رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى مجالات التدريب والمخطوطات والأرشيف

زيادة التعاون الثقافى بين مصر وإيطاليا

فن

الأربعاء, 29 أغسطس 2012 18:43
زيادة التعاون الثقافى بين مصر وإيطالياجانب من اللقاء
خاص – بوابة الوفد:

استقبل د. محمد صابر عرب وزير الثقافة، كلاوديو باسيفيكو سفير إيطاليا بالقاهرة بمكتبه، بحضور المستشار ماسيميليانو ياكيني رئيس القسم الاقتصادي والتجاري بالسفارة الإيطالية، البروفيسور بورسيلى مدير القسم العلمى بايطاليا .

وأعرب عرب عن سعادته بلقائه لأنه أول زيارة لسفير فى مصر لوزارة الثقافة بعد توليه مهام منصبه رسمياً، مؤكداً على العلاقات التاريخية الوطيدة التى تربط بين مصر وايطاليا، خاصة فى مجال الثقافة.
وأكد صابر أن الحكومة الايطالية ستدعم العلاقات الثقافية مع مصر، خصوصاً فى هذه المرحلة الصعبة، مشيراً إلي أن هناك أفكارا كثيرة في مجالات التعاون الثقافي في مجالات الفن الأوبرالي

والأرشيف والمكتبات وأكاديمية الفنون وأن هذه العلاقات قائمة بالفعل، ولكنها تحتاج الي مزيد من التطوير والدعم.
اضاف د. صابر أن وزارة الثقافة أوشكت على الانتهاء من إنشاء مبني جديد للأرشيف الوطني في منطقة عين الصيرة، مدعوم بالكامل من المعونات الأجنبية وسيتم تجهيزه وتزويده بمعمل للترميم ومركز لتدريب العاملين، مشيراً إلي أن دعم ايطاليا لمركز الترميم سوف يكون دليلا عظيما علي التعاون الثقافي المصري الايطالي.
ومن جانبه أعرب السفير الايطالي عن مدى سعادته بأسهام ايطاليا فى إنشاء معمل
لترميم الوثائق مؤكداً أنه سيعرض هذا الاقتراح على الحكومة الإيطالية لتنفيذه من خلال برنامج وزارة التعاون الدولى، وأكد أن الهدف من الزيارة تنشيط العلاقات الثقافية بين البلدين .
وأكد السفير الايطالي أن ايطاليا لها نشاط كبير في كل قطاعات الثقافة المصرية  بالإضافة إلي إرسال الخبراء الإيطاليين إلي مصر، واستضافة متدربين مصريين فى روما.
وطالب السفير الايطالي موافقة الحكومة المصرية على أن تهدى جامعة الاسكندرية المئات من المجلدات الثقافية من مختلف الموضوعات في مقابل الاهتمام بها والمحافظة عليها، لتعريف الشعبين بثقافة بعضهم البعض .
وفي نهاية اللقاء قام السفير الإيطالي باهداء د . صابر عرب كتاب "المسلمون في صقلية" والذي أكد فيه وزير الثقافة علي أهمية هذا الكتاب تاريخياً، وتمنى ترجمه هذا الكتاب وطبعه طبعة شعبية بمساعدة الجانب الإيطالى.

أهم الاخبار