عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أشهرها العيال كبرت.. سعيد صالح مسيرة طويلة من الإبداع المسرحى

سعيد صالح
سعيد صالح

سعيد صالح، ممثل كوميدي مصري، من مواليد 31 يوليو 1940 قرية مجيريا مركز أشمون بمحافظة المنوفية، اشتهر بأدواره الكوميدية الخالدة، وقدم العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات، حيث شارك في أكثر من 500 فيلم وأكثر من 300 مسرحية، وكانت بداية اكتشافه على يد الفنان الكبير حسن يوسف الذي قدّمه إلى مسرح التلفزيون.

 

حصل سعيد صالح على ليسانس الآداب عام 1960، وعمل في مسرح التلفزيون وقدم العديد من العروض المسرحية، اشتهر بخروجه عن النص في الكثير من مسرحياته.

 

وتستعرض لكم "بوابة الوفد" أهم الأعمال المسرحية التي قدمها الراحل الكبير سعيد صالح:

 

بدأ سعيد صالح مشوار الفني في آواخر خمسينات القرن الماضي بعدد من الأدوار الصغيرة في السينما والمسرح وكانت بدايته من خلال مسرحية "زقاق المدق" عام 1958، وقدم بعدها "حارة الشرفاء" عام 1963، في نفس العام شارك في مسرحية "كفر أبو مجاهد"، وعام 1965 قدم "روض الفرج"، وفي العام التالي شارك في "حارة السقا"، وفي عام 1976 قدم 3 مسرحيات وهم "الطريق المسدود، ذات البيجامة الحمراء، حصة قبل النوم"، واستمر في التمثيل المسرحي لسنوات عديدة وقدم كل ما لديه من موهبه في سياق المسرح .

 

سعيد صالح وأحمد زكي

 

وتأتي انطلاقة موهبة سعيد صالح الحقيقية وبداية نجاحه عام 1969 عندما شارك بشخصية "محفوظ أبو طاقية" في مسرحية "هاللو شلبي" بجوار أبناء جيله "مديحة كامل، أحمد زكي، محمد صبحي، أحمد ماهر تيخة" وكانت من بطولة الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي، عبدالله فرغلي، سهير الباروني، من إخراج سعد أردش وتأليف يوسف عوف وقد حققت نجاحا كبيرا وتعتبر واحدة من كلاسيكيات المسرح الكوميدي.

 

سعيد صالح وعادل إمام

 

وفي عام 1973 شارك في مسرحية "مدرسة المشاغبين" والتي تعتبر من أهم المسرحيات التي قدمها خلال مسيرته الفنية، بمشاركة النجم عادل إمام، أحمد زكي، يونس شلبي، هادي الجيار وسهير البابلي.

 

سعيد صالح وعادل إمام

 

واستطاعت مسرحية "مدرسة المشاغبين" أن تبرز موهبة سعيد صالح بشكل أكبر وتميز أداءه في تجسيد شخصية "مرسي" أمام صديقه عادل إمام الذي جسد شخصية "بهجت" خلال أحداث المسرحية، وهي من تأليف علي سالم ومن إخراج عبدالمنعم مدبولي في ليالي العرض الأولى ومن ثم أكمل إخراجها جلال الشرقاوي.

 

سعيد صالح

 

وفي عام 1979 شارك في واحدة من أهم عروضه المسرحية وهي مسرحية "العيال كبرت" من بطولة "حسن مصطفى، كريمة مختار، أحمد زكي ويونس شلبي"، وجسد خلال أحداث المسرحية شخصية "سلطان" التي ارتبط بها أجيال عديدة لتميز سعيد صالح في تقديم شخصية الشاب المستهتر بشكل مختلف.

 

سعيد صالح

 

وفي عام 1982 قدم سعيد صالح تجربة مختلفة حينما شارك في مسرحية "ريا وسكينة" من بطولة "شادية، سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي" وكانت مشاركته بالصوت فقط.

 

tags موضوعات ذات صلة

أرملة سعيد صالح تكشف تفاصيل زواجهما السري وسبب خلافها مع ابنته (فيديو)