رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

رجاء الجداوي..إنعام سالوسة..عبلة كامل ..أصحاب أدوار الأم المعاصرة

فن

الأحد, 21 مارس 2021 17:10
رجاء الجداوي..إنعام سالوسة..عبلة كامل ..أصحاب أدوار الأم المعاصرةأشهر فنانات قاموا بادوار الأمومة المعاصرة
كتبت - تقى عادل

يحتفل العالم في الـ 21 مارس من كل عام، بعيد الأم ، والذي بدأ الاحتفال به في مصر عام 1956، على يد الصحفي الراحل مصطفى أمين.

وتستعرض بوابة الوفد النموذج الفني للأم المصرية في أعمال السينما والدراما خلال الألفية الحديثة. 

بدايةً من الفنانة القديرة كريمة مختار، التي قامت بعدة أدوار مثالية للأم المصرية خلال فترة الألفينات أشهرها مسلسل "يتربى في عزو"، التي قامت بدور "ماما نونة" عرض في رمضان 2007، وتضمن دورها الأم الحنون التي تدلل ابنها بشدة رغم كبر سنه، وحقق دورها نجاح كبير وقت عرض المسلسل ،

وشهدت الحلقة الاخيرة للمسلسل وفاتهاوتأثر متابعي المسلسل بهذه الحلقة.

إضافة إلى دورها في فيلم "ساعة ونص"، الذي عرض في 2021، والتي قدمت فيه دور الأم التي وصلت من العمر أرذله وتركها نجلها في إحدى القطارات لانه لايستطيع أن يوفر لها مصاريف حياتها وعلاجها، فتلتقي خلال أحداث الفيلم بالفنان إياد نصار وتسأله عن نجلها، فيفاجىء أنه ترك معها رسالة تتضمن أن من يجد أمي يتكفل بها.

أثار هذا المشهد من الفيلم تعاطف متابعيه، وأصبح متداول

بكثرة عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي إلى الآن، رغم مرور 9 سنوات على عرض الفيلم.

 

 

وأتت الفنانة عبلة كامل بأدوار لامعة واستثنائية للام وخاصة في الطبقة الشعبية من خلال عدة أفلام "اللمبي، كلم ماما، عودة الندلة"، حيث تعد عبلة من أشهر فنانت جيلها التي واكبت العصر الشبابي للسينما والدراما.

وكانت الفنانة الكبيرة إنعام سالوسة لها علامات بارزة في أمومة الفن المصري، حيث شاركت في عدد الأعمال وقدمت الصورة النموذجية للام المصرية أبرزها "عسل أسود"، مسلسلي "الفتوة، ضربة معلم".

ولن ننسى أمومة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، التي نجحت فيها بحجدارة سواء سينمائياً أو تليفزويناً، حيث قدمت دور الأم في عدة أفلام، أبرزها"السلم والثعبان، كركر، تيمور وشفيقة، أنا مش معاهم"، وفي الدراما"حكايات بنات، شربات لوز".

 

 

 

أهم الاخبار