عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد حفظي: ردود الأفعال علي مهرجان القاهرة السينمائي إيجابية

محمد حفظي رئيس مهرجان
محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي


قال محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن الدورة الأخيرة للمهرجان التي اختتمت أعمالها يوم الجمعة الماضي، حققت ردود فعل قوية وكانت ايجابية جدا أكبر مما كان يتمنى.
وأعرب حفظي - في تصريحات اليوم على هامش مشاركته في الدورة الثامنة عشرة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم - عن قلقه من تراجع عدد الأفلام المنتجة رغم أن حجم الانتاج السينمائي في مصر ارتفع خلال الفترة الماضية قياسا بما سبق، غير أنه أوضح أن قلة عدد الأفلام المنتجة أثر على حجم المشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية، معربا عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة تواجدا في هذه المهرجانات المهمة.
ودعا إلى تقديم الدعم للأعمال السينمائية خاصة تلك النوعية التي تقدم مشاريع جديدة أو تجارب غير تجارية.
وقال إنه رفض مشاركة فيلم "ليلة رأس السنة" في مهرجان القاهرة الدولي كونه من تأليفه وانتاجه، معتبرا أن مشاركة الفيلم في ختام مهرجان مراكش الدولي يعد تقديرا للسينما المصرية.
وأوضح حفظي أن سيناريو الفيلم كتب قبل 10 سنوات في 2009، وأنه لم يقرر انتاجه من قبل إلا بعد طلب المخرج محمد أحمد صقر الذي أصر على تنفيذ العمل.
وتابع أن أحداث الفيلم تدور في ليلة واحدة هي ليلة رأس السنة بأحد المنتجعات، ويرصد علاقة طبقة معينة بالمجتمع، مشيرا إلى أنه طرح الفكرة لتسليط الضوء على هذه الطبقة ودورها في المجتمع، وتأثرها بالأحداث المحيطة بها في ليلة رأس السنة.
وأشار حفظي إلى أن الفيلم يرصد الوضع الاجتماعي خلال العام 2009، وأنه لم يقم بأي تغيير في السيناريو، خاصة في ظل تشابه الظروف التي دفعته إلى كتابة الفيلم.
وتدور أحداث الفيلم خلال ليلة رأس السنة لعام 2009 في البحر اﻷحمر بين عالم اﻷثرياء داخل إحدى المنتجعات القريبة من مدينة الغردقة، حيث يتعرض أبطال العمل للعديد من المواقف والأزمات الصعبة عندما يجتمعون معا.
يشارك فى بطولة العمل، الذي يعرض غدا في ختام الدورة الثامنة عشرة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، إياد نصار وإنجى المقدم، وأحمد مالك وشيرين رضا وهدى المفتي وسالي عابد وهو من تأليف محمد حفظى، وإخراج محمد

صقر.
كرم المهرجان الدولى للفيلم بمراكش ، الممثلة الهندية بريانكا شوبرا خلال دورته الـ 18، وحلت بريانكا شوبرا جوناس للمرة الثانية في مهرجان مراكش، حيث سبق لها المشاركة في عام 2012 بمناسبة تكريم السينما الهندية.
وعبرت شوبرا - في تصريح عقب تكريمها في ساحة (جامع الفنا) - عن سعادتها بهذا التكريم وعودتها للمشاركة ضمن فعاليات مهرجان مراكش، وقالت "هذه ليست المرة الأولى التي أزور فيها مراكش، وفي كل مرة أعود إليها، تنتابني مشاعر جياشة".
وأعربت عن اعتزازها بالتكريم وسط ساحة الفنا، وقالت "إنه لشرف كبير لي أن أحظى هذا العام بالتكريم وسط الجمهور المغربي بساحة جامع الفنا، وهو الجمهور الذي كان دائما يدعمني ويهتم بي طيلة مسيرتي الفنية ".
وخلال الحفل ، تسلمت شوبرا النجمة الذهبية للمهرجان من يد الممثل المغربي عمر لطفي، الذي أشار الى تمتع السينما الهندية بشعبية في المغرب.وتم عرض مقتطفات من أشهر أفلام بريانكا تشوبرا جوناس، بالإضافة إلى الفيلم الهندي “باجيراو ماستاني” للمخرج سانجاي ليلا بهنسالي.
يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يكرم فيها المهرجان أحد الفنانين منذ بدء أعمال المهرجان في ساحة مفتوحة وسط الجمهور بشكل مباشر.
وبريانكا شوبرا ممثلة ومغنية هندية ، فازت في عام 2000 في مسابقة ملكة جمال الهند ، وبعد فوزها دخلت الى عالم السينما. وشاركت في أفلام اللغة التاميلية، وقصة حب، وأنداز ، وسباق ضد الزمن