رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

توجيهات رئاسية تضع الفنانين على لائحة برامج الحماية

الفنانون: السيسى ينتصر للمبدعين

فن

الثلاثاء, 28 سبتمبر 2021 21:23
الفنانون: السيسى ينتصر للمبدعيننقيب الموسيقين-فردوس عبد الحميد-صلاح عبدالله-ليلي طاهر-يسرا-أحمدبدير-رشوان توفيق-نقيب الممثلين

كتبت: دينا دياب

 حالة من الاطمئنان والسعادة سيطرت على الوسط الفنى بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، الأحد الماضى، بتوجيه شمول الفنانين ببرامج الحماية التأمينية والرعاية ضد المخاطر، وهو القرار الذى وصفه نجوم الفن بأنه يمثل دعمًا لـ«قوة مصر الناعمة»، يستفيد منه بشكل أساسى العاملون بالقطاع الفنى الذين لا يتمتعون بوظائف منتظمة ولا يمتلكون مصادر بديلة للدخل، وذلك بهدف توفير سبل المعيشة الكريمة لهم ولأسرهم، بما يساعد على تعزيز وحماية القوة الناعمة لمصر على الصعيد الفنى والإبداعى والثقافى، والتى طالما مثلت إرثًا متميزًا لمصر فى المنطقة والعالم كمنارة للفن والإبداع.

وجاء قرار الرئيس بتعزيز منظومة دعم العاملين بمجال الفن باعتبارهم قوة مصر الناعمة ومنارتها الإبداعية، بمثابة طوق نجاة، لم يسبق لرئيس جمهورية أن يهتم بالفنانين بهذا الشكل، وهو الأمر الذى أرسل برسالة طمأنينة لكل العاملين بالوسط الفنى، خاصة من وراء الكاميرا وهى أعداد كبيرة عانت لفترة طويلة من إهمال على المستوى المادى والمعنوى، وكذلك عانت نقابة الممثلين والموسيقيين والسينمائيين لفترة طويلة من أزمات التأمينات والرعاية الصحية.. «نجوم وفنون» استطلعت رأى الفنانين فى قرارات الرئاسة، وقالوا..

 

 

نقيب الموسيقيين: الاهتمام بالفن لا يقل عن الاهتمام بالتعليم

 قال الفنان هانى شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أن جميع الفنانين يشعرون بسعادة غامرة بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى، مؤكدًا أنه: قرار لا يصدر إلا عن الرئيس السيسى الإنسان الذى يشعر بجميع أولاده على جميع المستويات». وتابع: كلنا سعداء ونشعر أن المقبل سيكون أحسن بعد تلك المظلة الاجتماعية التى يدخل تحتها الفنانون.

وأشار نقيب المهن الموسيقية إلى أن التوجيه الأخير يمنح الفنانين إحساسا بالأمان والاطمئنان والشعور أن الدولة ترعاهم وتكرمهم، معقبًا: «فخور أننى مصرى وأن الرئيس السيسى رئيسى». ولفت إلى أن الفن مرآة المجتمع والقيمة التى تعلم المواطنين وتجعلهم يرتقون بمشاعرهم وأفكارهم، مشبهًا الاهتمام بالفن كالاهتمام بالتعليم، وخاصة أن جميعها ثقافة تربى الإنسان والروح.

وذكر أن القرار يشمل كل جموع الموسيقيين وعائلاتهم، متوجهًا برسالة إلى الفنانين بعد توجيه الرئيس وتكريم الدولة المصرية: «ياريت كل واحد يخاف على ما يقدمه ويحافظ عليه عاوزين نبقى لايقين على مصر وشعبها».

 

 

فردوس عبدالحميد: الفنانون كانوا فى حاجة للدعم

وجّهت الفنانة فردوس عبدالحميد، الشكر للرئيس عبدالفتاح على هذه المبادرة للفنانين، وقالت: كنا ننتظرها منذ فترة طويلة.

وأضافت أن هناك الكثير من الفنانين الذين كانوا فى حاجة لهذا الدعم، مؤكدة أن الرئيس السيسى ينحاز لكل الفئات. وأشارت إلى أن الفن يمثّل القوة الناعمة فى المجتمع، ويلعب دورًا مهمًا فى تقديم القيم والأخلاقيات، متمنية إتاحة الفرصة أمام كل فنان ليقدم

فنه وإبداعه.

 

 

أحمد بدير: هناك أسر من الفنانين تعيش بألف وألفى جنيه

وأكد الفنان أحمد بدير أن الرئيس أب يرعى جميع فئات الشعب، وهذا القرار عيد لكل مبدعى مصر ورأينا الإنجازات على أرض الواقع فى مختلف الملفات، من بينها الطرق وحياة كريمة وفيروس سى.

وأضاف بدير: «البعض ينظر إلى الفنانين على أنهم بيلعبوا بالملايين، لكن هناك أسراً من الفنانين تعيش بألف وألفى جنيه». ووجه «بدير» الشكر إلى الرئيس السيسى، قائلا: «ربنا يخليك ويحميك لمصر ويقويك، الشعب وجد من يحنو عليه».

 

 

ليلى طاهر: الرئيس يفكر فى فئات الشعب

عبّرت الفنانة ليلى طاهر عن سعادتها بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى للفنانين، قائلة: «سعيدة جدًا بهذا الدعم، بالرغم أنه ليس بجديد على سيادة الرئيس، لأنه دائما يفكر فى كل فئات الشعب، ولا ينسى أحدا أبدًا»، متابعة: «وقوف الدولة بجانب الفنانين بمثابة إحساس لكل مواطن بالأمان فى بلده، وأنها تحبه وتهتم به».

 

جمعية المؤلفين والملحنين: «السيسى» يؤكد انحيازه اللامحدود للمصريين

عبرت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين برئاسة الدكتور مدحت العدل، عن سعادتها لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وذكرت جمعية المؤلفين والملحنين أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يؤكد كل يوم انحيازه اللامحدود للشعب المصرى ولا يألو جهدًا فى توفير الحياة الإنسانية الكاملة لكل أفراد وفئات هذا الشعب العظيم.

وتابعت «المؤلفين والملحنين والناشرين»: مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لدعم الفنان المصرى وتوفير حياة آمنة له ما هى إلا حلقة من حلقات ومبادرات القائد الشجاع عبدالفتاح السيسى لتوفير حياة كريمة لكل المصريين.

واستطرد قائلًا: «جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين الساسيرو وشعراء وملحنى مصر، تتقدم بأسمى آيات الحب والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى لدعم الفن والفنان المصرى، والتأكيد على أهمية قوى مصر الناعمة فى التعبير عن الماضى والحاضر والمستقبل الأفضل بإذن الله».

وأعلنت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين، دعمها الكامل لمبادرة الرئيس السيسى والتى وصفت بـ«الرائعة»، مضيفة: «نعاهدك أيها القائد والزعيم على أن تواصل الجمعية دورها فى دعم الأغنية المصرية والعربية وازدهارها وحماية حقوق المبدعين ليعيشوا حياة كريمة ولتكون تلك الأغنية بحق ومثلما كانت دائمًا رسالة مصرية إنسانية متحضرة لكل العالم وتحيا مصر».

 

 

صلاح عبدالله: قرار أسعد فنانى مصر

أشاد الفنان صلاح عبدالله، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتوجيه الرعاية الصحية للفنانين وأيضاً تفعيل برامج

الحماية التأمينية والاجتماعية لهم، ضد المخاطر المتنوعة مثل الشيخوخة والعجز، موضحًا أن توجيه الرئيس السيسى، بدعم الفن والفنانين شىء جميل ورائع وغير مستغرب على الرئيس، فهذا القرار أسعد جميع فنانى مصر.

وتابع الفنان صلاح عبدالله: «بعض الفنانين ليسوا ممثلين، ولو فى فئة مستورة فى فئات تانية بحاجة للتأمين والرعاية الصحية»، منوهًا بأن هناك قصصا مأساوية لكثير من الفنانين الذين أمتعونا وأسعدونا وعانوا فى نهاية حياتهم.

ووجه «عبدالله» الشكر للرئيس السيسى، على جميع القرارات التى يتخذها لصالح المواطن المصرى، موضحًا أن البعض يتخيلون أن الفنانين هم الذين يظهرون فى التليفزيون ويتقاضون ملايين الجنيهات، ولكن هناك فنانين أجورهم ضعيفة.

 

 

رشوان توفيق: السيسى يبنى مصر الحديثة

قال الفنان رشوان توفيق إنه سعيد لصدور هذ القرار من الرئيس عبدالفتاح السيسى، مضيفًا أنه «يبنى مصر الحديثة، ويعمل فى كل الأوقات، وأحياناً أتساءل متى ينام الرئيس، نراه فى كل الأوقات»، متوجهًا بالشكر للرئيس للنظر إلى الفنانين.

 

 

يسرا: قرار الرئيس السيسى دليل على أن «الفنانين غاليين على الوطن»

أعربت الفنانة يسرا عن سعادتها بتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى الخاص بتعزيز منظومة دعم العاملين بمجال الفن، قائلة إنه دليل على أن الفن والفنانين غاليين على الوطن وعلى مصر.

وأضافت أن العديد من الفنانين يمرضون ولا يتمكنون من تحمل مصاريف العلاج، مؤكدة أن التوجيه يؤكد أهمية الفنانين بالنسبة للدولة والرئيس والمجتمع.

وأشارت إلى أن الفن له قيمة وصدى فى العالم العربى والخارجى، متابعة: «توجيه الرئيس يشعرنا أننا مسنودون ولنا ظهر وسند، لا يقدم للفن فقط وإنما أمور أخرى فهو يعمل لإرضاء كل الناس والمستويات».

ونوهت إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الفنانين يحتاجون لنقود لكن الكرامة والكبرياء وعزة النفس تجعلهم لا يطلبون المساعدة، مضيفة أن الفنانين الآخرين يحاولون مساعدتهم فيما بينهم إذا شعروا بالأمر.

وذكرت أن الفنان يضطلع بمجموعة من المسئوليات حتى لو حصل على أجر كبير، فهو لديه مسئوليات عظيمة حوله، والأجر رزق له ولمن حوله من الناس.

 

 

نقيب الممثلين: متفائل بعودة مصر لتكون «هوليود الشرق»

أكد الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، أن الرئيس السيسى يهتم بالفن والفنانين ولا يترك أى شخص فى الوطن يعانى من محنة أو مرض أو أزمة إلا ويشمله برعايته، معقبًا: «محظوظون أن تشملنا القيادة السياسية بتلك الرعاية».

وأضاف أن «الرئيس السيسى جبر خواطر الفنانين والمبدعين وضمن لهم حياة كريمة، وهناك آلاف العاملين يقفون خلف الكاميرات والديكورات والموسيقيين والعازفين والتشكيليين.. رأينا الكثيرين يعانون وهو فى سن كبيرة يفتقدون من يرعاهم».

ووجّه النقيب الشكر للرئيس السيسى والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، على جهودها طوال الفترة الماضية، فى العمل على دعم الفنانين على الصعيد التأمينى، واصفًا جهودها فى هذا السياق بأنها خرافية.

وأضاف أن التوجيه الرئاسى بمثابة تقدير كبير للفنانين وأسرهم والعاملين بالمجال الفنى والثقافى والإبداعى، مشيرًا إلى أن مصر أهم دولة فى المنطقة العربية فى المجال الفنى وتضم أهم الفنانين وعمالة نادرة فى المسرح والتليفزيون والمجالات الأخرى، موضحًا أن توجيهات الرئيس تطرقت للمنحة التى يعانى منها البعض.

وذكر أن «السيسى» أول رئيس يهتم بالفنانين والعاملين بالمجال الفنى والمجالات المتنوعة التابعة له، معربًا عن تفاؤله بعودة مصر لتكون «هوليود الشرق» وتقديم أعمال متميزة تتوافق مع التطور الكبير فى عهد الرئيس السيسى.

أهم الاخبار