رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسلسلات 2012.. دراما على "واحدة ونص"

فن

السبت, 01 سبتمبر 2012 11:39
مسلسلات 2012.. دراما على واحدة ونصرفعت الدراما شعار الربح أولا والصيام ثانيا
كتب – أحمد كيلانى:

اعتبر أغلب المنتجين الرقص والخلاعة عامل جذب للعمل الفني؛ لذلك رفعت دراما رمضان هذا العام شعار الربح أولا والصيام ثانيا وقدموا مسلسلات وصفها النقاد بأنها "على واحدة ونص"؛ وزادت وصلات العرى والابتذال فى أغلب المشاهد من باب التسالى للجمهور.

ولأن الدراما تعكس حال المجتمع؛ فلاحظنا اختفاء الطبقة المتوسطة من المسلسلات التليفزيونية؛ حيث شاهدنا أبطال المسلسلات إما أن يتمتعون بثراء فاحش؛ وإما يغوصون فى فقر العشوائيات.
كما تناولت دراما رمضان شخصية رجل الشرطة البعض منها كان مقارباً للواقع والبعض اقتربت من الخيال؛ فوجدنا رجل الشرطة تارة عنيفا وتارة أخرى ملائكا.
فنجد أن الضباط الثلاثة في مسلسل "خطوط حمراء" الذى قام بأدوارهم أحمد السقا وأحمد فهمى ومحمد إمام قد ظهروا خفيفي الظل وحواراتهم مليئة بالقفشات والنكات، فيما كان مسلسل "الهروب" ظهر "هيثم" الذى قدم شخصية ضابط مباحث أمن الدولة في شكله المألوف الذي يقوم بتلفيق التهم ظلماً للمواطنين ويقوم بتعذيبهم داخل المعتقلات.
كما يظهر الضابط فى مسلسل "خرم إبرة" دائما وهو يطلق "القفشات" مع المتهمين، فيما كان ضابط الأمن العام فى مسلسل "زى الورد" يؤدى دوره بأسلوب عصبي وهيستيري دائما، أما مسلسل "الخواجة عبد القادر" فظهر ضباط أمن الدولة بشكلهم التقليدى التى ظهروا

عليها من قبل في الأعمال الدرامية.
بينما كان مسلسل "باب الخلق" بعيداً عن النمطية فى تقديم رجل الشرطة حيث ظهرت شخصية ضابط أمن الدولة "شاكر" رومانسيًا للغاية ومتمتعًا بكثير من التسامح والعقلانية في التعامل مع المواطنين؛ وهو ما يختلف مع الواقع خاصة في الصفات التي يتمتع بها ضابط أمن الدولة من قوة وعنف في التعامل مع الملفات الأمنية الخطيرة .


ومن أبرز المسلسلات التى ظهر فيها الثراء "مع سبق الإصرار" لغادة عبد الرازق و" 9 جامعة الدول" لخالد صالح الذى جسد فيه دور رجل أعمال، أما فى مسلسل "سر علنى" الذى قامت ببطولته غادة عادل وقدمت شخصية دكتورة جامعية فى الاقتصاد بالجامعة الأمريكية تتمتع بالثراء الفاحش؛ كما رصد مسلسل "حكايات بنات" حياة أربعة من الفتيات ينتمين للطبقة الغنية . وعلى النقيض تماما ظهرت عدة أعمال درامية جسدت الفقر الشديد الذى يعاني منه الشعب المصري ولم تظهر هذه المسلسلات سوى العشوائيات الأحياء الفقيرة، ومن بين تلك المسلسلات "البلطجى" الذى رسم صورة للعشوائيات فى مصر،

كذلك مسلسل "الهروب" و"ابن موت" و"خرم إبرة" .
وكان مسلسل "الزوجة الرابعة" بطل دراما الرقص هذا العام؛ حيث تنافست علا غانم ولقاء الخميسي على ارتداء الملابس المثيرة وذلك على اعتبار أن كل زوجة منهن تريد الفوز بزوجها كل ليلة؛ وبالتالي فلا مانع من مشاهد الإغراء؛ كما تضمنت الأحداث مشاهد رقص للقاء الخميسى.
كما قدم مسلسل "الصفعة" جرعة كبيرة من وصلات الرقص خاصة فى المشاهد التى كانت بملهى ليلى داخل تل أبيب، وفي مسلسل "شربات لوز" قامت يسرا بأداء وصلة رقص داخل المشغل الذي تعمل فيه، ‬كما قدمت عايدة رياض مشهد رقص في أحداث مسلسل‮ ‬"شمس الأنصاري" خاصة من خلال دورها كراقصة شعبية في الموالد‮.
أما وفاء عامر فعلى الرغم من أنه كان منطقيا أن تقدم رقصات خلال مسلسلها "كاريوكا" إلا أن مخرج العمل حذف عددا كبيرا من الرقصات، وقدمت رحاب الجمل من خلال دورها كراقصة فى مسلسلى "خطوط حمراء" و"البلطجى" وارتدت مجموعة من بدل الرقص داخل الأحداث بحكم عملها فى أحد الكباريهات، كما رقصت الفنانة روجينا لطارق لطفى بجلبية بلدى بعد أن تزوجها عرفيا ضمن أحداث مسلسل "مع سبق الإصرار"، فيما جسدت دينا الشربيني دور راقصة تعمل فى أحد الكباريهات في "طرف تالت"، كما قدمت الفنانة علا غانم مشهدا راقصا ضمن أحداث "ابن موت".
أما مسلسل‮ "باب الخلق" فظهرت دينا وهي تجسد شخصية فتاة تسكن في حي شعبي ترتدي الحجاب نهارا وبدل الرقص ليلا، وفي مسلسل‮ "فرتيجو" جسدت سلوى خطاب شخصية صاحبة ملهي ليلي وبالتالي فالرقص شيء عادي.
 

أهم الاخبار