رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحمد السقا | تعرّف على أبرز محطاته بمناسبة مرور 20 عامًا على مسيرته الفنية

أحمد السقا
أحمد السقا

 أشعل الفنان أحمد السقا المواطنين المصريين على محركات البحث جوجل لليوم الثاني على التوالي، ذلك بعد حصوله على جائزة الإنجاز الإبداعي بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة/ 2021.

اقرأ أيضًا.. عيد الأضحى 2021 | يظهر ترابط المسلمين والأقباط في مصر والكنائس تشارك بصكوك الأضاحي

 

  وُلد الفنان المصري أحمد السقا في مدينة القاهرة، مصر في 1 مارس عام 1973، درس في الأكاديمية العربية للفنون، بدأ انطلاقته الفنية إثر تزكية من الكاتب أسامة أنور عكاشة، حيث قام بدور رئيسي في مسلسل “النوة”، ليؤكد بعد ذلك انطلاقته الفنية عبر العديد من الأفلام والمسرحيات.

احمد السقا

 

 تأثر السقا من نشأته في أسرة فنية كبيرة، والده المخرج محمد صلاح الدين السقا، مدير مسرح العرائس، صاحب الأثر في فن العرائس ومن أبرزها مسرحيات "الليلة الكبيرة، حمار شهاب الدين، صحصح لما تنجح".

 

مشوار أحمد السقا في مسرح الشباب:

 حصد أحمد السقا العديد من الجوايز خلال مشواره الفني الذي بدأ بأدوار متنوعة على مسرح الشباب ومن أبرزهم "غلط في غلط" و"النهارده آخر جنان"، ومسرحية "خدلك قالب" التي لفتت نظر المخرج محمد فاضل، الكاتب أسامة أنور عكاشة وأسند إليه دور مميز في  مسلسل "النوة" بطولة الفنانة فردوس عبدالحميد وطلعت زكريا، يتناول حياة فتاة من الإسكندرية تتولى مسئولية تربية أخواتها وتعليمهم فتضطر للعمل بالتجارة وتم بثه عام 1994.

 

 

أبرز أعمال أحمد السقا في الدراما المصرية:

 بدأ أحمد السقا طريقه الفني من نفق الصعاب فبدأ بأدوار صغيرة وجسد أدوارًا ثانوية في بداية حياته ومشواره الفنى ومن بينها مسرحية بالقطاع العام "خدلك قالب"، ومسرحية "غلط في غلط"، و"النهارده آخر جنان"، و"فيما يبدو سرقوا عبدو"، ثم بدأ مشواره السينمائي بأدوار صغيرة في أفلام مثل "المراكبي" و"ليلة ساخنة" و"هارمونيكا"، قبل أن يتألق مع محمد هنيدي في فيلمي "صعيدي في الجامعة الأمريكية" عام 1998، و"همام في أمستردام" عام 1999، وتألق الفنان في مسيرته من خلال أعماله الدرامية ومن أهمها "مين ما يحبش فاطمة" و"رد قلبي" و"ألف ليلة وليلة" و"زيزينيا" و"نصف ربيع الآخر"، وكانت آخر أعماله في رمضان الماضي من خلال دوره في مسلسل (نسل الأغراب).

 

احمد السقا

 

أشهر أعمال السقا في السينما:

 كانت  أول أدوار البطولة المطلقة في فيلم "شورت وفانيلة وكاب" عام 2000، فانطلق في عالم الشهرة وبدأت أفلامه ونهج طريق فريد قائم على أعمال الأكشن والإثارة وقام بدور البطولة مع منى زكي في فيلمي "أفريكانو" و"مافيا" في عامي 2001 و2002. ثم أبدع في فيلم "تيتو" مع حنان ترك في عام 2004، وفيلم "حرب أطاليا" مع نيلّي كريم ورزان مغربي في

عام 2005، فظهر كضيف شرف في فيلم "أيام السادات"، وفيلم "رشة جريئة".

 

قائمة جائزة الإبداع الفني بمهرجان الجونة:

 يأتي السقا في ختام قائمة الحاصلين على جائزة مهرجان الجونة للإبداع الفني، ومنهم الفنان عادل إمام ومحمد هنيدي وخالد الصاوي، إضافة إلى النجوم العالميين فوريست ويتاكر وسلفستر ستالوني وجيرارد ديبارديو وسعيد تجماوي والمخرج المصري داود عبدالسيد ومنسق المناظر أنسي أبو سيف وصانعة الأفلام التونسية درة بوشوشة، وصانعة الأفلام الفلسطينية مي مصري، تعتبر جائزة الإنجاز الإبداعي من تقاليد مهرجان الجونة وتمنح لمن يترك بصمته من خلال أعماله المتنوعة، سواء في مجال الدراما أو السينما.

 

احمد السقا

 

 وعرض المهرجان مسيرة السقا في  الأعمال السينمائية الاستثنائية ومساهمته الفائقة في مشهد صناعة السينما المصرية التي تمتد لأكثر من 20 عامًا وعلق الفنان على الجائزة: "شرف كبير لي أن يتم تكريمي بجائزة الإنجاز الإبداعي لمهرجان الجونة السينمائي هذا العام، بينما أسترجع مسيرتي، أتذكر جميع عظماء صناعة السينما الذين أثروا في مسيرتي المهنية وعلموني وألهموني. أنا ممتن جداً لهم، جنباً إلى جنب مع عائلتي وجمهوري العزيز"، أعلنت قيادة المهرجان سعادتهم بمنح جائزة الإنجاز الإبداعي هذا العام لهذا أحمد السقا  الذي يحرص على دعم المواهب صناعة السينما في مصر.

 

موضوعات ذات صلة:

بمناسبة عيد الأضحى| شروط يجب مراعاتها عند شراء الأضحية

سعاد حسني | وهبها القدر حياة السندريلا ومدينة الضباب جمعت رحيلها بالعندليب

غادة والي | مازحها السيسي وتبنى مشروعها بالأقصر وانضمت لقائمة أفضل مصممي العالم

15 لقطة لـ ملك أحمد زاهر .. قبل وبعد تغير ملامحها

"غزوة الصناديق ونساء الدنيا فالصو" أبزر مواقف الشيخ محمد حسين يعقوب (فيديو)

بعد تسريب Windows 11| أهم المعلومات عن نظام تشغيل ويندوز المتطور