عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. 6 أفلام جسدت حياة ورحلة النبي محمد

فيلم الرسالة
فيلم الرسالة

تحتفل الأمة الإسلامية اليوم بذكري ميلاد النبي محمد خير الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد عليه الصلاة والسلام، وذلك من خلال الصلاة في المساجد واتباع الطرق الصوفية وزيارة بيوت الله الصالحين مثل مسجد الحسين و السيدة نفيسة و زينب و غيرها.

وجسدت العديد من الأعمال الفنية حياة النبي محمد ورحلة دعوته للإسلام وكيف كان العصر الجاهلي يعيش حالة من الضباب والغياب الديني من خلال السكر وشرب الخمر واستغلال البشر كعبيد و انحدار أخلاقي.

 

 

 فيلم الرسالة

يعد فيلم الرسالة الأشهر من بين الأفلام الدينية التى تحدثت عن النبي محمد، فهو من إخراج العالمي الراحل مصطفي العقاد، جسد الفيلم من نسختين عربية وأجنبية كما أنه ترجم إلى نحو 12 لغة أخري.

وحققَّ العديد من النجاحات وتم رصد تكاليف الفيلم بـ10 ملايين دولار أمريكي، و بلغ عائد الفيلم من النسخة الأجنبية أضعاف الإنتاج.

الفيلم بطولة الفنان القدير عبدالله غيث الذي لعب دور حمزة بن عبد المطلب والفنانة السورية منى واصف التى جسدت شخصية هند بنت عتبة.

فيما لعب أنطوني كوين، دور الفنان عبدالله غيث وكذا الممثلة العالمية أيرين باباس، دور هند بنت عتبة.

الفيلم رشح لجائزة الأوسكار العالمية كأفضل موسيقى تصويرية.

 

فيلم ظهور الإسلام

كانت الحياة قبل ظهور الإسلام في شبة الجزيرة العربية عبارة عن فوضي عارمة وعبادة الأصنام واستعباد البشر وانتشار الجهل والفساد بين الناس وهذا ما جسده فيلم ظهور الإسلام .

الفيلم من أداء الفنان عماد حمدي والفنانة كوكا والفنان سراج منير والفنان أحمد مظهر.

تدور أحداث الفيلم بداية منذ حملة إبرهة الحبشي على الكعبة الشريف وقدَّم دين الإسلام و دعوة النبي محمد لهجر عبادة الأصنام و عبادة الله الواحد القهار.

ومحاربة النبي محمد لبني قريش حتى جاء الرسول بجيش كبير وفتح مكة، ولم يستطع أبو سفيان مواجهة جيش المسلمين؛ ليعلن إسلامه و دخول سادة قريش في الدين الجديد.

 

فيلم الشيماء

تناول فيلم الشيماء أخت النبي محمد في الرضاعة وأمها حليمة السعدية، البركة والسعادة التى حلت عليهم منذ أن جاءهم النبي رضيعًا، لكن "بيجاد" زوج

الشيماء كان يكن كل الكره والبغضاء لمحمد عليه الصلاة والسلام.

تضمن الفيلم الكثير من الأغاني الجميلة بصوت سعاد محمد وألحان محمد الموجي وعبدالعظيم محمد.

 

محمد خاتم الأنبياء

محمّد، خاتم الأنبياء هو فيلم عبارة عن فيلم رسوم متحركة من إنتاج بدر العالمية و إخراج ريتشارد ريتش، و تم عرضه في الولايات المتحدة الأمريكية لكن بصورة محدودة.

الفيلم لم يجسد أى صورة للنبي وفقًا للعقيدة الإسلامية وتم العمل على نهج فيلم الرسالة، كما تناول أولى أيام بعثة النبي محمد، و الهجرة إلى المدينة المنورة، وفتح الجيش الإسلامي لمكة، ويذكر أن الفيلم أغفل معركة بدر و كذا أحد.

 

فيلم هجرة الرسول

يروي الفيلم أحداث العرب إبان العصر الحقبة الجاهلية وبداية دعوة الإسلام، العمل من إنتاج شركة أفلام الشرق الجديد.

الفيلم بطولة ماجدة وإيهاب نافع وهدى عيسى و محمد أباظة، و موسيقي عمر خورشيد.

 

فيلم فجر الإسلام 

الفيلم يدور حول إسلام ابن شيخ القبيلة ودعوة عشيرته إلى دين النبي محمد الجديد، و يدخل الفيلم في عملية صراع بين المتمسكين بدين الآباء وعادتهم الخاطئة الجاهلة، و المسلمين الجدد.

الفيلم من بطولة العملاق محمود مرسي ونجوى إبراهيم ويحيى شاهين وعبدالرحمن علي وسميحة أيوب، ونظرًا لأن الأديب عبدالحميد جودة السحار كاتب السيناريو، كان يكتب منذ حوالي ربع قرن في السيرة النبوية والدراسات الإسلامية جعل من العمل دراسة إسلامية فنية بحتة وليست قاصرة على السرد الروائي فقط.