رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مهرجان الهند السينمائى الدولى فى نوفمبر2012

مهرجان الهند السينمائى
مهرجان الهند السينمائى الدولى2012

من المقرر إقامة الدورة الثالثة والأربعين لمهرجان الهند السينمائى الدولى فى جوا خلال الفترة من 20 حتى 30 نوفمبر 2012.

يعد مهرجان الهند السينمائى الدولى أكبر وأهم مهرجان سينمائى فى الهند.
كما تحظى الدورة الثالثة والأربعين من المهرجان بأهمية خاصة نظراً لتزامنها مع الاحتفال بمرور مائة عام على السينما الهندية.
فى عام 1913، قام "داداصاحب بهالكى" بإنتاج أول فيلم روائى فى الهند بعنوان "راجا هاريشتشاندرا" وصدر هذا الفيلم فى 3 مايو 1913. وكان هذا أول فيلم روائى يتم إنتاجه فى الهند، ثم تبعه عدد كبير من الأفلام التى تم إنتاجها فى أنحاء الهند المختلفة.
وبعد أن أصبحت الأفلام ناطقة، ازدهرت صناعة السينما بالعديد من اللغات الهندية وأبرزت السمات المحلية والقومية للهند.
وبمرور الوقت، أصبحت السينما مصدراً للترفيه، كما عكست خلال فترة ما بعد الاستقلال التطلعات الاجتماعية والاقتصادية للشعب والواقع الثقافى للمجتمع الهندى.
ويتضمن المهرجان مسابقة للأفلام الروائية للمخرجين من كافة أنحاء العالم. ويبلغ إجمالى قيمة جوائز هذه

المسابقة 200 ألف دولار أمريكى.
وفضلاً عن الجوائز التى ستقدم لأحسن فيلم وأحسن مخرج وأحسن ممثل وممثلة وأحسن عمل خلال المسيرة الفنية، تم تخصيص جائزة جديدة هذا العام هى "جائزة المئوية" وستمنح هذه الجائزة لأفضل فيلم روائى يستخدم أساليب جديدة ومبتكرة فى التصوير الحركى من حيث النواحى الجمالية والتقنية والإبداعية.
ويضم المهرجان أقساماً أخرى منها السينما العالمية والأفلام التاريخية الأجنبية والأفلام التذكارية والتى تتناول فترة أو شخصية معينة. أما الأقسام الهندية فتضم قسم "البانوراما الهندية" ويشمل مجموعة من أفضل الأفلام الروائية وغير الروائية الهندية الحديثة بالإضافة إلى الأفلام التذكارية والتاريخية. كما يضم المهرجان قسماً بعنوان "بازار الأفلام".