رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هيئة الكتاب تصدر "قضايا معاصرة.. رؤية شرعية"

فن

الثلاثاء, 05 فبراير 2013 12:50
هيئة الكتاب تصدر قضايا معاصرة.. رؤية شرعية
خاص- بوابة الوفد

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب بعنوان «قضايا معاصرة – رؤية شرعية» تأليف د. أحمد محمود كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر.

يشتمل الكتاب علي 13 مبحثاً يتحدث فيها المؤلف بداية عن أسباب الخلافيات الفقهية، ومن هذه الأسباب تعدد طرق دلالة الألفاظ علي المعاني، والاختلاف في العمل بالسنة النبوية، ومن المسائل الفقهية المشهورة بين الصحابة الخلاف علي عدة الحامل المتوفي عنها زوجها هل لظاهر الآية من سورة البقرة أم بوضع الحمل لظاهر الآية في

سورة الطلاق؟.. ويتحدث المؤلف أيضاً عن الإفتاء في الإسلام، والمصلحة المرسلة، والبدعة وأحكامها، ويعرف د. كريمة البدعة بأنها طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشريعة يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله ومن أمثلتها البدعة المحرمة والبدعة المندوبة والمكروهة والمباحة.
ويعرض المؤلف نفائس وجواهر إسلامية مثل المواطنة في الإسلام، وتكريم العمل والعمال، وفقه الرفق بالحيوان، وموقف الإسلام من الإرهاب وغيرها.. ويتناول المؤلف في مباحث الكتاب
الشوري والديمقراطية والتي تهدف إلي تفاعل الآراء ووجهات النظر وإشراك الأمة في أمانة الحكم ومسئولياته.
ويتحدث أيضاً عن المرأة عند اليونانيين والرومانيين، حيث كانت المرأة تباع وتشتري ومعدومة الأهلية تماماً، والمرأة في الشرائع السماوية القديمة، وفي العصور الوسطي، حيث كانت النساء في أوروبا جاهلات غير متعلمات، وكانت المرأة في الجاهلية تعد جزءاً من ثروة أبيها وزوجها وكان ابن الرجل يرث أرملة أبيه بعد وفاتها.
ويتحدث المؤلف في كتابه أيضاً عن الغناء والشعر والتصوير والتشخيص وألعاب التسلية، وأخيراً تجنس المسلم بجنسية غير موطنه، وقد اختلف الباحثون المعاصرون في حكم تجنس المسلم بجنسية غير إسلامية هل يجوز أم يحرم أم يكره؟

أهم الاخبار