رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يومها العالمي.. الجانب الغنائي للاحتفال بالمرأة

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم أجمع في الـ 8 من مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، الذي أسسه الحزب الاشتراكي الأمريكي عام 1909.

وفي هذا الصدد نرى أن الجنب الغنائي للمرأة قد تناوله عدد كبير من مطربي مصر والعالم العربي، فاستطاعوا تصوير المرأة بشكل مميز ومختلف في أغنياتهم بعدة أشكال "الغزل، القوة، الطموح".

اقرأ أيضا.. في اليوم العالمي للمرأة .. 5 افلام تناولت قضايا المرأة من (الستينات للألفينات)

وتستعرض لكم بوابة الوفد في السطور الآتية أهم الأغاني التي قُدمت للمرأة..

بداية من أغنية الفنانة آمال ماهر "اللي قادرة"، وتعد أشهر أغاني المرأة في عام 2020، والتي تم طرحها كـ تتر غنائي لمسلسل "ليه لأ"، من كلمات نادر عبد الله، ألحان وتوزيع خالد عز، وتقول كلماتها "اللي قادرة ع التحدِي وعَ المواجهة واللي قادرة في خُوفهَا تعلن احتِجَاجها تبقى دي هي الأَحـق إِنَّها تقول أَلف لَأ لَو لـقِت أيَّامها مِش ماشيَة بمـزاجها اللي رافضة، وجُـودهَا يِبقى سدّ خانَة أو تسيب، حـدّ يعاملها باسـتهانَة صعب تتحاوِط بِسُـور سَهـل لو تغضب تثور كبرِيائها مانعها تلعَب دُور جبانة
عافيَة ذوق طول مَا أَنا صاحبِة حقوق مش هـبَان مكسُورة ولا هبَان يوم ضعيفة عافيَة ذوق شايفة إِني مكانِي فـوق.
واللي عاشت ملكة مِش هَتعيش وَصِيفة عافيَة ذوق طول مَا أَنا صاحبِة حقوق (مش هـبَان مكسُورة ولا هبَان يوم ضعيفة عافيَة ذوق شايفة إِني مكانِي فـوق واللي عاشت ملكة مِش هَتعيش وَصِيفة".

وأتت الفنانة أنغام بأغنيتها "نص الدنيا"، والتي حققت نجاح كبير زقت عرضها لوصفها لدور المرأة في المجتمع مع التركيز على دورها كـ أم، من كلمات:أمير طعيمة، ألحان:خالد عز، توزيع:حسن الشافعي، وتقول كلماتها"نا مش كماله عدد ولا صفر على الشمال عن دورى وقت الشدد كلام كتير اتقال انا مش كماله عدد ولا صفر على الشمال عن دورى وقت الشدد كلام كتير اتقال
انا ببساطة نص الدنيا مش محتاجة انى اثبت ان وجودى مهم وقبل دة كله كفاية عليا ان ليا مكان فى الجنة عشان انا أم
انا ببساطة نص الدنيا مش محتاجة انى اثبت ان وجودي مهم".

إضافة إلى أغنية الفنانة إليسا "صاحبة رأي" والتي تحدثت عن قوة المرأة ومسئوليتها تجاه نفسها والمجتمع ومن حولها، من كلمات:أسامة مصطفى، ألحان:سامر أبو طالب، توزيع:هادي شرارة، وتقول كلماتها"أنا صاحبة رأي وعايشة حياتي في وجهة نظري ما بقولش كلام من ورا قلبي مش مؤمنة بيه وأبويا علمني ما خفش ودايما أواجه قدري وما دام على حق ما خفش دا مبدأ عايشة عليه أنا واضحة وضوح الشمس في عز الضهر وفي عز الصيف أيامي ساعات

من فصل ربيع تقلب على فصل خريف لكن لوني واحد مش بمشي بألوان الطيف وفي ناس بتشوفني قوية وناس بتشوفني حد ضعيف أنا حاجة من كل حاجة... أنا حالة برا التصنيف وأهم نقاط قوتي محافظة على قلب نضيف".

وأتت أغنية "اتخلقت ليه" للفنانة رنا سماحة، بالحديث عن دور المرأة تجاه أسرتها والمجتمع ككل، من كلمات:أحمد حسن راؤول، ألحان:محمد الفخراني، توزيع:إلهامي دهيمة، وتقول كلماتها"مخلوقة ليه .. علشان اكون في البيت ودوري يدوب أربي لا هبقا قدوة وأعيش حياتي وأرضي ربي .. مش هبقا عايشة في سجن وارضى ب باب وقفل".

وقدّم الهضبة عمرو دياب أغنية "لفتها بلاد" خصيصاً للمرأة العربية، واصفاّ جمالها وتميزها عن بقية سيدات العالم، وتقول كلماتها"لفيتها بلاد شوفت كثير ديا و ديا ما لقيتش جمال بنت بلادي العربية لفيتها بلاد شوفت كثير ديا و ديا
ولا قلبي مال غير للبنت العربية لفيتها بلاد شوفت كثير ديا و ديا ما لقيتش جمال بنت بلادي العربية
لفيتها بلاد شوفت كثير ديا و ديا ولا قلبي مال غير للبنت العربية".

ويعتبر القيصر كاظم الساهر ، من أشهر مطربي العالم العربي الذي وصف المرأة بأجمل كلمات الغزل والمحبة والاحترام، وهو أكثر مايميزه في تاريخه الفني أنه مطرب المرأة الأول.

حيث قدم أغنية "فاكهة الحب" واصفاً المرأة بأرقى كلمات الغزل والود، وتقول كلماتها"لا تهتمي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات أنت امرأة تبقى امرأة.. في كل الأوقات أنت امرأة لا أحسبها بالساعات وبالأيام أنت امرأة.. تسكن جسدي قبل ملايين الأعوام.. أنت امرأة.. صنعت من فاكهة الحب.. ومن ذهب الأحلام.. يا سيدتي.. ليس هنالك شيء يملأ عيني لا الأضواء.. ولا الزينات.. ولا أجراس العيد.. ولا شجر الميلاد لا أتذكر إلا وجهك انت".