رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نادت بالرفق بالمرأة فانقلبت عليها

رحلة أغنية "رفقاً" لـ أصالة من الأزهر الشريف إلى النائب العام

فن

الخميس, 24 سبتمبر 2020 14:15
رحلة أغنية رفقاً لـ أصالة  من الأزهر الشريف إلى النائب العامأصالة

كتبت - تقى عادل

أثارت الفنانة أصالة الجدل حول أغنيتها الجديد "رفقاً"، التي تتضمن ألبومها الجديد "لاتستسلم"، بسبب احتوائها على نصوص من أحاديث للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

 

جاء الجدل حول عدد من المقاطع الغنائية التي هي في الأصل أحاديث نبوية ، بداية من مقطع "رفقاً بمن عنهُن قيلَ استوصوا خيراً بالنساء، فقد خُلقن بضعفهِن وزادهُن الله حياء"، فقد جاءت الكلمات من نص الحديث ، عن أبي هريرة : أن النبي  ﷺ قال: استوصوا بالنساء خيراً، فإن المرأة خلقت من ضِلَع، وإن أعوج شيء في الضِّلَع أعلاه، فإن ذهبتَ تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء"

 

بالإضافة إلى مقطع "هُن الشقائق والسَكن ، والغاليات المؤنِسات"، المأخوذ من نص الحديث الشريف، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات، الغاليات، الـمُجَهّزات".

 

تعرضت الأغنية للهجوم الشديد، نظراً للاقتباس من الحديث ووضعه في عمل غنائي، الأمر الذي لايتلائم مع قدسية الأحاديث النبوية، حيث جاءت آراء المستمعين والنقاد ، أن أحاديث النبي ليست مجال للتداول الغنائي.

 

 أوضح مؤلف الأغنية الشاعر محمد أبو نعمة في تصريح سابق في إحدى

اللقاءات التلفزيونية "إنه لم ينقل الحديث النبوى الشريف كاملًا في أغنيته، بل أخذ منه جزء بسيط، وهو ما يعد اقتباس، وهو ما يجعلها أنشودة وليست أغنية"، وأضاف"أن غرضه من الاقتباس هو إيصال رسالة طيبة حسنة النية".

 

وصرح في تصريح صحفي آخر "إن الاقتباس موجود في الشعر منذ ما يقرب من ألف سنة، وأن أغلب الشعراء اقتبسوا من القرآن الكريم والحديث النبوى،  فأغنية "رفقا" عبارة عن رسالة مهمة وليست أغنية غزل، ومليئة بالنصائح للرجال بمعاملة النساء بالرفق، وأكد احترامه لرأي الأزهر الشريفحول الأغنية، واستعان بآراء بعض شيوخ الأزهر الذين أكدوا أنه لا يوجد مانع من غناء الأغنية بهذا الشكل ويكون فيها اقتباس من حديث شريف طالما تقدم رسالة محترمة".

 

وفي نفس السياق الديني، قال الداعية الإسلامي الدكتور مبروك عطية في تصريح صحفي سابق "أن الاقتباس جائز في هذه الحالة، لأن الأغنية لغة عربية، وهو نفس الأمر بالنسبة للحديث النبوي، ولو منعنا كلمة فلابد من

منع كل الكلام، ولكني بالطبع ضد أن يُستعان بحديث كامل على خلفية موسيقية، لكن يمكن أن يُغنى إنشاداً دون تلحين أو غناء".

لينتهي الأمر ببلاغ من النائب العام ضد أصالة، تقدم به المحامي سمير صبري، اتهم فيه أصالة باقتباسها جزءًا من حديث للنبي محمد، عليه الصلاة والسلام، في أغنيتها "رفقاً".

 

وجاء بلاغ صبري، استناداً على مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف، إلى عدم الاستماع أو الترويج لأي أغنية يتم فيها الاقتباس من الأحاديث النبوية، معتبرًا الاقتباس من أحاديث النبى على خلفية موسيقية غير جائز شرعًا، ولا يليق بمقام النبوة، وقدسية الأحاديث الشريفة.

 

حققت الأغنية أكثر من 80 ألف مشاهدة، في خلال أسبوع من طرحها عبر موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، حيث جاء مضمونها رسالة نصج وإرشاد للرجال وحثهم على معاملة المرأة برفق، من ألحان:سهم، توزيع:خالد عز.

 

وتقول كلماتها"رفقاً بمن عنهُن قيلَ استوصوا خيراً بالنساء فقد خُلقن بضعفهِن وزادهُن الله حياء .. هُن السكينة في المحن هُن المعونة للرجال جُملن بلباس التُقى زُيّن بأحب الخصال فيهن من فاضت عليها من السماءِ المعجزات هُن الشقائق والسَكن ، والغاليات المؤنِسات .. ولهُن باعٌ يٌحترم .. في العطفِ والجود والكرم والله ما أهانهُنَ .. إلا لئيماً قد ظلم ..!! أديّن كل الواجبات وضربن في الطُهر المثل .. وصل الإلهُ من اتقاه فيهِن وبهِن اتصل.. رفقاً بمن من أجلها نطقَ الرضيعُ بمهدِهِ .. فالخيرُ كل الخيرِ في من كان خيرَ لأهله".

 

 
 
 
 
 

أهم الاخبار