقيقى، وأوقع بها رفعت جبريل الضابط فى المخابرات العامة المصرية آنذاك، الذى أصبح مديرها فى أواسط الثمانينيات.

وتحول من أدوار الفتى الأول إلى أدوار الجد والشيخ الكبير وكان آخرها «جدو حبيبى، الوعد». وتألق فى الجزيرة وهو فيلم حركة وسيرة ذاتية مصرى من إخراج شريف عرفة، وتأليف محمد دياب، وبطولة أحمد السقا، وهند صبرى، وهى مستوحاة من قصة عزت حنفى الذى هو تاجر مخدرات وأسلحة أسيوطى كان متحالفًا مع الحكومة من أجل القضاء على الإرهابيين فى مصر، لكن يتطور الوضع ويخرج الموضوع عن السيطرة وتنقلب الحكومة والشرطة عليه.

محمود ياسين أنتج سبعة أفلام سينمائية، وهي: رحلة النسيان، ضاع العمر يا ولدى، مع تحياتى لأستاذى العزيز، رحلة الشقاء والحب، الجلسة سرية، طعمية بالشطة، وأخيرًا فيلم «قشر البندق».

محمود ياسين عاشق المسرح وبدأ رحلته فى البطولة من خلال مسرحية «الحلم» من تأليف محمد سالم وإخراج عبدالرحيم الزرقانى، بعدها بدأت رحلته الحقيقية على خشبة «المسرح القومي» والذى قدم على خشبته أكثر من 20 مسرحية أبرزها: «وطنى عكا»، «عودة الغائب»، «واقدساه»، «سليمان الحلبي»، «الخديوي»، «الزير سالم»، «ليلة مصرع غيفارا»، «ليلى والمجنون». وتولى إدارة المسرح القومى وعندما تولى إدارة المسرح القومى أنتج خلالها مسرحية «أهلًا يا بكوات» بطولة النجمين: عزت العلايلى وحسين فهمى، محققة إيرادات كبيرة.

ومن المسلسلات الإذاعية تميز بأدائه الفريد فى دندش، كفر نعمت، وعاشت بين أصابعه، الرحلة، لست شيطانًا ولا ملاكًا، أفواه وأرانب، أصابع بلا بصمات، ما بعد الأيام، المماليك، سنة أولى حب، نقطة نور.

وفى المسلسلات التليفزيونية تربع على عرش الأداء فى جوهرة القصر، أقوى من الطوفان، بيت الأزميرى، الرقم المجهول، جنة حتحوت، طريق النور، الطوفان، الشمس تشرق دائمًا، وهزمتنى امرأة، حكيم الزمان، الرجل الغامض، القاهرة والناس، الدوامة، القرين، الأبله، ميراث الغضب، البريء، أخو البنات، الأفيال، كوم الدكة، بنات زينب، سور مجرى العيون، العصيان، حديقة الشر، سوق العصر، اللقاء الثانى، اليقين، كنوز لا تضيع، الحكم مؤجل، أهل الطريق، أيام المنيرة، فارس السيف والقلم، فوازير الأدباء، عزبة المنيسى، ضد التيار، مذكرات زوج، ماما فى القسم، غدا تتفتح الزهور، اللؤلؤ المنثور، الزير سالم، غريب الديار، طرح البحر، ثورة الحريم، بابا فى تانية رابع، سلالة عابد المنشاوى، وعد ومش مكتوب، السماح، رياح الشمال، خلف الأبواب المغلقة، حلم آخر الليل، رياح الشرق، المطاردة، بعد الضياع، كوكب الشرق، العز بن عبدالسلام سلطان العلماء، بعثة الشهداء، التوبة، الإسلام وحياة جديدة، جمال الدين الأفغانى، ابن سينا، الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان، طريق النور.

انسحب الفنان الراحل محمود ياسين من المشاركة فى مسلسل «صاحب السعادة» ولم يظهر إلا فى جنازة نور الشريف عام 2015، وعرض عليه العمل فى مسلسل «الجماعة 2»، ولكن اعتذر.

ورحل عن دنيانا يوم 14 أكتوبر 2020، عن عمر ناهز 79 عامًا.

حنان أبوالضياء