رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في عيدها.. السينما والدراما المصرية تتصدر تقديم نماذج رائعة للأم (تقرير)

فن

الأحد, 21 مارس 2021 17:39
في عيدها..  السينما والدراما المصرية تتصدر تقديم نماذج رائعة للأم (تقرير)
كتبت - راندا جمعة

تصدرت أحتفالات عيد الأم اليوم الأحد الموافق  21 مارس لعام 2021 محركات البحث، وتعتبر مصر هي أولى الدول العربية التي تحتفل به ، وكانت بدايته في عام 1956، حيث ذهبت أم إلى إحدى الجرائد المصرية وقامت بسرد حكايتها وكيف أنها أصبحت أرملة ولديها الكثير من الأولاد الصغار، حيث قامت بتربيتهم ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجلهم إلى أن كبروا وتخرجوا من الجامعة وانصرفوا كلًا على حدا لمتابعة حياتهم، وتركوها وحدها، فهنا كتب مصطفي أمين العمود الشهير «فكرة»، حيث اقترح تخصيص يوم للأم، يكون بمثابة يوم لرد الجميل لكل أم.

 

ولعبت  السينما المصرية والدراما التليفزيونية دور كبيراً  في تقديم نماذج رائعة للأم المصرية التي تسهم في بناء مجتمع متقدم، فى مجموعة كبيرة من الأعمال التي تعد من أكبر وأشهر أعمالها السينمائية والدرامية، وكان للفنانات اللاتى لعبن أدوار الأمهات دور كبير فى نجاح تلك الأعمال لقدرتهم على توصيل مشاعر الأمومة بكل صدق وتلقائية .

 

و نرصد في السطور التالية أبرز الفنانات اللاتي قدمن دور الام في السينما المصرية، والذي اشتهرت به العديد من النجمات على مدار تاريخ السينما

المصرية بسبب إجادتهن تقديم الدور ببراعة، وتقمصه بشكل أقرب إلى الواقع ويبدو أن براعة هؤلاء النجمات كانت عاملا قويا في أن تجعلهن رمزا للأمومة وإليكم أبرزهن:

1- أمينة رزق:
الفنانة أمينة رزق، أشهر أم في السينما المصرية والتي لقبت بـ "ماما أمينة"، التي ساهمت ملامحها الهادئة والبسيطة، في أن تجسد ببراعة شديدة هذه الأدوار ومن أشهر أفلامها "دعاء الكروان"، "بائعة الخبز"، "من الجاني"، "الشموع السوداء"، "العار"، و"المولد".

2- فردوس محمد:
وتتربع على عرش القائمة الفنانة فردوس محمد والتي لقبت بـ "أم السينما المصرية"، وقد برعت بأدائها القوى في تجسيد دور الأم من خلال العديد من الأفلام، وتفوقت في التعبير عن مشاعر الأمومة بصدق شديد، من أشهر أفلامها التي جسدت فيها دور الأم "سيدة القصر"، "عنتر بن شداد"، "فاطمة".

3- عزيزة حلمي:
الفنانة عزيزة حلمي برعت في تجسيد دور الام من خلال أدوار عديدة اتسمت فيها بالطيبة وساهمت ملامحها الهادئة بشكل كبير في أن تقدم الدور

بصدق شديد، ومن أشهر أفلامها "ظلموني الناس"، اليتيمتين"، "زمن حاتم زهران"، و"الرقص مع الشيطان".


4- تحية كاريوكا:
برعت الفنانة القديرة تحية كاريوكا في تشخيص دور الأم بكل جدارة وبكل حنكة، إذ نراها الأم المسؤولة المحبة لأولادها والحريصة في ذات الوقت على تلبية احتياجاتهم على قدم وساق من أهم أعمالها مثل "خلي بالك من زوزو"، "للحب قصة أخيرة"، "الكرنك"،"شاطئ الحب" " أم العروسة".


5- هدى سلطان:
وتنضم للقائمة الفنانة هدى سلطان، التي جسدت في المرحلة الأخيرة من اعملها دور الأم الذى أجادته بشكل كبير، والتي تعتبر نموذج آخر للأم الطيبة التي تغلف أمومتها هذه بالقوة، ومن أشهر أعمالها "الليل وأخره، أرابيسك، الوتد، زيزينيا".


6- شادية:

 رغم براعتها فى أداء الفتاة الدلوعة المرحة وعدم إنجابها،  إلى أنها تألقت فى أداء دور الأم، واستطاعت توصيل مشاعر الأمومة لجمهورها بمنتهى الصدق، ومن أشهر أعمالها «لا تسألني من أنا»، «المرأة المجهولة»، "وداع في الفجر".

 7- آمال زايد:

 تألقت فى أداء دور الأم وخاصة فى الثلاثية لنجيب محفوظ أمام يحيى  شاهين فى الستينيات.

8- فاتن حمامة:

نجحت في تقديم الصورة الواضحة اواقعية لمسئولية الأم والأب من خلال تقديمها فيلم "إمبراطورية ميم" التي تدور حول شخصية «منى» السيدة العاملة في التربية والتعليم، التى يتوفى زوجها، ويترك لها 6 أبناء، تتحمل مسؤوليتهم، خصوصًا وأن غالبيتهم في سن المراهقة، وفي ظل هذه المسؤولية، تقع في الحب مع «أحمد مظهر»، وتصبح في صراع بين أمومتها وحياتها كامرأة.

أهم الاخبار