رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(تعرف على) ألحان محمد الموجي للعندليب عبدالحليم حافظ في ذكرى وفاته

فن

الخميس, 04 مارس 2021 13:48
(تعرف على) ألحان محمد الموجي للعندليب عبدالحليم حافظ في ذكرى وفاتهمحمد الموجي

كتبت - إيمان محمد

تحل اليوم ذكرى وفاة الموسيقار الكبير محمد الموجي، الذي يُعد أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربيين بعد ثورة يوليو 1952، ويحمل رصيده أكثر من 1500 لحن لأغنية.

 

اقرأ أيضًا.. 15 يناير.. حفل غنائي لـ محمد الموجي على مسرح الجمهورية

 

وتعاون "الموجي" مع كبار النجوم في الوطن العربي أبرزهم : "أم كلثوم، عبدالحليم حافظ، وردة، فايزة أحمد، شادية، عزيزة جلال، نجاة الصغيرة، سميرة سعيد".

 

وتستعرض "بـوابـة الـوفـد" لمتابعيها تفاصيل تعاون الموسيقار محمد الموجي مع عبدالحليم حافظ:

 

التقى الموجي عبد الحليم حافظ في الإذاعة، وقدما نحو 54 أغنية عاطفية، ووطنية، ودينية، وما مجموعه 88 لحن.

 

مع الشاعر مرسي جميل عزيز التقيا في عدد من الأغاني بعضها

للإذاعة مثل "الجمال هوّ، إصحى وقوم، مالك ومالي، اسبقني يا قلبي، وبعضها الآخر للأفلام مثل "يا قلبي خبّي، ليه تشغل بالك، الليالي، حبّك نار، أحبّك".

 

كما التقيا معه في أغان وطنية مثل "الفوازير، وأغاني فيلم "أدهم الشرقاوي".

 

مع الشاعر سمير محجوب التقيا في عدة أغان في بدايات عبد الحليم مثل "صافيني مرة" (وهي الأغنية التي أدّت لشهرة عبد الحليم)، "ظالم، بتقوللي بكرة، ياحلو ياسمر، يا مواعدني بكرة، سلامات ازيكم، الحق عليّا، إيه فكرك".

 

مع الشاعر عبد الفتاح مصطفى التقيا في مجموعة من الابتهالات الدينية مثل "أنا

من تراب".

 

لحّن الموجي أيضاً لعبد الحليم قصيدتين من تأليف نزار قباني هما "رسالة من تحت الماء"، و"قارئة الفنجان" (والأخيرة تعتبر من أجمل ما غنّى عبد الحليم، وهي آخر ما غنّى).

 

كما لحّن الموجي لعبد الحليم مجموعة من الأغاني لشعراء آخرين مثل "يا واحشني، الليل أنوار وسمر، مغرور" وكلها لمحمد حلاوة، "جبّار" لحسين السيد، "لو كنت يوم أنساك" لمأمون الشناوي، "نسيم الفجرية" لحسن محمد طه، "خليك معايا"، و"لايق عليك الخال" لعبد المنعم السباعي.

 

 "حبيبها" لكامل الشناوي، "كامل الأوصاف" لمجدي نجيب، "أحضان الحبايب" لعبد الرحمن الأبنودي، "أحن إليك" لمحمد علي أحمد، "نداء الماضي" لمحمود حسن إسماعيل، "يا مالكا قلبي" للشاعر الأمير عبد الله الفيصل عام 1973.

 

كما لحّن الموجي لعبد الحليم مجموعة من الأغاني الوطنية مثل "بستان الاشتراكية" لصلاح جاهين، "لفي البلاد يا صبية"، "النجمة مالت ع القمر" وكلاهما لمحسن الخياط.

أهم الاخبار