رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفلام الطلبة تلقى إشادة نقدية في رابع أيام الإسماعيلية السينمائي

جانب من الندوة
جانب من الندوة


 أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع للدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لمجموعة من أفلام مسابقة الطلبة، أدارها الناقد أحمد سعد الدين.

 

وسبق الندوة عرض كل من فيلم "٢٠ جنيه في الشهر" للمخرج حسن ابو دومه وفيلم "إن تصل متأخرا" للمخرجة ضحى حمدى برابري المخرج عمرو خالد و فيلم "أفضل البقاء في صمت" للمخرجه دينا الزينينى و فيلم "القرار صفر" للمخرج محمد حسن و فيلم "بلا عيب" المخرجه مريم نادر و فيلم"كان فية مرة ولد" للمخرج أنطونيوس باسيلى. وقالت المخرجة ضحى حمدي: أنا خريجة كلية طب بشري، وحرصت في فيلم "أن تصل متأخرا"، أن يكون مليء بالدراما والصراع والمشاعر الكثيرة، واستغرق تصوير الفيلم ٣ أيام.

 

بينما قال المخرج أنطونيوس باسيلي: أنا خريج صيدلة، وقدمت فيلم "مرة كان فيه ولد"، بعدما انتهت من إحدى ورش الإخراج، وتأثرت من إحدى الحوادث التي قرأته عنها حول قتل طفل لوالده بسبب معاملته القاسية له، واستغرق التصوير ٤ أيام.

 

وأضافت المخرجة مريم نادر: جاءتني فكرة فيلم "بلا عيب"، من ناس كثير كانوا يلومونني أنني بنت وسوف أتعرض لمشاكل كثيرة إذا احترفت الإخراج والفن، وقدمت في الفيلم عددا من نماذج الفتيات اللاتي تعرضن لمشاكل مجتمعية، لألقي الضوء حول معاناة الفتيات.

 

فيما قال المخرج محمد حسن: هذا هو فيلمي الأول القرار صفر، ويعتبر مشروع تخرجي من كلية الإعلام، وجاءتني الفكرة من صعوبة إتخاذ قرار حياتي وبالفعل اخترت فكرة تتناول القرارات المصيرية التي لا نتخذها في حياتنا.

 

واستكمل الحديث المخرج عمرو خالد قائلا: جاءتني فكرة

فيلم "برابري"، منذ ٦ سنوات وكنت في مزرعة لأحد أصدقائي وسألت نفسي ماذا يفعل الفلاح إذا وجد نظارة أخذته إلى عالمنا المعاصر؟ وقد تطورت الفكرة بعدما درست السينما، وقدمتها بالشكل الحالي، واستغرق التصوير حوالي ٧ أيام، مشيرا إلى أن معنى كلمة برابري هو المساواة.

 

وفي نهاية الندوه أشاد الناقد "مجدي الطيب" بالجرأة الكبيرة التي تحلى بها صناع الأفلام في أعمالهم الفنية الأولى، مؤكدا أنه ينتظرهم مستقبل واعد.

 

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا "، و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان.

 

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

اقرأ أيضاً..الكاتب عاطف بشاي يوثق أعمال يوسف إدريس بين الأدب والسينما