رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"هريدى" يفوز بجائزة "ابن بطوطة" فى البحرين

فن

السبت, 02 مارس 2013 10:03
هريدى يفوز بجائزة ابن بطوطة فى البحرينغلاف الكتاب
كتب- صلاح صيام:

عاد "أحمد هريدي" كاتب أدب الرحلة بعد تسلمه جائزة "ابن بطوطة" في أدب الرحلة عن كتابه "تونس البهية.. رحلة في الناس والتاريخ والعمران"، وهي الجائزة التي يرعاها الشاعر الإماراتي "محمد أحمد السويدي"، ويشرف عليها الشاعر السوري "نوري الجراح"، وذلك في بدء انطلاق فعاليات "المنامة عاصمة السياحة العربية" لعام 2013 المتزامنة مع يوم ميلاد أمير الرحالة العرب والمسلمين "إبن بطوطة"، بحضور وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة "مي آل خليفة"، ورئيس المنظمة العربية للسياحة الشيخ بندر الفهيد"، والشاعر "قاسم حداد"، والناقد الدكتور "صلاح فضل"، والدكنور "يحيى الجمل" نائب رئيس وزراء مصر

السابق.

وجاء في بيان لجنة التحكيم حول كتاب "تونس البهية.. رحلة في الناس والتاريخ والعمران"، للأديب "أحمد هريدي" الفائز بالجائزة: "الرحلة إلى تونس ما قبل الثورة أقرب ما تكون إلى رحلة عشق صوفي، والرحالة "أحمد هريدي" يطرح في ثنايا نصه رؤى وبشائر توحي بأن الثورة قادمة وتوشك أن تنبثق من وراء الحجب . مخزون إنساني كبير يحتفي صاحبه بالمكان وجماله وطيبة أهله وكفاحهم... وفي موازاة ذلك نلمس رقة الاسلوب الشاعري الدافيء الذي يتناول

الحجر فيحيله إلى رياحين وياسمين وزيتون وحرير، كما يتناول التاريخ بأحداثه وأعلامه فيغدو منارة وسيرة عطرة وذكريات مشرقة لاتغيب".
واختتمت لجنة التحكيم بيانها قائلة: "مشاهدات غنية بالصور والإشارات الحميمة والمكتنزة بالمعاني السامية التي اصطادتها بصيرة تقرأ الواقع وتعيد إحياء أزمنة الناس والعمران، استحق عنها صاحبها بجدارة جائزة إبن بطوطة لأدب الرحلة المعاصرة".
للأديب "أحمد هريدي" ستة كتب في أدب الرحلة، هي على التوالي: "أمريكا سري جداً"، "وردة الشمال.. أيام في استوكهولم" ، "لبنان هبة الجبل" ، "رحلة إلى المغرب" ، "السفر قصة عاطفية" ، و"تونس البهية" ... وله ديوان شعر"الحب يسألكم المغفرة"... وكتاب "تعال معي إلى الأوبرا" في نقد الأوبرا والباليه والموسيقى ، والعديد من الكتب المترجمة في مجالات الرواية والسير والتراجم والسياسة .

أهم الاخبار