رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صندوق التنمية الثقافية يحتفل بانتصارات أكتوبر

انتصارات اكتوبر
انتصارات اكتوبر

يقيم صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة ورئيس قطاع مكتب وزير الثقافة نشاطاً فنياً مثكفاً خلال شهرأكتوبر بمراكز الإبداع التابعه له؛ بمناسبة الذكري الـ 39 لانتصارات حرب أكتوبر 1973 ..

ومن المقرر ان يقيم الصندوق عددا من الفعاليات الثقافية والفنية تتضمن الاحتفال الفني والعرض التاريخي والوثائقي.
كما يستضيف مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية في السابعة مساء الأحد 7 أكتوبر عددا من أبطال العملية البحرية "إيلات" في ندوة بعنوان "بطولات بحرية معلومة ومجهولة" يشارك بها اللواء "لطفي جاد الله" قائد لنش الصواريخ الذي أغرق المدمرة إيلات واللواء الربان "نبيل عبد الوهاب"أحد المشاركين في تدمير ميناء إيلات والشاعر "صبري أبو علم"، يدير الندوة د. "محمود رشدي" .
وفي القاهرة يستضيف (قصر الأمير بشتاك) – بشارع المعز- في السابعة مساءً الخميس 11أكتوبر المهندس أركان حرب "عبد الرحمن نصار" في ندوة بعنوان "حرب أكتوبر وأسرارها".
كما يقيم صندوق التنمية الثقافية في السابعة مساء الثلاثاء 16 أكتوبر بمركز الهناجر "احتفالية نصر أكتوبر" وجاء اختيار موعد الاحتفالية متزامناً مع الذكري الـ 39 لخطاب الرئيس السادات الذي ألقاه أمام مجلسي الشعب والشوري وأعلن فيه أمام العالم انتصار الجيش المصري علي أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا تقهر.
يتضمن برنامج الاحتفالية عرضا سريعا للجرائد المصرية والعالمية ورود الفعل والمانشيتات الصحفية أثناء وبعد حرب أكتوبر، ومن خلال الأمسية الشهرية التي تقام تحت عنوان"أيام لها حكايات" يلقي الشاعر والإعلامي "محمد ناصر" الضوء علي الحياة في مصر قبل وبعد الحرب ويقوم بالتعريف بأبطال وقادة الجيش الذين صنعوا النصر وردود الفعل علي هذه الحرب.
يعقب الأمسية افتتاح معرض يضم المانشيتات الإخبارية قبل وأثناء وبعد حرب أكتوبر الصادرةعن

جريدتي الأهرام والأخبار في الفترة من 6 أكتوبر وحتي 30 أكتوبر 1973.
وتختتم الاحتفالية بإقامة حفل غنائي يتضمن تقديم أشهر الأغاني الوطنية التي ظهرت أثناء الحرب وبعد الانتصار . يستمر المعرض حتي نهاية الشهر .
كما سيتم توزيع مطبوعات للتعريف بأبطال النصر العظيم ومنهم (الرئيس أنور السادات، المشير أحمد إسماعيل، الفريق عبد الغني الجمسي، اللواء عبد المنعم واصل، اللواء أحمد بدوي، الفريق محمد علي فهمي والفريق سعد الدين الشاذلي).                   
كما قرر صندوق التنمية الثقافية إقامة عروض سينمائية بمراكز الإبداع لأفلام تسجيلية عن حرب أكتوبر وهي أفلام (السادس من أكتوبر ، الرجال والخنادق ، نهاية بارليف ، تحية لمقاتل مصري ، صائد الدبابات ومصر 1973 ).
وفي السادسة مساء الأربعاء 17 أكتوبر يستضيف مركز (طلعت حرب الثقافي) ندوة جديدة من صالون "ذاكرة الوطن" للكاتب والمؤرخ "محمد الشافعي" بعنوان"أكتوبر بطولات منسية" .
يشارك بالندوة اللواء "أيمن حب الله" أحد أبطال الدفاع الجوي في حرب أكتوبر ،يتحدث خلال الندوة عن حائط الصواريخ الذي أقامه الدفاع الجوي وكيف تم إنشاؤه، وكيف نجح البطل في إسقاط 17 طائرة إسرائيلية بمفرده.