رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلادها .. فاطمة رشدي من المجد للفقر

الفنانة فاطمة رشدي
الفنانة فاطمة رشدي

فاطمة رشدي فنانة مصرية شاملة قدمت الكثير من الأعمال الفنية التى تزخر بها السينما المصرية،  لكنها لا يعرفها الكثيرون على الرغم ما جسدته من أدوار غنائية و روايات عالمية حيث أدت نحو 100 مسرحية و 16 عملًا سينمائيًا لتننحصر عنها الأضواء و تموت وحيدة فقيرة بعد حياة الشهرة و المجد نذكر منها  النسر الصغير وغادة الكاميليا و يوليوس قيصر و الذئاب والقناع الأزرق وميرمار والطائشة و أولى روايات الأديب نجيب محفوظ زقاق المدق بين القصرين.

 

فاطمة رشدي من مواليد 15 نوفمبر 1908  بمحافظة الإسكندرية كانت أختاها إنصاف و رتيبة رشدي يعملن في مجال الفن أيضًا، بدأت رحلتها الفنية و هي في العاشرة من عمرها حين كانت أختها تغني في فرقة آمين عطا الله، و أعطاها عطا الله دور صغير في أحد مسرحياته.  

 

جابت رشدي مسارح روض الفرج و انتقلت بين مسرح روز يوسف و فرقة رمسيس، و أدت العديد من الأدوار الغنائية الثانوية في مستهل مشوارها و عملت مع فرقة عبد الرحمن رشدي و فرقة الجزايرلي، و عرفت الفنان و المخرج عزيز عيد الذي علمها القراءة و الكتابة و فنون التمثيل.

 

ألحقها رائد المسرح الفنان عزيز عيد بفرقة يوسف وهبي على مسرح رمسيس، ثم تزوجها بعد ذلك و أصبحت نجمة فرقة مسرح رمسيس.

كانت لمسرحة النسر الصغير أثر مدوى في حيات فاطمة رشدي الفنية للمؤلف أدمون روستان،

حيث قام بتعريبها كلًا من عزيز عيد و السيد قدري، و هي المسرحية ذاتها التى قدمتها الفنانة العالمية سارة برنتر لتحصل فاطمة رشدي على لقب سارة برنار مصر.

 

بعد انفصال فاطمة رشدي عن عزيز عيد بسبب مشاكل بينهم كونت فرقتها التى حملت اسمها واكتشفت العديد من نجوم زمن الفن الجميل منهم محمود المليجي ومحمد فوزي الذي كان يلحن مونولوجات مسرحيتها، تزوجت عدة مرات من المخرج كمال سليم والمخرج محمد عبد الجواد و ضابط بوليس.

 

سمى أحد شوارع القاهرة  بحي الهرم بأسمها تقديرًا لمشوارها الفني الحافل، عاشت في أواخر حياتها بحجرة في أحد الفنادق الشعبية بالقاهرة.

 

 

وتدخل الفنان فريد شوقي مع المسؤولين لعلاجها و توفير سكن مناسب لها على نفقة الدولة  وتحقق ذلك بالفعل لكن لم تشاء الأقدار وماتت في 23 يناير 1996 في 3 رمضان 1416 عن عمر يناهز 87 عامًا تاركة إرث فني عملاق في تاريخ السينما المصرية.