عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسلسل 11.22.63 بين تغيير الماضي والخضوع للحاضر

تقول الأسطورة إنك إن سافرت عبر الزمن للماضي لملايين السنين وقتلك حشرة فقط ثم عُدت لحاضرك ستجده متغير تمامًا، هذا ما يطلقون عليه أثر الفراشة أو بمعنى أخر إن أي محاولة لتغيير أي تفصيلة في الماضي سوف تؤثر وبشدة على الحاضر لدرجة تجعله مختلف تمامًا عما عهدته. 

 

تطرقت الكثير من الأعمال لتيمة السفر عبر الزمن فهي أحد التيمات المفضلة لكتاب الخيال العلمي وهي ايضًا المحببة لقطاع كبير من الجمهور قد يكون ذلك من أجل إشباع الفضول أو الأجابة على تساؤل ماذا لو والذي يراود العديد في جميع أنحاء العالم لذلك فلا عجب من كون تلك الأعمال سواءً افلام أو مسلسلات حصدت العديد من المشاهدات ومن بين الدراما التلفزيونية التي ناقشت هذه التيمة كان مسلسل 11.22.63 الذي قد لا يكون الأشهر من بين المسلسلات ولكنه أحد الأعمال التي ينصح بمشاهدتها. 

 

يتطرق مسلسل " 11.22.63 " لنظرية أثر الفراشة فماذا إذا عُدت للماضي وبالأخص لعام 1960 لتحاول منع إغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي والتى تمت في يوم 22 نوفمبر عام 1963أعتقادًا بأن استمراره في الرئاسه سوف يمنع كوارث كثيرة حلت بالعالم أهمها حرب فيتنام وسوف يجلب الخيرات للولايات المتحدة الأمريكية، لذلك يتصدى " جيك " مدرس اللغة الأنجليزية لهذه المهمة المجنونة فيعود لعام 1960 ويتفاعل مع عالم الستينات المختلف تمامًا عن عالمه في محاولة منه لمنع عملية الإغتيال والتى تمت بعد قرابة الثلاثة أعوام من عودته بالزمن. 

 

على الرغم من التحذيرات التي تلقاها "  جيك " إلا أنه حاول تغيير أكثر من حدث ظن أنه بذلك سيجعل المستقبل أكثر أشراقًا فيقتل أب يعلم علم اليقين أنه قتل زوجته وأبناءه الأثنين وترك الثالث بندبات شديدة ظل يعاني منها طوال حياته،

يقع في غرام امرأة متزوجة على مشارف الانفصال على الرغم من معرفته بأنه لا يجب عليه الاحتكاك بشدة مع هذا العالم فهو متواجد لمهمة واحدة فقط وهي قتل " لي هارفي أوزوالد " قاتل جون كينيدي. 

 

بالفعل يضع الخطة ويقترب مع أوزالد ليتمكن من مراقبته ليعرف هل مخطط الإغتيال كانت فكرته أم إن هناك أشخاص خلفه، ليكون تساؤل المشاهد طوال 8 حلقات هم مدة المسلسل هل سينجح في إجهاض محاولة الإغتيال ؟ ولكن على الرغم من إن إحباط محاولة الإغتيال هو الخط الأساسي ومعرفة إذا كان أوزالد بمفرده أم هناك جماعة تدعمه إلا أننا نعيش مع الأبطال الكثير من اللحظات الرومانسية، كما يتطرق المسلسل لعدد من القضايا الفرعية كالعلاقات المؤذية التي تستمر فيها النساء لأسباب عديدة كذلك العنصرية ضد السود آنذاك ولكن السؤال الأهم الذي يطرحه المسلسل هو هل يجب تغيير الماضي حتى وإن كنا نعلم أنه سيء ؟ مثله في ذلك مثل باقي الأعمال التي تحدثت عن السفر عبر الزمن وأثار أي تغيير مهما كان بسيط على الحاضر فما بالك بمنع إغتيال جون كينيدي من المؤكد إن النتيجة تستحق المشاهدة.