رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في اليوم العالمي للمرأة .. 5 افلام تناولت قضايا المرأة من (الستينات للألفينات)

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة.. يحتفل به العالم اجمع يوم 8 مارس من كل عام، تقديرًا للنصف الحلو، الجنس الناعم شريك الرجل في الحياة وصعوباتها، فهي نصف المجتمع الذي يُعتمد عليه في تربية النصف الآخر، وعلى مدار أعوام عديدة سلطت السينما المصرية الضوء على المشاكل التي تواجه المرأة في المجتمع العربي، محاولة لتغيير المحيط، لتتضئ وتنهض وبالتالي تنهض معها البلاد.

 

إقرأ أيضًا: اليوم العالمي للمرأة 2021.. فيسبوك تطلق كتابًا إلكترونيًا بعنوان SheCreates

في يوم المرأة العالمي أفلام مصرية تسلط الضوء على قضايا المرأة

ومن الستينات للألفينات استطاع صناع الفن تقديم عدد كبير من الأفلام التي تكشف مشاكل وأزمات المرأة النفسية والمجتمعية التي تقيدها، ومنها:

أنا حرة " "عمل المرأة"

نجحت الفنان لبنى عبد العزيز في تجسيد رؤية الأديب الكبير إحسان عبدالقدوس، متمثلة في شخصية "أمينة" الفتاة المتمردة على عادات وتقاليد المجتمع التي تفرض على الفتاة قيود شديدة تمنعها من استكمال تعليمها، وتحصرها في الزواج وتربية الأبناء فقط دون ان يكون لها رؤية أخرى في مستقبلها.

لتتمرد على تلك القيود والعادات، وترفض الزواج وتصر على استكمال تعليمها وبالفعل تلتحق بالجامعة الأمريكية وتعمل بأحد الشركات الكبيرة وتنجح في عملها، لتفخر بها عمتها" شقيقة ابيها"، التي كانت طالما ترفض تصرفاتها.

وتقابل أمينة "جارهم" الذي يعمل صحفي في أحد الجرائد المعارضة وتتحد معه ضد الاحتلال ويتم القبض عليهم وتلقى بالسجن وتقرر الزواج منه في السجن.

"أنا حرة"، من إنتاج عام 1959، وتدور أحداثه فى فترة ما قبل ثورة يوليو عام 1952، ومن إخراج صلاح أبو سيف وبطولة لبنى عبد العزيز، شكري سرحان، زوزو نبيل، وحسن يوسف، حسين رياض.

 المراهقات "العنف الأسري"

 فيلم مصري من إنتاج 1960، تناول قصة ثلاث طالبات مراهقات، الأولى هي ابنة لأسرة أرستقراطية، ينخدع فيها الكثيون بامتلاكها لكل شئ، ولكن نكتشف أها تعاني من معاملة والدتها القاسية، التي تفرض عليها سيطرتها بالحق والباطل.

كما تسمح لأبنها وهو الشقيق الأكبر للفتاة أن يتحكم بأخته ويُمارس سطوته الذكورية عليها، وأسلوب بعتمد على الضرب والإهانة، مما يجعلها تحلم بالخروج من المنزل، وحين تقابل من يفهمها ويقدرها تواجه الرفض من عائلتها بشكل يُعرضها للخطر.

أما الثانية فهي ابنة أسرة متوسطة، يمارس فيها زوج الأم عنفًا لفظيًا وجسديًا تجاه الجميع، دون أن يجد من يوُقفه، والفتاة الثالثة لأسرة متسيبة تركت لأبنتهم الحياة بلا قيود.

"المراهقات" من بطولة النجوم الكبار الراحلون:"ماجدة، رشدي أباظة، دولت أبيض، عزيزة حلمي".

اريد حلًا "الطلاق والخلع"

فيلم "اريد حلًا"، بعتبر من أهم أفلام السينما المصرية والعربية، الذي نجح في تغيير أحد قوانين الأحوال الشخصية، حيث تناول الفيلم الظلم الواقع على المرأة ومعاناتها لطلب الطلاق، جراء قانون الأحوال الشخصية.

تدور أحداث الفيلم حول "درية ومدحت"، ومعاناة الزوجة في طلب الطلاق من زوجها الدبلوماسي الكبير الذي يرفض ان يطلقها، ويصر على موقفه بعد رفعها لدعوى قضائية، حيث يشعر أن كرامته تُهان.

 فتتعرض لسلسلة من العقبات بعد رفعها دعوى قضائية، وتتصاعد حتى يأتى الزوج بشهود زور يشهدون ضدها فى جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر

من أربع سنوات.

"اريد حلًا"، من إنتاج عام 1975 وإخراج سعيد مرزوق وبطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ودنجوان السينما رشدى أباظة.

وبعد عرض الفيلم نجح بشكل كبير فاق توقعات صناعه، وأعرب الرئيس لأسبق لمصر محمد أنور السادات وزوجته السيدة جيهان السادات على إعجابهم بالفيلم واهتمامهم بقضيته، وبالفعل بعد سنوات تم تغيير القانون، واعتبر أول فيلم مصري يطرح قضية الخلع وينصر المرأة المظلومة في حياتها الزوجية.

في اليوم العالمي للمرأة.. أفلام الألفينات تواجه العنف ضد المرأة

 احكي يا شهر زاد "التعنيف الزوجي"

سلط الكاتب الكبير الراحل وحيد حامد مع المخرج يسري نصرالله، في عام 2009، الضوء على العنف الزوجي وبعض مشاكل المرأة واستغلالها في المجتمع العربي من قبل الرجل، وتناول الفيلم قصص متعددة في سياق فني تجسد من خلاله النجمة منى زكي دور مذيعة تلفزيونية تستضيف نساء من فئات اجتماعية مختلفة للحديث عن التجارب القاسية اللاتي تعرضن لها، من خداع ونصب واستغلال للجسد والمال، لتتعرض المذيعة في النهاية إلى التعنيف على يد زوجها، وتظهر في برنامجها لتصبح بطل حلقتها وتسرد ما واجهته على يد زوجها.

ويشارك في البطولة بجانب منى زكي كلا من "النجم الكبير محمود حميدة، وحسن الرداد، وسوسن بدر، محمد رمضان، رحاب الجمل، ناهد السباعي، وسناء عكرود، والراحل حسين الإمام".

678 "التحرش"

تتحدث عن الفكرة الرئيسية للفيلم حول قصص ثلاث نساء مِن طبقات اجتماعية مختلفة يقعن فى مشكلة التحرش الجنسى  وانتهاكات المجتمع، لحق المرأة وإلقاء اللوم على المرأة كونها المتهمة الوحيدة في تلك المشكلة.

فيما يجمعهن أنهن كن ضحايا للتحرش. هذه التجربة المؤلمة تجعلهن يكونَّ عصابة لطعن المتحرشين انتقامًا لما تعرضن له من ألم نفسي. ينتهي الفيلم باكتشاف رجال الشرطة تورط الفتيات الثلاثة في جرائم الطعن، ومن ثم إطلاق سراحهن، إضافة إلى إنصاف المحكمة لإحدى الفتيات الثلاثة، وذلك بالحكم بالسجن على من تحرش بها.

فيلم 678  من إنتاج عام 2010 إخراج محمد دياب وبطولة بشرى ونيللى كريم وماجد الكدوانى وباسم سمرة، و أحمد الفيشاوي وسوسن بدر.