رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحوار الأخير للراحلة رجاء الجداوى

رجاء الجداوى
رجاء الجداوى

اشتغلت عاملة فى جراج فى بداية حياتى بـ7 جنيهات شهريًا لكى أعيش

 

ندمت كثيرًا على دورى فى مسلسل أحلام الفتى الطائر

 

عادل إمام جعل منى فنانة كوميدية.. حب الناس سر نجاحى الدائم

 

أميرة ابنتى وحفيدتى حب عمرى

 

فاتن حمامة أعطتنى درسًا لن أنساه

 

الرئيس «السيسى» أعطانى أهم وسام فى حياتى

 

 

أسعدنى الحظ باللقاء لأول مرة فى حياتى الصحفية مع الفنانة الكبيرة الراحلة رجاء الجداوى من خلال مهرجان أسوان الدولى لسينما المرأة الذى أقيم فى فبراير الماضى وتم تكريمها لآخر مرة على هامش المهرجان. أجريت معها حوار مطول ولكن شاء القدر إلا يظهر هذا الحوار للنور بسبب فيروس كورونا والدراما الرمضانية تحدثت الرحلة بكل صراحة عن مشوارها الفنى على مدى أكثر من 60 عامًا. وتحدثت عن أسرار كثيرة فى حياتها الشخصية والفنية.

وإلى نص الحوار

< بداية="" نريد="" التعرف="" على="" بداياتك="" وكيف="" دخلتِ="" المجال="">

- أنا من مواليد مدينة الإسماعيلية الجميلة فى بداية حياتى تم الانفصال بين والدى ووالدتى وربما لا يعرف الجميع أننى عملت فى بداية حياتى كعاملة فى أحد الجراجات مقابل 7 جنيهات شهريًا عانيت كثيرًا حتى تولت خالتى الفنانة الكبيرة الراحلة تحية كاريوكا رعايتى. كنت فى تلك الفترة نحيفة جدًا من الناحية الجسمانية وفى أحد الأيام فى حديقة الأندلس عملت بالصدفة البحتة كعارضة أزياء للملابس القطنية، وبالصدفة البحتة شاهدنى المخرج الراحل بركات واختارنى للمشاركة فى فيلم دعاء الكروان فى دور خديجة ابنة المأمور.

 

< حدث="" أثناء="" التصوير="" موقف="" مع="" فاتن="" حمامة="" نريد="" معرفة="">

- نعم حدث موقف لا أنساه أبدًا. أثناء التصوير دخلت غرفة سيدة الشاشة دون استئذان عاتبتنى بشدة وأعطتنى دروسًا فى التمثيل وحتى نظرة العين وضرورة الالتزام فى أى عمل حتى أشارك فيه فيما بعد. أعترف أننى استفدت كثيرًا مع سيدة الشاشة الراحلة. ولم ولن أنسى نصائحها أبدًا.

 

< ما="" هو="" أصعب="" عمل="" فنى="" شاركتِ="">

- ستندهش عندما أقول لك إن فيلم اشاعة حب 1960 هو أصعب عمل فنى شاركت فيه رغم أننى جسدت دور فتاة مدللة. ولكن الصعوبة الحقيقية أن أقف أمام عملاق مثل يوسف وهبى والجان عمر الشريف. والنجمة الصاعدة بسرعة الصاروخ فى ذلك الوقت السندريللا سعاد حسنى.

 

< وما="" هو="" الدور="" الذى="" لا="" تحبه="" رجاء="">

- هناك بالفعل دور لا أحبه أبدًا فى عام 1978 شاركت فى مسلسل أحلام الفتى الطائر مع عادل إمام وعمر الحريرى والعديد من النجوم والنجمات. جسدت من خلاله دور الزوجة الخائنة التى تضحى حتى بابنتها الوحيدة من أجل الزواج من رجل آخر. ورغم النجاح الهائل للمسلسل لكننى ندمت بشدة على هذا الدور، لا أنسى بعد المسلسل بأيام ذهبت لابنتى أميرة فى المدرسة وكان عمرها 6 سنوات فوجئت بإحدى زميلاتها تقول لى ببراءة شديدة إننى ست وحشة علشان ظلمتى بنتك ياسمين وجوزك حسين، شعرت بالحزن والندم على هذا الدور وشاءت الظروف أن يعرض عليّ فى نفس الفترة دور مشابه فى مسلسل أوراق الورد مع وردة وعمر الحريرى. فى دور الزوجة المتسلطة لزين العشماوى، رفضت الدور بشدة وجسدته بدلاً مني الفنانة الراحلة كوثر العسال.

 

< طوال="" مشوارك="" الفنى="" الطويل="" لم="" تسعى="" أبدًا="" للبطولة="" المطلقة،="" ما="" السر="" فى="">

- طول عمرى لا تستهوينى البطولة المطلقة عندى مبدأ الفنان الحقيقى يضيف فى أى دور يسند إليه بصرف النظر عن حجمه وهناك العديد من الأعمال الفنية الدور الثانى أو الثالث أهم كثيرًا من النجم الأول. اعتقدت أننى كنت مؤثرة.

 

< فى="" معظم="" أعمالك="" الفنية="" فى="" حقبة="" الثمانينيات="" قررتِ="" تغيير="" جلدك="" واتجهتِ="" للمسرح="" كيف="" كان="">

- أنا اشتغلت فى المسرح زمان مع خالتى تحية والراحل فايز حلاوة. ولكن فى الثمانينيات

الوضع كان مختلفًا تماما عندما عرض عليّ الزعيم عادل إمام المشاركة فى مسرحية الواد سيد الشغال قلت له أنا ما بشتغلش مسرح وماليش فى الكوميديا وازاى أقف على المسرح كل يوم، صمم على طلبه حتى وافقت. كانت التجربة ناجحة بكل المقاييس، كنت مستمتعة تماما بالعمل فى المسرحية رغم أنني فى تلك الفترة كنت أشارك فى أعمال فنية أخرى. وشجعنى هذا النجاح على المشاركة فى مسرحية الزعيم وبشكل عام العمل مع عادل إمام كان أمرًا ممتعًا للغاية بالنسبة لى. وأصبحت بفضله فنانة كوميدية.

 

< لماذا="" اعتزلتِ="" العمل="" كعارضة="" أزياء="" وأنتِ="" فى="" قمة="" مجدك="" بالنسبة="" لهذا="">

- المسألة ببساطة أننى قررت تماما التفرغ للتمثيل وهناك سبب آخر أننى أصبت بالغدة وحدثت بعض التغيرات فى جسدى فكان من الطبيعى الابتعاد تماما عن هذا العمل الذى نجحت فيه.

 

< أليس="" غريبا="" أن="" تجمعى="" فى="" العمل="" بين="" التمثيل="" والعمل="" الإعلامى="" بالإذاعة="" والتليفزيون="" بل="" وتنجحى="" تماما="" فى="" العمل="">

- «بلاش حسد» أنا بحمد الله، طول عمرى أعشق العمل والشغل، نجاحى فى التمثيل والإعلام كان بتوفيق من الله سبحانه وتعالى. والمولى سبحانه وتعالى وهبنى القدرة على العطاء والإبداع طبيعى أن أستغل موهبتى فى التمثيل والإعلام. العمل بشكل عام يعطينى طاقة إيجابية، شىء ممتع أن تساهم فى سعادة وحل مشكلات الناس بشكل عام ونعبر عنهم وهذا توفيق من عند الله.

 

< ما="" شعورك="" أثناء="" وصف="" الرئيس="" عبدالفتاح="" السيسى="" لحضرتك="" أنكِ="" شيك="" فى="" كل="">

- مش عارفة أقولك إيه شعور غريب وسعيد للغاية عندما سمعت هذا الكلام من الرئيس الإنسان ببساطة شديدة وبصدق أقول لك إن هذه الكلمة الصادرة من القلب هي أهم تكريم حصلت عليه فى حياتى.

 

< ما="" رأيك="" فى="" الأجيال="">

- بحبهم كلهم واشتغلت مع معظمهم وعلى فكرة هم يعملون فى ظروف أسوأ بكثير من زمان والنجاح فى عصرنا هذا ليس أبدًا بالأمر الهين وهناك مواهب تضيع وسط الطريق.

 

< ما="" سر="" نشاطك="">

- لأننى ببساطة بحب الشغل وبحب الناس وأشعر أنهم يبادلونى نفس الحب. حب الناس يعطينى طاقة هائلة للعمل والنجاح والإبداع أيضاً وتلك نعمة كبيرة من الله سبحانه وتعالى.

 

< ما="" هى="" نصيحتك="" للأجيال="">

- حب العمل وحب الناس أساس النجاح تنافسوا ولكن تمنوا النجاح لبعضكم البعض العمل الطيب والكلمة الطيبة هى التى تبقى حب الناس والعطاء هما سر نجاح رجاء الجداوى. وأتمنى أن يسير الجميع على نفس النهج.