رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

السينما الهندية تحتفل بعيد ميلاد عامر خان الـ 56

فن

الأحد, 14 مارس 2021 16:18
السينما الهندية تحتفل بعيد ميلاد عامر خان الـ 56عامر خان

كتبت - راندا جمعة

 يحتفل اليوم جمهور السينما الهندية من جميع أنحاء العالم  بعيد ميلاد أحد خانات بوليوود الثلاثة، الخان الملقب بسيد الإبداع ومنشد الكمال "عامر خان" و الذي أتم عامه ال 56 .

 

 اسمه بالكامل  محمد عامر حسين خان، ولد في يوم 14 مارس عام 1965، باندرا، مومباي، وهو خريج بكلية الاقتصاد  جامعة نارسي مونجي.

 

 عامر خان منتج، وممثل، ومخرج، من عائلة فنية، إذ كان أول ظهور له وهو طفل في فيلم “يادون كي بارات” مع عمه طارق خان ووالده ناصر حسين .كانت انطلاقته الحقيقية مع فيلم "قايمات سه قايمات تاك" أما عام 1990 فقد كان مليئًا بالأعمال التي اثبت به نجوميته، فقدم : "Dil" و"Jawani Zindabad" و"Deewana Mujh Sa Nahin" و"Awwal Number" و"Tum Mere Ho". وبعد عام، مثّل عامر خان في فيلم "Dil Ke Manta Nuhin" .عامر خان

 

 ثم في  عام 1992 توج نجاحه  ب : "Parampara" و"Daulat

Ki Jung" و"Isi Ka Naam ZinDagi" و"Jo Jeeta Wohi Sikandar" .

 

وفي عام 1996، قدم أحد أهم أفلامه (راجا هندوستاني) و فاز بجائزة أفضل ممثل.

 

 وبعد عام ٢٠٠١ غاب عامر خان عن السينما والتمثيل لمدة أربع سنوات ثم عاد في فيلم  "Mangal Pandey" .وفي عام 2006 بدأ يقدم موضوعات مغايرة ومختلفة عن النمط السائد في السينما الهندية ومختلف لطبيعة ميول الجمهور الهندي ولكنه نجح جدا وشجع بنجاحه الكثير على المغامرة بموضوعات جديدة ومختلف وأصبح ملهم للكثير من المؤلفين والمخرجين والمنتجين فقدم أفلام مثل   "Fanaa" و "Taare Zameen Par" .

عامر خان

 

حتى قدم  فيلم "غاجيني" عام ٢٠٠٨ والذي ادخل بنجاحه رقم جديد على شباك التذاكر وهو ١٠٠ كرور، ومن وقتها وأصبح هناك ما يسمى بنوادي

ال ١٠٠ كرور وال ٢٠٠ كرور و ال ٣٠٠ كرور في السينما الهندية واشتدت المنافسة في هذا السباق الصعب قبل ان يعلن إعلاميا وبوضوح مقاطعته للجوائز لعدم مصداقيتها ، حصل على العديد منها، منها من فيلم فير وجوائز وطنية و ترشح فيلمه لاجان اللأوسكار.

 
 عام 2007 رفض دعوة من متحف مدام توسو في لندن ليصبح لديه تمثال من الشمع لنفسه في المتحف قائلا: "أنه ليس بالأمر المهم بالنسبة لي، سوف يشاهد الناس أفلامي إذا كانوا يريدون. أيضا، لا أستطيع التعامل مع أشياء كثيرة، لدي طاقة فقط لذلك القدر."

عامر خان

 

في عام 2019 ، أكد عامر خان أنه سيظهر في فيلم لال سينغ تشادها، النسخة الهندية ل فورست جامب لكن تأجل تصوير الفيلم أكثر من مرة بسبب جائحة الكورونا.

عن حياته الشخصية تزوج عامر مرتين، أنجب من طليقته رينا دوتا ابنه جنيد وابنته إيرا، ومن زوجته الحالية كيران راو ابنه ازار.


كان عامر خان بطلًا على مستوى الولاية في رياضة التنس، كما كان الوجه الدعائي لشركة كوكا كولا وشركة سامسونغ ، وصنفته مجلة Time كواحد من أكثر الشخصيات نفوذًا عالميًا.

 

أهم الاخبار