رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فى ذكري ميلاد محمد محيي.. تفاصيل أزمته مع الراحل سعيد صالح وعمرو دياب

محمد محيي
محمد محيي

يحل اليوم الثلاثاء 1 يونيو ذكرى ميلاد الفنان محمد محيي ، وهو واحداً من أبرز المطربين فى جيل التسعينات .

 

وُلد في حي شبرا الخيمة، وشق طريقه كمغنِ من خلال الحفلات المدرسية بتشجيع والدته، وتوالت الأيام وأصبح الطفل الهاوي للغناء شاب متخرج من معهد الموسيقى العربية عازمًا على احتراف الغناء.

الفنان محمد محيي

وأتم محي تعليمه في كلية السياحة والفنادق ودرس بمعهد المموسيقى العربية وقرر عقب تخرجه احتراف الغناء، وكان أول ظهور له عام 1990 في دويتو مع الفنان احمد الجبالي بألبوم "راجع من تاني".

 

اقرأ أيضًا..في ذكرى ميلاده.. أدوار لا تنسى للفنان الراحل أحمد عقل

 

 بدايته الحقيقية كانت مع اكتشاف الموزع والمطرب حميد الشاعري له، وتقديمه في ألبوم "هاي كوالتي" الجماعي، ليصدر بعدها أول ألبوماته منفردا باسم "أنا حبيت"1991، ثم "ليه الحبيب" 1992.

الفنان محمد محيي

في العام التالي أصدر ثاني ألبوماته "أعاتبك" 1993 والذي حقق نجاحًا كبيرًا عند طرحه، وجعله من أهم مطربي تلك الفترة. بعدها توالت ألبومات محيي "روح قلبي" 1994، "أغلى الناس" 1995، و"شارع الهوى"1997 ليختفي بعدها حتى عام 2001 ويعود بألبوم"صورة ودمعة"، ثم "قادر وتعملها" 2004 و"مظلوم" 2008.

الفنان محمد محيي

أطلق النقاد عليه لقب "أمير الحزن" ، بعدما أصدر ألبوم "قادر وتعملها"، حيث كانت كل أغنيات الألبوم ذات طابع حزين ومبكى، فيما أطلق عليه آخرون لقب "صوت البحر" لصوته المميز.

 

 وقد أتم محمد محي، حفظ القرآن الكريم، وأتقن ترتيله على يد شيوخ من شبرا، والتحق بمدرسة راهبات، وساعده على حفظه القرآن إجادته للغة العربية الفصحى، وتفوقه فيها، حتى أن مدرسية كانوا يسألونه عن بعض الكلمات الصعبة وكان يجيب عليها كما حفظ الكثير من الترانيم أثناء الدراسة.

الفنان محمد محيي

وقد تسبب الفنان عمرو دياب، في تأخر نجومية محي، وذلك بعدما اجرى اتفاق مع شركة "صوت الدلتا"، منذ عام 1986، وكانت الشركة وقتها بصدد إنتاج البوم “ميال”، لعمرو دياب، واخذت تؤجل مشروع محي أكثر من مرة إلى ان قرر عدم الاستمرار معها.

 

كما قدم في عام 1992 دويتو غنائي مع حنان ماضي في مسرحية "طائر الحب الجميل" من تلحين وتوزيع ياسر عبدالرحمن واعتبر هذه التجربة من أنجح ما قدم في ذلك الوقت لان تأثيرها علي الجمهور كان كبيرًا.

الفنان محمد محيي

واجهته بعض الصعوبات في بداية حياته الفنية، وصرح في أكثر من مناسبة إن صغر شكله

سبب له صعوبات، حيث كان يتخيل البعض أنه شابا صغيرا، رغم نضوجه.

 

تسببت إحدى أغنياته في أزمة مع الفنان الراحل سعيد صالح، إذ قال إنه قدم أغنية "أنا حبيت" المبني لحنها على أغنية "أنا اتلهيت وخدل زندي" دون أن يعلم أنها لسعيد صالح، الذي غناها في مسرحية "الكعبلون"، وهي من كلمات بيرم التونسي، وألحان سعيد صالح، وظن وقتها أنها فلكلور شعبي، موضحًا أن صديقه حسام حسني هو الذي اقترحها عليها، وقال إن الفنان الراحل سعيد صالح اتصل به ليعاتبه وهو يضحك، ويقول "أيه يالا ..انتوا أيه ..قاعدين فين؟…بتاخدوا الأغنية بتاعتي"،  فاعتذر محيى وأصلح الوضع،ومن وقتها توثقت صداقتهما، و وصف سعيد صالح بـالعبقرية وأنه "سيد درويش" زمانه، إذ أن الأزمة التي تحولت لصداقة، مكنته من أن يطلع على الكثير من الألحان التي ألفها صالح في منزله، والتي تفوق في لحنها عذوبة "أنا اتلهيت".

الفنان محمد محيي

قدم العديد من المواهب الغنائية والموسيقية من خلال أعماله التي شاركوه فيها وهم  عصام كاريكا، محمد طلعت، مصطفى كامل، شيرين التي كانت بدايتها معه في ألبوم "صورة ودمعة" من خلال أغنية "بحبك"، وعبد العزيز عمار، رومينيا، أشرف امين، الموزع فهد.

الفنان محمد محيي

عن أغنية "إنتي بتحبي الزعل" كشف محيي أن الأغنية طلبها من المؤلف عنتر هلال،إذ كان يحب وقتها فتاة "نكدية"  جدًا، وكثيرًا ما كان ينشب الخلاف بينهما.

 

يقيم الفنان محمد محيي فى كثير من الاحيان خارج القاهرة ، وتحديداً فى منطقة سيناء ، يعشق البحر ، ويمارس رياضة الغوص  .