عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لحن أهم أغاني الشهر الفضيل ورحل خلاله.. قصة أغنية (والله بعودة يارمضان) للراحل جمال سلامة

جمال سلامة
جمال سلامة

من منّا لايعرف الأغنية الشهيرة "والله بعودة يارمضان"، التي تتردد على مسامعنا بمجرد اقترابنا من أيام الشهر الفضيل، والتي تُعد من أشهر ألحان الموسيقار الكبير جمال سلامة، الذي رحل عن دنيانا ظهر اليوم عن عمر يناهز الـ79 عاماً متأثراً بكورونا.

 

اقرأ أيضاً..مجلس نقابة الموسيقيين ينعي الموسيقار الكبير جمال سلامة

الأغنية من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد ومن غناء الراحل محمد قنديل، والتي حفرت اسمها وسط أشهر أغاني رمضان آنذاك وحتى الآن، وأبرزهم "رمضان جانا، وحوي ياوحوي"، للمطرب محمد عبد المطلب، والمطرب أحمد عبد القادر، خيث أراد قنديل تقديم أغنية جديدة لتنافس نجاحهما.

تم الاتفاق على تصوير الأغنية في جامع عمرو بن العاص، للمخرج عبدالعزيز السكري ، ولم يذهب قنديل للتصوير بسبب خلافات وقعت بينه وبين المؤؤولين بالتليفزيون فتم تصوير الأغنية بدونه.

يُعد جمال سلامة من أهم روّاد الموسيقى في مصر، درس الموسيقى على مستوى متقدم في الاتحاد السوفيتي، وحصل على أعلى مؤهل للتخصص في كونسيرفتوار تشايكوفسكي في موسكو عام

1976.

في عام 1980 لحن لصباح أغاني فيلم "ليلة بكى فيها القمر"، وكان من بين

أغانيه أغنية "ساعات..ساعات"، كما تعاون مع سميرة سعيد في 1981 في أغنية "احكي ياشهرزاد"، وعدد من أشهر أغانيها مثل "مش حتنازل عنك" في عام 1986، و"قال جاني بعد يومين" و"واحشني بصحيح" في 1983، و"سيني لوحدي"، وموشح "يا مالكي" في عام 1988، و"تعبك راحـة"، و"آه لو منتش حبيبي" في عام 1989.

لحّن الدكتور جمال سلامة كذلك عدّة أغان ناجحة للمطربة اللبنانية ماجدة الرومي من بينها "بيروت ست الدنيا" و قصيدة "مع جريدة" لللشاعر السوري نزار قبّاني.

لحن جمال سلامة مجموعة من الأغاني الدينية لياسمين الخيام، ومقدمات مسلسلي "محمد رسول الله"، و"ساعة ولد الهدى".

كلمات ذات دلالة 

 

جمال سلامة

وفاة جمال سلامة

أغاني جمال سلامة

أغنية والله بعودة يارمضان

عبد الوهاب محمد

تفاصيل أغنية والله بعودة يارمضان