رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مهرجان عكاظ يناقش "التكامل الثقافى العربى"

فن

الأربعاء, 07 نوفمبر 2012 11:21
مهرجان عكاظ يناقش التكامل الثقافى العربىجانب من الندوة
كتب - أحمد الجندي:

أقام مهرجان عكاظ بساقية الصاوى ندوة "التكامل الثقافى العربى" التى كان ضيفها د.سعيد العسائى الملحق الثقافى بسفارة سلطنة عمان فى مصر.

تناولت الندوة أهمية التعاون الثقافى بين الدول العربية ودوره فى عمل الوحدة العربية، وأسباب عدم التعاون الثقافى العربى. .
بدأ د.العسائى حديثه بالتأكيد على ضرورة تبادل الفكر والثقافة بين الشعوب العربية عن طريق إرسال الأدباء والمفكرين إلى كل مكان داخل الوطن العربى لنقل فكر وثقافة دولتهم حتى تتلاقى جميع أنواع الثقافات العربية.
وأضاف العسائى: "علينا أن نترك مواقفنا السياسية جانبًا وننظر إلى مصلحة الأمة العربية ككل

بتعاونها الفكرى الذى قد يسفر عن خلق وحدة عربية حقيقية قد تعجز عنها الأنظمة السياسية".
كما أشار العسائى فى حديثه إلى سبل التعاون العربى الثقافى والتى تتمثل فى إقامة الأسابيع الثقافية بين العديد من الدول والأمسيات الشعرية والندوات الفكرية؛ بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية الثقافية المُقامة بالفعل ولكن غير معمول بها، قائلا: "علينا القيام بتجديد تلك الاتفاقيات وتفعيلها، كما يمكن أيضًا إرسال وفود ثقافية فى مجالات المسرح والشعر والفن وجميع ألوان الثقافة إلى
الدول العربية لعرض أعمالهم, ومشاهدة أعمال تلك الدول وسوف يُعتبرون فى هذه الحالة "رُسل الثقافة" لذا سيكون عليهم دور كبير فى إصلاح ما أفسدته العلاقات السياسية، ويقع على عاتقهم خلق تعاون فكرى على جميع المستويات".
وختم د.سعيد العسائى حديثه بأن التعاون العربى على صعيد الثقافة سوف يفتح المجال أمام التعاون العربى الاقتصادى وغيرها من التعاونات العربية على مختلف المستويات والتى ينتج عنها فى النهاية قوة للوطن العربى ككل ووحدة عربية حقيقية.
خاصة أن فكرة أن تقوم مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية بالدور الذى تراخت عنه الحكومات فى إحياء الثقافات داخل الدولة والتعاون مع الدول الأخرى لتبادل الثقافات هى فكرة جيدة جدا وسوف تعمل على دعم التعاون العربى الثقافى بشكل كبير.

 

أهم الاخبار