رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

من فينسيا إلى الجونة... 3 أفلام بطرح إنسانى مختلف

فن

الثلاثاء, 14 سبتمبر 2021 19:44
من فينسيا إلى الجونة... 3 أفلام بطرح إنسانى مختلف

كتبت- حنان أبوالضياء

كما اعتاد مهرجان الجونة العزف على المشاعر الانسانية؛ لذلك أختار ثلاث قضايا هامة قدمت فى مهرجان فينسيا، يتم مناقشتها من خلال الأفلام المختارة رسميًا للمشاركة فى الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائى، قد حصلت الافلام على إشادات وإعجاب النقاد بالإضافة إلى جوائز هامة فى مهرجان فينيسا السينمائى. حيث حصل الفيلم الفرنسى «واقعة» «Happening للمخرجة أودرى ديوان، المبنى على رواية تحمل الاسم نفسه للكاتبة آنى إرنو. وقالت المخرجة الفرنسية من أصل لبنانى البالغة 41 عامًا خلال تسلمها الجائزة «للأسف، عندما تقاربون موضوع الإجهاض ستكونون دائمًا فى قلب الأحداث». وأضافت ديوان «أنجزت هذا الفيلم بغضب ورغبة، أنجزته من كل قلبى وروحي»، وقد «أردت أن يكون العمل بمثابة تجربة» و«رحلة إلى شخصية هذه الشابة». بطولة الفيلم للممثلة أناماريا فارتولومى ولوانا باجرامى؛ ولقد حاز الفيلم على إشادة من النقاد، وحصل على العديد من الجوائز، بما فى ذلك جائزة الأسد الذهبى، وجائزة أركا سينما جيوفانى، وجائزة بريان، وجائزة الاتحاد الدولى للنقاد. الفيلم دارت احداثه فى عام 1963 فى فرنسا، عن تجربة آن، وهى طالبة شابة ذكية، حامل، مما قد يتسبب فى انهاء دراستها وتفوقها؛ مع اقتراب امتحاناتها

النهائية؛ بدأت حياتها الاجتماعية فى التلاشى، وجدت آن أن بطنها ينمو بمعدل ينذر بالخطر، مما جعلها تفكر فى الإجهاض، حتى لو كان عليها المخاطرة بالسجن للقيام بذلك.

الفيلم الفرنسى «عالم آخر» للمخرج ستيفان بريزى، الحاصل على جائزة سيجنيس. بطولة فينسينت ليندون، ساندرين كيبرلين، أنتونى باجون، مارى دراك، ويدور حول قصة فيليب ليميسل مدير تنفيذى يعمل فى تكتل صناعى وزوجته فى طور الانفصال، وقد تضرر حبهما بشكل لا يمكن إصلاحه بسبب ضغوط العمل، فيليب لم يعد يعرف كيف يستجيب للمطالب المتناقضة لرؤسائه، الآن يجب أن يقرر ما تعنيه حياته حقًا.

ويقول ستيفان بريزى فى شهادته: ينتقل فيليب ليميسل بين الفائزين فى المجتمع، فى مجال المديرين التنفيذيين، والجدارة، كيف تعترف بأنك تتألم، وأنك ضللت طريقك، وأنت جزء من النخبة الاجتماعية؟ إن تقديم شكوى سيكون فاحشًا فى نظر الأشخاص علامة ضعف، فى هذا العالم، لا يمكنك ولا يجب أن تكون ضعيفًا. إنه محظور، فى هذا العالم، يبدو أن المرء لم

يعد يتمتع بالحق فى التشكيك فى الأوامر التى تأتى من الأعلى والتى يجب أن تُفرض بسرعة. هذه قصة عالم ينقسم بصمت إلى قسمين، تعثر الحياة المهنية والشخصية، فى عالم يكافح فيه الرجال والنساء المرتبطون بربطات وبدلات ضيقة للغاية لإيجاد المعنى. ستيفان بريزى فى 18 أكتوبر 1966 فى مدينة رين بفرنسا. التحق بمعاهد التكنولوجيا الجامعية وانتقل إلى باريس، حيث بدأ حياته المهنية فى المسرح والتلفزيون، قبل أن ينتقل إلى الأفلام القصيرة والأفلام الروائية. تم اختيار فيلمه لعام 2015 The Measure of a Man للمنافسة على السعفة الذهبية فى مهرجان كان السينمائى لعام 2015.

ويشارك فى الجونة أيضا الفيلم الفنلندى للمخرج تيمو نيكى «الرجل الأعمى الذى لم يرغب بمشاهدة تيتانيك» بجائزة الجمهور المعروفة باسم آرمانى بيوتى. بطولة بيترى بويكولاينن، مارجانا مايجالا، سامولى جاسكيو، رامى روسينين.. وصفت لجنة التحكيم الفيلم بأنه «يمزج بين العالم الداخلى والأحلام، والواقع القاسى للعالم الخارجى، الذى يجب على الشخصية الدخول إليه للوصول إلى هدفه. عالم مخيف ولا يمكن التنبؤ به لشخص لا يستطيع الرؤية، وجديد ومثير بالنسبة لنا، الجمهور الذى يستطيع رؤيته. يركز الفيلم على قصة حديثة عن الروابط الإنسانية العميقة. يأخذنا الأسلوب الفنى الجريء الذى يقترحه المخرج والمنتج فى عمق عالم رجل أعمى عليه مواجهة العالم والغوص فى المجهول باسم الحب. كما تلقى فيلم «كوستا برافا» للمخرجة مونيا عقل، وهو أيضًا أحد مشاريع منصة الجونة السينمائية، إشارة خاصة لمعالجة القضايا وثيقة الصلة بالبيئة.

 

أهم الاخبار