عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العارف .. فيلم تنبأ بحروب المستقبل وسيطرة التكنولوجيا

«العارف» يتصدر إيرادات
«العارف» يتصدر إيرادات عيد الأضحى

نجح فيلم «العارف» فى بداية عرضه خلال موسم عيد الأضحى المبارك، بمجرد طرحه بدور العرض السينمائى قبل موسم عيد الأضحى بأيام قليلة، ليحافظ على الصدارة ويواصل حصده للإيرادات بعد تأجيله أكثر من مرة بسبب ظروف تصويرة فى اكثر من دولة أوروبية، والاجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، واغلاق المطارات، بجانب تأخر طرحه بدور العرض السينمائى بسبب تقليل نسبة الحضور، وهو الامر الذى كان سوف يضر بالعمل، الذى تعد ميزانية انتاجه هى الأضخم هذا العام، حيث تم تصويره بين 4 دول هى «مصر وإيطاليا وبلغاريا وماليزيا»، إضافة إلى استعانة الشركة المنتجة بأربعة مصممين عالميين لتنفيذ المشاهد الخطرة.
وتدور أحداث الفيلم حول يونس الذى يعمل مع جهاز أمنى، للقبض على راضى الذى يلعب دوره الفنان أحمد فهمى، من خلال استخدام قدراته فى الوصول إلى المعلومات، بينما يحاول الأخير التخلص من «يونس» بسبب عداوة قديمة بينهما.
فيلم «العارف» بطولة أحمد عز، أحمد فهمى، مصطفى خاطر، محمود حميدة، كارمن بصيبص، أحمد خالد صالح، حازم إيهاب وعدد من النجوم الذين يظهرون كضيوف شرف أبرزهم محمد ممدوح، وهو تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد علاء الديب.
أحمد عز: حروب المستقبل أصبحت حرب عقول
أعرب الفنان أحمد عز عن سعادته بردود الأفعال حول فيلمه الجديد «العارف» الذى ينافس خلال موسم عيد الأضحى المبارك، حيث يقدم خلال العمل شخصية يونس الذى يعيش بصحبة زوجته وطفلته، ويتورط من خلال التخطيط لسرقة أحد البنوك عن طريق شبكة الإنترنت بما يجعله فى مأزق مع إحدى عصابات التكنولوجيا التى تسعى للتخلص منه ويكون أحد أفرادها الفنان أحمد فهمى الذى يجسد شخصية راضى.
يقول أحمد عز: نحن لا نناقش فكرة الهاكر فقط، بل نتناول خلال العمل الثقافة، الفيلم يقدم فكرة تواكب الفترة الحديثة، لأن الحروب فى المستقبل لن تكون حروب دبابات وطائرات، وإنما سيطرة فكرية، وما يجرى تقديمه فى التليفزيون والسينما وعبر مواقع التواصل الاجتماعى، القدرة على السيطرة على العقول، من اجل ذلك نقول للجمهور اعقل كل كلمة تراها او تسمعها.
وأضاف: الفيلم تم تصويره خلال فترة طويلة بسبب التوقف بسبب كورونا، وتصاريح السفر والتصوير خارج مصر، والتأشيرات الخاصة بالدول الأوروبية، وغيرها من الامور، والمخرج احمد علاء اجتهد كثيرا خلال العمل هو صديقى من زمان وكان جارى فى المعادى، واشعر بالامان وانا اعمل معه، وأتمنى أن ينال العمل اعجاب الجمهور.
وبسؤاله عن تحضيراته للعمل قال: التدريبات البدنية التى أقوم بها بدأتها منذ فترة طويلة من قبل فيلم الخلية، وأنا أتدرب، اما فيلم «العارف» فكان يحتاج تدريبات على الشخصية نفسها، وطريقة أدائها، أنا أقدم أدوار أكشن محسوبة، ونسبة الأمان فيها كبيرة لى ولفريق العمل كله، لأن الأكشن بالنسبة للفنان هو عمل اضافى على أدائه التمثيلى وليس هو الأساس.
وواصل حديثة قائلاً: أسعى لتغيير ادوارى، ولا أقدم عملًا شبه الاخر، ولو وجدت عملًا متشابهًا لا اقدمه، فالحرب فى فيلم الممر مختلفة عن الخلية مختلفة في العارف، ففى كل عمل نحارب عدوًا جديدًا بشكل مختلف، الهدف من الأفلام هو التسلية، ولكن إذا تم استخدام تلك التسلية فى رفع الوعى وتغذية القومية بداخلك فسيكون الأمر عظيما للغاية، واختياراتى لأعمالى يتم بدقة وأسعى لكتابة التاريخ من خلالها.
وأشار «عز» الى أن الجمهور أصبح يدرك ويفهم جيدا فى السينما، وقال: فكرة إننا نقدم فيلم ويبقى مستواه التقنى أقل من الموجود فى السينمات العالمية ده شىء لن يتقبله الجمهور، لأنه أصبح يشاهد أفلامًا أجنبية على تليفونه والسينما والتلفزيون، ولو فشلنا فى تقديم ذلك فلن نواكب ما يحدث فى العالم».
ركين سعد: تجربة مهمة وفخورة بها
أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد، أنه فى عام 2018 بدأت رحلتها مع فيلم العارف، عندما حدثت مع المخرج أحمد علاء وقالت: تحدثنا أنا والمخرج أحمد علاء وحضرنا سويا للشخصية وبدأنا التصوير على الفور، وأنا أجسد شخصية «ريم» وهى زوجة الفنان أحمد عز، التى تعيش معه سنوات دون ان تعلم طبيعة عمله، وكان بسبب موقف ما يتعرضون له خلال الأحداث يضطر الى الانفصال.
وأضافت: أعتبر العمل تجربة مهمة جدا لى وفخورة أننى متواجدة مع كل هؤلاء النجوم، وأتمنى أن ينال الفيلم إعجاب الجمهور المصرى والعربى.
وعن تحدثها خلال الاحداث باللهجة المصرية قالت: حوارى فى الفيلم كله باللهجة المصرية، ولم أجد صعوبة فى هذا الأمر، وخلال التصوير كنت لو أخطأت فى كلمة يتدخل المخرج أحمد علاء الديب ويقوم بالتصحيح، لكن بشكل عام لم أجد صعوبة فى الأمر.
وحول أصعب المشاهد فى الفيلم، أكدت ركين سعد أنها لا تقدم مشاهد أكشن كثيرة فى أحداث العمل، باستثناء المشهد الأخير الذى احتاج مجهودا كبيرا فى التصوير.
كارمن بصيبص: لا يقل عن الأعمال العالمية
أعربت الفنانة اللبنانية كارمن بصيبص عن سعادتها بالمشاركة فى فيلم «العارف» وان يكون اول ظهور لها فى السينما المصرية وقالت: هذا عمل ضخم لا يقل عن الاعمال العالمية التى نشاهدها فى السينما، وقالت: العمل مع احمد عز من اجمل الامور التى حدثت لى، هو ممثل محترف، ويخاف على دوره وعلى كل العمل والفنانين الذين يعملون معه، لكى يخرج الجميع فى افضل شكل.
وأضافت: الدور الذى قدمته مكتوب بحرفيه شديدة وحمستنى للمشاركة فيه، خاصة انه مختلف عن اى شىء قدمته من قبل، فانا شوفت نفسى بهذا الدور.
واشارت الى انها تعلمت فى لبنان مع مدربة فنون قتالية، وبعد سفرها الى بلغاريا الشركة المنتجة وفرت لهم تدريب

جديد، وهو أمر أسعدها كثيرا، لأنها كانت تريد تقديم عمل يعكس صورة المرأة القوية.
وعن مشاركتها بالعمل قالت: جاء الدور عن طريق صديقة لى تدعى سارة نوح، حدثتنى عن وجود أوديشن لدور فى فيلم جديد، وبالفعل قمت به، وسعدت كثيرا لانضمامى لفريق العمل.
أحمد فهمى: قدمت خلاله مجهود كبير
أكد الفنان احمد فهمى أنه لم يشاهد نفسه فى السينما من قبل فيلم «العارف»، وأن أفلامه التى قدمها من قبل كان لا يقوم باقامة عروض خاصة لها.
وأضاف: العمل مع أحمد عز مختلف، وتعلمت منه كثيرا خلال العمل، فهى تجربة متميزة، والعمل صورته فى فترة طويلة بسبب ظروف كورونا والسفر خارج البلاد، فهو تجربة جديدة عليّ تماما، وقدمت فيه مجهود كبير، وركزت فيه بشكل كبير، والمخرج احمد علاء اجتهد معى كثيرا ليخرج الفيلم بهذا الشكل.
وأشار الى أن الفيلم عن الهاكر وهذه فكرة جديدة نتناولها فى السينما المصرية بهذا الشكل، وهذه الامكانيات الكبيرة التى تظهر على الشاشة.
وواصل حديثة قائلا: أقدم خلال العمل شخصية تدعى راضى، وهو شكل جديد أقدمه خلال السينما، وأتمنى اعجاب الجمهور، لأننى ذاكرت كثيرا لكى يخرج بهذا الشكل.
وعن تعامله مع الفنان أحمد عز قال: احمد عز صديق وأخ، ساعدنى كثيرا واهتم جدا بى وبالشكل الذى خرجت فيه بالعمل.
أحمد المرسى: من أصعب الأعمال التى قدمتها
أكد مدير اتصوير احمد المرسى ان فيلم «العارف من أصعب الأعمال التى قدمها، وقال: الفيلم أخذ منا وقت فى التحضير، لأن كل مشاهده صعبة، وخاصة أن به الكثير من مشاهد الأكشن والحركة سواء فى مصر أو التصوير فى الخارج، كما أن مشهد التصوير تحت الماء لم يكن سهلا وتطلب منا مجهودا كبيرا، واستعنا بمعدات حديثة لتخرج الصورة بالشكل الأفضل.
وأضاف «المرسى»: «كونه فيلم حركة، ويحتاج لتكلفة عالية، وهذا تطلب منا أن يتم تنفيذ العمل بدقة شديدة فليس هناك مساحة للتجربة وللخطأ، وفى نفس الوقت هناك أمور حسابها بدقة شىء صعب، خاصة وأننا كما قلت صورنا فى أكثر من بلد ولكل بلد ظروفها ولغتها وجوها والنظام الخاص بها، وعلينا أن نعتاد على كل ذلك فى أسرع وقت، وهذا ما شكل ضغطًا على فريق العمل».
وعن تأثير «كورونا» على مراحل العمل فى الفيلم، أوضح «المرسى» أن الفيلم تم الانتهاء من تصويره قبل ظهور فيروس كورونا، فلم يكن هناك تأثير على مرحلة التصوير نفسها، لكن التأثير كان فى تأجيل طرح الفيلم وانتظار الوقت المناسب حتى يكون هناك إقبال شديد على السينما، وتكون الإيرادات مناسبة مع ما تم إنفاقه على العمل، حسب تعبيره.
مصطفى خاطر: أحداثه مثيرة ومليئة بالتشويق
أكد الفنان مصطفى خاطر أن فيلم «العارف» هو محطة مهمة فى مشواره الفنى، حيث يقدم خلال العمل شخصية أسعد، الذى يعمل لصالح أحد الأجهزة الأمنية فى بلغاريا، ويساعد «يونس» فى مهمته هناك.
واعتبر أن الفيلم من الأعمال المهمة التى حالفه الحظ بالمشاركة فيها سواء على مستوى فريق العمل، أو أحداثه المثيرة المليئة بالتشويق والإثارة والغموض، مشيرا إلى أنه لم يستغرق وقتا طويلا فى الموافقة على خوض التجربة لأنه وجد أن فكرته مناسبة وجديدة عليه وتمثل محطة مهمة بالنسبة له.
وأكد «خاطر» أن العمل مع نجوم كبار فى الفيلم مختلف جدا وهو خطوة مهمة ويتطلع إلى الأفضل كى يرضى طموحه ويظل فى مكانة مميزة لدى الجمهور.
«كنزى»: حبيت الفيلم علشان أحمد عز
قالت الطفلة كنزى رماح، إنها تجسد خلال فيلم «العارف - عودة يونس» دور ابنة الفنان أحمد عز، وتُدعى فريدة.
وأضافت «كنزى»: «الفيلم حلو أوى وأنا حبيته عشان أحمد عز كان على طول بيضحكنى وبيهزر معايا».