عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تصدرها التريند.. 5 معلومات عن (رباعيات الخيام).. ومن غناها بعد أم كلثوم

رباعيات عمر الخيام
رباعيات عمر الخيام

تصدّر سؤال (من هو ملحن رباعيات الخيام) المراكز الأولى في محركات البحث المختلفة، بعد طرحه على أحد برامج المسابقات الرمضانية.

 

صاحب ألحان الرباعيات هو الملحن هو الكبير رياض السنباطي، الملقب بـ "بلبل المنصورة"، حيث تم كتابتها باللغة الفارسية وترجمها إلى العربية الشاعر أحمد رامي، وغنتها كوكب الشرق أم كلثوم.

 

نستعرض في السطور الآتية أبرز 5 معلومات حول "رباعيات الخيام":-

-كتبها غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بـ "عمر الخيام"، هو شاعر فارسي، وعالم في الفَلَك والرياضيات. تم كتابتها في أوائل القرن الثاني عشر الميلادي.

 

-يقصد بالرباعية هي مقطوعة شعرية من أربعة أبيات تدور حول موضوع معين، وفيها إما أن تتفق قافية الشطرين الأول والثاني مع الرابع، أو تتفق جميع الشطور الأربعة في القافية، وهي قالب من قوالب الشعر الفارسي.

 

-أشهر ترجمة للرباعيات إلى اللغات الأجنبية هي الترجمة الإنجليزية التي قام بها الكاتب البريطاني إدوارد فيتسجيرالد. وقد نُشرت ترجمة فيتسجيرالد في4 طبعات.

 

-وتصف القصيدة يومًا بطوله من الفجر حتى المساء، مليئًا بالمتعة والبهجة، وبكثير من الحالات النفسية. وتشكو بعض المقطوعات من قِصر العمر ومن ظُلم الدنيا. بينما تتغنّى مقطوعات أخرى بالزهور أو العشق، أو الربيع، أو الخمر.

 

-لاقت الرباعيات نجاحاً عربياً كبيراً، بعد أن ترجمها أحمد رامي وغنتها أم كلثوم عام 1950، مما زاد انتشارها لدى شريحة أكبر من القُرّاء والسامعين في العالم العربي.

 

 

لم تكن أم كلثوم الوحيدة التي قدمت الرباعيات بصوتها، حيث غنتها الفنانة نجاة الصغيرة، ولم تلقى نفس الشهرة الواسعة.

 

 

قدمها المنشد الشهير سيد محمد النقشبندي، وهناك تضارب في المعلومات حول موعد طرحها، فهناك من أكد تسجيلها عام 1969 في مدينة حماة بدمشق، والبعض الآخر قال إنها في حفلة بمنزل الشيخ هاشم العيطة بدمشق عام 1973.

 

 

سجلها الملحن رياض السنباطي بصوته بعد تقديمها لأم كلثوم،  الرباعيات من غناءه وعزفه على العود ويصاحبه الموسيقار الكبير توفيق الألايلى على آلة الجمبش عام 1963.

 

 

كلمات ذات دلالة

رباعيات الخيام

ملحن رباعيات الخيام

من هو ملحن رباعيات الخيام

معلومات عن رباعيات الخيام

أحمد رامي

سيد النقشبندي

نجاة