عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أهم أفلام ماجدة الصباحي

ماجدة
ماجدة

توفيت صباح اليوم واحدة من أهم رائدات السينما المصرية والتى أثرت الحياة الفنية بالعديد من الأعمال السينمائية الهامة التي دافعت فيها عن حقوق المرأة خلال فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي، ومن خلال السطور القليلة المقبلة سوف نتعرف على أهم وأفضل ما قدَّمت ماجدة للسينما المصرية في هذا الشأن. 

 

فيلم جميلة بوحريد 

 

 

لم تكن السينما المصرية بمعزل عن الأحداث السياسية في باقي دول الوطن العربي وهذا يظهر جليًا في العديد من الأفلام من أهمهم فيلم جميلة بوحريد والتى جسدت فيه ماجدة شخصية جميلة رمز النضال في الجزائر ضد المحتل الفرنسي، فيلم جميلة بوحريد من إنتاج سنة 1958 وهو من إخراج يوسف شاهين وقصة يوسف السباعي، سيناريو وحوار نجيب محفوظ وعبد الرحمن الشرقاوي. 

 

لم تشارك ماجدة في هذا الفيلم بالتمثيل فقط بل أيضًا بالإنتاج والتوزيع فينسب لها الفضل مع فريق العمل لخروج واحد من أهم أفلام السينما المصرية للنور. 


 

فيلم الأنسة حنفي 

 

 

كان ومازال وسوف يظل فيلم الآنسة حنفي واحد من أشهر الأفلام الكوميدية والتى ترصد الفجوة بين الذكور والأناث في خمسينات القرن الماضي، شاركت ماجدة بدور البطولة أمام رمز الكوميديا في مصر والعالم العربي إسماعيل ياسين والتى عبرت فيه عن الفتاة المتمردة على تقاليد المجتمع آنذاك. 

 

تدور قصة فيلم الآنسة حنفي عن رجل شرقي وهو إسماعيل ياسين ينقلب لأمرأة في ليلة زفافه على ابنه زوجة أبيه والتى جسدت شخصيتها ماجدة لينقلب السحر على الساحر ويذوق من نفس كأس التقاليد الشرقية التي كان يفرضها على آل بيته. 


 

حواء على الطريق 

 

 

ليس الآنسة حنفي فقط هو الفيلم الوحيد الذي دافعت فيه ماجدة عن المرأة الشرقية ضد ذكورية المجتمع المصري، بل هناك أيضًا فيلم حواء على الطريق والذي يعد نواة لأفلام حقوق المرأة في السينما المصرية. 

 

تدور أحداث الفيلم عن فتاة ترفض تقاليد المجتمع الذكوري وتحكم الرجل بالمرأة إلا أن تقابل رجل يوهمها بأنه متفتح حتى يتم الزواج ليكشف عن وجهه الحقيقي فتقرر الانتحار من على قمة الهرم. الفيلم من بطولة ماجدة، رشدي أباظة، عبدالمنعم إبراهيم ومن إخراج حسين حلمي المهندس. 

 

فيلم بنات اليوم 

 

 

شاركت ماجدة العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ في فيلم بنات حواء والتى جسَّدت فيه شخصية الفتاة الهادئة الرقيقة على عكس شخصية شقيقتها والتي جسدتها آمال فريد وصديقتها كاريمان فلقد كانوا مثال للفتيات المتمردات الباحثات عن الحرية إلا أن يحب العندليب آمال فريد ولكنه يكتشف مع الوقت حقيقة مشاعره تجاه شقيقتها. 

 

فيلم بنات حواء من بطولة عبدالحليم حافظ، ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي وهو من تأليف يوسف عيسي ومن إخراج هنري بركات وإنتاج عام 1956.