رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«كوفيد 25».. وحكاية من كل فيلم مشهد

كوفيد 25
كوفيد 25

يبدو أن «يوسف الشريف» وتابعيه من مبدعى (كوفيد 25) يستحقون الثناء لأنهم استطاعوا أن يجعلونا نلهث يوميًا وراء أصول المشاهد التى جمعوها، من مجموعة كبيرة من الروايات والأفلام؛ ليقدموا هذا العمل المسخ؛ المفتقد الهوية، والمعتمد على أسلوب «النسخ واللصق» فى إطار أحداث مملة؛ تفتقد إلى أبسط أنواع الإبداع. وفى الحقيقة إن مشاهدتى سبع حلقات منه فقط، كانت كفيلة باكتشافى بذاكرتى المتواضعة؛ بعض الأفلام والروايات التى أخذ منها العمل؛ وأعتقد أن باقى الحلقات تحتوى على أفلام وروايات أكثر.

وبالطبع أن عبقرية «يوسف الشريف» وكاتبى السيناريو له فى مسلسلاته ينقلون المشاهد بالمسطرة؛ ونادرًا ما يقومون بقليل من التحوير فى الأحداث؛ ولما يفعلون ذلك ومع كل عمل هناك جيش الخلايا الإلكترونية التى تدعم أعماله والتى يبدأ نشاطها بمجرد ظهور برمو المسلسل.

ومن تلك الأعمال على سبيل المثال وليس الحصر؛ التى تأرجح الاقتباس منها إما بالفكرة؛ أو نقل مشاهد منها بالكربون؛ رواية العمى للكاتب البرتغالى جوزيه ساراماجو؛ وفيلم مكان هادئ (A Quiet Place)‏ لجون كراسينسكي؛ وفيلم الصمت (The Silence)‏ إخراج جون ليونيتى؛ حرب الزومبى العالمية (World War Z)‏ مبنى على رواية تحمل الاسم نفسه لماكس بروكس بطولة براد بيت. وفيلم الطيور لهيتشكوك؛ Dawn of the Deadإخراج «زاك سنايدر»؛ Weeks Later من إخراج «خوان كارلوس فريساندلو». وفيلم The Roadبطولة «فيجو مورتينسن»؛ فيلم «The Happening» من إخراج إم. نايت شيامالان؛ وهناك نصيب أكبر فى الحلقات الاولى من «Bird Box» المأخوذ عن رواية «صندوق طير» للكاتب الأمريكى جوش ماليرمان. وفيلم بعد 28 يومًا (28 Days Later)‏ من إخراج دانى بويل؛ ومسلسل ظلام ( Dark) هو مسلسل تليفزيونى خيال علمى ألماني؛ وبالطبع ما خفى كان أعظم.

مع التشابه والتطابق بين كوفيد-25 والعديد من الأعمال الأجنبية إلا أن مؤلفته إنجى علاء تؤكد أنه من تأليفها وأنها لم تشاهد أى عمل منها من قبل؛ وأنها مبتكرة الأحداث التى يؤديها يوسف الشريف، وأحمد صلاح حسنى، وأنها مبتكرة شخصية كانفلونسر الدكتور سيف؛ وكأن مجرد اختيار مهنة للبطل غير موجودة فى الأفلام المسروق منها العمل هو الإبداع فى حد ذاته.

رغم أنه منذ الحلقة الأولى ومشهد الغراب المقتول فى الشارع، الموجود نصًا فى مسلسل ظلام الألمانى المعروض عبر منصة نتفليكس، بل إن الأفيش نفسه متشابه مع أفيش فيلم الصمت (The Silence)‏ إخراج جون ليونيتى؛ ومشاهد الحلقة الأولى بأكملها ووكالات الأنباء تتناقل الاخبار عن ظهور المرض الخطير ومتابعة البطل له؛ ومشاهدة الناس وهم يسيرون بشكل عشوائى فى الشوارع فى الصين، وبريطانيا، وفرنسا، ولا يشعرون بما يدور حولهم؛ ظهور حالات الرعب والخوف على المواطنين، بجانب مشاهد العنف فى عدة أماكن متفرقة نتيجة لتفشى الفيروس، ومحاولة البعض الصراع للبقاء على قيد الحياة؛ ظهور المصابين فى الشوارع فى حالة غريبة؛ فيما أشبه تحولهم إلى زومبي؛ هى مشاهد طبق الأصل من بداية فيلم «Bird Box» المأخوذ عن رواية «صندوق طير» للكاتب الأمريكى جوش ماليرمان؛ والابتكار فى المسلسل المصرى هو استبدال ساندرا بولك بالممثل يوسف الشريف الذى يؤدى شخصية الدكتور ياسين المصرى. والغريب أن الإصابة بالفيروس عن طريق العين يؤدى إلى انتحار المصابين به وهو الخط الأساسى أيضًا فى فيلم «Bird Box»

أما استرجاع ياسين كاميرات مراقبة السوبر ماركت، حيث يجد أن جاره ألتقط العدوى بعدما تحدث مع أحد المصابين لمدة ثوانِ بسيطة، ويستغرب من عدم انتقال الفيروس إلى موظف السوبر ماركت وانتشار الفيروس بشكل أكبر، وتسبب فى كوارث عديدة؛ فهو مستوحى مع تعديلاته الطفيفة من فيلم السديم (The Mist) 2007 المبنى على رواية بنفس الاسم للكاتب ستيفن كينج، والفيلم من إخراج فرانك دارابونت؛ أما ما حدث بالطائرة حيث أصيب أحد ركاب الطائرة التى يستقلها ياسين بالفيروس؛ حيث أصبح الوضع فى الطائرة خطرًا للغاية؛ فحدث ولا حرج عن نقل الكادرات نفسها من مشهد الطائرة من فيلم حرب الزومبى العالمية (World War Z)‏ هو فيلم كارثة ورعب من إخراج مارك فورستر سنة 2013، وسيناريو ماثيو مايكل كارناهان ودرو جودارد ودامون ليندلوف، المبنى على رواية تحمل الاسم نفسه لماكس بروكس.

الفيلم من بطولة براد بيت بدور جيرى لين، محقق الأمم المتحدة السابق الذى يجب عليه أن يسافر فى أرجاء العالم لايجاد وسيلة لوقف وباء الزومبى.

أما حكاية الضوضاء التى تجذب المصابين، فهى خليط من مكان هادئ (A Quiet Place)‏ فيلم الرعب الخارق للطبيعة الأمريكى، من إخراج جون كراسينسكى. الفيلم من بطولة جون كراسينسكى وإيميلى بلنت؛ فالمخلوقات المصابة بالمرض تهاجم أى شىء يسبب الضجيج. ويشاركه الفكرة ايضا فيلم الصمت (The Silence)‏ هو فيلم رعب نهاية العالم وما بعدها ألماني-أمريكى من إخراج جون ليونيتى سنة 2019. وبطولة كل من كيرنان شيبكا وستانلى توتشى وميراندا أوتوو جون كوربيت؛ ولا مانع من قضاء الوقت مع مشاهد رنين صوت الإنذار العالى بسبب سيجارة، ومحاولات ياسين النزول لمكان الكهرباء ليفصل جهاز الإنذار؛ ثم نعود مرة أخرى إلى الاقتباس من فيلم صندوق الطيور؛ وبدلًا من أدخال شخص يطلب منهم النجاة من الخارج، ثم نكتشف بأنه مصاب ويبدأ فى قتل من أدخله؛ نجد فى المسلسل شخصية عزت الذى كان يبحث عن ابنه كريم، وعندما يراه خارج باب المستشفى يفتح له ويدخل كريم وعند احتضان أبيه له يبدأ يضربه ضربًا مبرحًا حتى لفظ الأب أنفاسه الأخير.

 الطريف أن الخطوط الأساسية بالمسلسل تبدو بوضوح من خلال أكثر من عمل أدبى؛ ولكن أبرزها رواية العمى التى كتبها البرتغالى جوزيه ساراماجو، تتحدث الرواية عن وباء غامض يصيب إحدى المدن، حيث يصاب أهل هذه المدينة بالعمى فجأة، مما يخلق موجة من الذعر والفوضى العارمة التى تؤدى إلى تدخل الجيش من أجل السيطرة على الأوضاع، ولكن الوضع يزداد مأساوية حين يتخلى الجيش على الحشود العاجزة والواهنة، ما يؤدى ذلك إلى سيطرة العصابات على ما تبقى من طعام ودواء. يبدأ الناس فى الاقتتال فيما بينهم. تلقى القصة الضوء أيضاً على الجانب الإنسانى المتمثل فى الطبيب وزوجته وعائلته الذين بقوا متماسكين الجميع يتم احتجازهم سوياً بمحض الصدفة يصبحون كعائلة واحدة تقاوم وتدافع وتحاول النجاة ويخدمهم الحظ بوجود زوجة الطبيب؛ بينما ينهار المجتمع بشكل شبه كامل. ليصبح التكيف البشرى مستحيل فى ظل المرض، العنف واليأس، حيث كل شىء مبنى على شىء غامض قادم لا تستوعبه عقولنا ولا يمكن مقاومته؛ بحيث إننا لا نستطيع مساعدة أنفسنا بطريقة ما، فنفقد السيطرة ونستسلم للموت.

ومن فيلم وفى بعد 28 يومًا (28 Days Later)‏ يأخذ المسلسل منه أن الفيروس انتشر فى شتى المـدن، وحول الناس إلى مجانين؛ لا يسعـون سوى للقتل ومهاجمة جميع الكائنات الحية التى من حولهم، ولكن الفيروس فى الفيلم ينتقل عبر الدم، أما فى المسلسل فعن طريق العين؛ ولكن فى كلا العملين تتم عملية التحول خلال نحو 20 ثانية فقط.